يبدو ان ​لبنان​ يتّجه نحو تشريع زراعة نبتة الحشيشة لأغراض طبيّة، حيث أكد رئيس محلس النواب نبيه بري أمام السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، أن المجلس بصدد التحضير لدرس التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وإقرارها، وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار العديد من ​الدول الاوروبية​ وبعض الولايات الاميركية.

وهذا التصريح، يطرح العديد من الأسئلة، أهمها: هل هناك جدوى إقتصادية لقرار من هذا النوع ؟ وكيف يمكن أن يفيد ذلك في دعم الإقتصاد الوطني عموماً والقطاع الزراعي خصوصا ؟ لماذا لم يتم إتخاذ هذا القرار في السنوات الماضية ؟ وهل هناك من علاقة بين ​الأزمة المالية​ الحالية وبين قرار التوجه نحو تشريع زراعة الحشيشة ؟

في هذا السياق، يرى الخبير الإقتصادي والمالي د. ​إيلي يشوعي​ في حدث خاص مع "الإقتصاد" أن "التوجه نحو تشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية، وتنظيمها بطريقة سليمة وضمن إطار رقابي حقيقي، هو امر لابأس به .. ولكن إذا كانت الأزمة المالية الحالية هي من دفعت السلطة للتفكير بهذه الخطوة، فهذا أمر مرفوض تماماً، والتفكير على هذا النحو هو تفكير خاطىء بلا شك".

وأضاف "إذا كانت الدولة تسعى لحل الأزمة المالية الحالية من خلال تشريع زراعة الحشيشة، فهذا امر لا فائدة منه، لأن حل الأزمة المالية وسد العجز المالي لا يتم بهذه الطريقة، بل يتم من خلال خطوات عديدة، على رأسها إنسحاب الدولة من تمويل وإدارة الخدمات العامة في لبنان – وليس من الملكيّة – ودعوة القطاع الخاص إلى تمويل وعصرنة وتحديث كل هذه الخدمات، وإدارتها لحساب الدولة، مع إحتفاظ الدولة بملكيتها ومراقبتها وحصرية وضع التعرفات ... هذه هي الطريقة المثلى والفضلى لكي نبدأ بالسيطرة فعليا على العجز المالي في الدولة".

ولفت د. يشوعي أن "موضوع تشريع زراعة نبتة الحشيشة يجب أن يتم بالطريقة ذاتها التي يتم فيها تنظيم زراعة ​التبغ​، حيث على الدولة تحديد انواع النبتة المسموح زراعتها، خاصة ان هناك عدة انواع من هذه النبتة، وتحديد الكميات المسموح زراعتها، وشراء المحصول من المزارعين ومن ثم تصنيعه بطريقة طبيّة وشرعية، وبيعها للمستشفيات أو تصديره إلى الخارج .. وأي توجه بخلاف هذه الطريقة، سيؤدي إلى فلتان الأمور، وإلى تجاوزات كبيرة قد تعرّضنا إلى عقوبات دولية".

وعمّا إذا كان لتنظيم هذه الزراعة مردود مادي كبير لخزينة الدولة، قال يشوعي أن "مردود تنظيم هذه الزراعة قد يكون أفضل من المردود الذي نحصل عليه من زراعة التبغ، إلا ان عملية تشريع هذه الزراعة يجب ان تتم بطريقة مدروسة كما ذكرنا سابقاً".