كشفت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية عن أقدم مصنع أسلحة في العالم، والأسرار التي يخفيها بين مبناه الواقع بين جبال الألب الإيطالية. ومن بين الأسرار المثيرة للاهتمام يمكن الحديث عن الاتفاق الذي توصل إليه المصنع مع بينيتو موسوليني، كي لا يشارك عماله في الحرب.

وأوضحت الصحيفة، أن مصنع "بيريتا" للأسلحة يقوم بإنتاج نسبة 70% من الأسلحة الخفيفة الموجودة في القارة الأوروبية، خاصة المستخدمة لأغراض رياضية أو للصيد. ويقع هذا المصنع في قرية غردون فال ترومبيا الجبلية التي لا يصلها حتى القطار. ويقطن هذه القرية حوالي 10 آلاف ساكن، وتعرف حول العالم بصناعة الأسلحة التي تعود إلى سنة 1526.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من الروايات تؤكد أن ليوناردو ​دافنشي​ جاء إلى هذه المنطقة في السابق للدراسة فيها. كما يؤكد الكثيرون أن ​الماء​ الذي يظهر في لوحة الجوكندا هو صورة لبحيرة إيزيو القريبة من المصنع. وفي هذا المكان أيضا توجد العديد من الأنفاق القائمة إلى حد الآن، التي كانت تعد بمثابة ورشة خصصها موسوليني لذخيرة الأسلحة الخاصة به.

وأوردت الصحيفة لرئيس مصنع ​السلاح​ الإيطالي، بييرانجيليو بيدرسولي، قوله إنه "يتمركز في هذه المنطقة حوالي 6 آلاف بائع سلاح إيطالي".