أشار وزير الطاقة سيزار أبي خليل خلال مؤتمر صحافي تطرق خلاله إلى موضوعي الباخرة التركية والحصول على الكهرباء من طاقة الرياح، إلى انه "تم تشكيل لجنة وزارية عام 2014 درست عروض الشركات وقررت أن يكون سعر الكيلووات 12.5 سنت، ونحن نحاول دائما تحصيل شروط افضل بعد موافقة مجلس الوزراء". 

وأعلن أبي خليل عن "إتمام أول عقد شراء طاقة من القطاع الخاص في لبنان لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح td lk'rm u;hv".

وقال "بعد موافقة مجلس الوزراء في أيار الماضي توصلنا إلى توقيع العقود مع الشركات بالتعديلات التي أقرها مجلس الوزراء وبتخفيضات على سعر الكيلووات، ووصلنا إلى متوسط سعر تعرفة كهرباء لبنان من دون أي دعم". 

وتابع  "نحن أطلقنا مشروع الشراكة بين القطاع العام والخاص منذ الـ2012 وأنجزناه اليوم بأفضل الشروط وهذا المشروع سينمي منطقة عكار وسيجعل الطاقة نظيفة في المنطقة". 

وأكد انه مع "توقيع هذه العقود سنتعدى السقوف التي وضعناها لسنة 2020".

وكشف أننا "نحن أوّل بلد يقوم بمشروع انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بعد إتمام أول عقد شراء طاقة من القطاع الخاص في لبنان من دون دعم الدولة". 

وفي موضوع منع الباخرة التركية من دخول معمل الجيّة قال "سرعة الهواء كانت السبب وراء عدم دخول الباخرة التركية المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية، وليست البطولات .. وبإمكاني نقل الباخرة إلى معمل الزهراني او الزوق دون أي تكلفة إضافية". 

وتابع "نقوم بمفاوضات لتمديد خدمات البواخر الموجودة على الشاطئ اللبناني واستحصلنا على باخرة إضافية مجاناً مع تخفيض التعرفة للبواخر الأخرى".