من المتوقع أن توافق الحكومة الأيرلندية هذا الأسبوع على خطة لنقل جميع احتياطياتها من النفط إلى خارج المملكة المتحدة في الوقت الذي تصعد فيه ​أيرلندا​ استعداداتها لـ "بريكست".

وستنقل أيرلندا حوالي 200 ألف طن من النفط من المصافي البريطانية والعودة بها إلى أيرلندا أو الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث تستعد المملكة المتحدة لمغادرة التكتل الموحد.

ووفقًا لصحيفة، سيتم نقل النفط من المملكة المتحدة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وقال مصدر حكومي أيرلندي أن بلاده تدفع مقابل التخزين هناك وهو الأمر الذي سيترتب عليه آثار خطيرة على المصافي البريطانية التي تخزن النفط الأيرلندي منذ ما يقرب من عقدين.

وتملك أيرلندا 1.5 مليون طن من احتياطي النفط، يتم تخزين حوالي 500 ألف طن من هذه الاحتياطيات في بلدان أخرى من بينها المملكة المتحدة وهولندا والدنمارك وإسبانيا، ويحتفظ بالمخزون المتبقي البالغ مليون طن في موانئ على طول سواحل أيرلندا.

وبموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي بشأن مخزونات النفط، يجب على دول الاتحاد الأوروبي الاحتفاظ بمخزونات الطوارئ من النفط و/ أو المنتجات النفطية بما يعادل 90 يومًا على الأقل من صافي الواردات أو 61 يومًا من الاستهلاك.