أعلن نائب الرئيس التنفيذي لشركة "​ماستركارد​" العالمية لشراكات المشاريع وتطوير حلول المؤسسات هاني فام أن ​الإمارات​ واحدة من أكثر دول العالم ابتكاراً وحرصاً على تطبيق مفاهيم الخدمات الذكية ما جعلها تأتي ضمن المراكز الأولى في مؤشرات ​المدن الذكية​.

وأكد أن "الإمارات دائماً ما حرصت على استخدام المعايير العالمية القابلة للتطبيق في جميع دول العالم، ويجب عليها أن تحرص على تطبيق النهج ذاته في ​دبي​ كمدينة ذكية متطورة، لافتاً إلى أنه على سبيل المثال، يجب أن تكون حلول الدفع في دبي كمدينة ذكية ومتوافقة مع معايير الدفع في أي مكان في العالم، مثلما حرصت هيئة الطرق والمواصلات على قبول الدفع الإلكتروني في وسائل النقل العام والتاكسي".

وحدد فام خمسة نصائح أساسية يجب على الدول اتباعها للتطبيق الصحيح لمفهوم المدن الذكية، أولها أن يتم اتباع أحدث المعايير العالمية المطبقة للمدن الذكية الموجودة في العالم، وعدم السعي لوضع معايير محلية قد تجعل المدينة متأخرة عن العالم لمدة 10 سنوات.

وقال إن النصيحة الثانية هي استخدام التكنولوجيا المطبقة بالفعل في المدن الذكية، دون العمل على ابتكار تكنولوجيات جديدة تكون مكلفة على المدى الطويل.

وأضاف أن التطبيق الصحيح لمفهوم المدينة الذكية يتطلب إيجاد منصات لإدارة الهوية، والعمل على استخدام وتحليل البيانات والمعلومات المتاحة في كل القطاعات والتي تمس الحياة اليومية للمواطنين والزائرين من أجل اتخاذ القرارات بطريقة سليمة.

وأكد فام، أن خامس النصائح التي يجب اتباعها هي أن تفكر الحكومة في كيفية إطالة عمر ​الأصول​ الموجودة في المدينة الذكية.