كشفت شركة "Gartner" للأبحاث، أن أجهزة "​أندرويد​" استحوذت على أكثر من 85% من مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم في العام الماضي، وأصبح نظام "iOS" في المرتبة الثانية بنسبة 14% من السوق.

 

وأوضحت أنه لعله يجب أن تكون القاعدة الجماهيرية الكبيرة البالغة 2 مليار هاتف "أندرويد" ذكي، حجة كافية لمطوري ​التطبيقات​ والناشرين للتعامل مع "أندرويد" كنظام أساسي للهواتف الذكية، بدلا من نظام "iOS"، لكن هناك جانب آخر يفسر سبب استمرار العديد من ​المطورين​ بتفضيل نظام التشغيل "iOS" على "أندرويد".

 

ووفقا للبيانات التي نشرتها شركة الأبحاث ​السوقية​ "App Annie"، فمن المرجح أن ينفق مستخدمو أجهزة "أبل" الأموال على شراء التطبيقات أكثر من مستخدمي "أندرويد". ونجد أنه في عام 2017 استحوذ مستخدمو "أندرويد" على 70% من تنزيلات التطبيقات العالمية، ولكنهم لم يحققوا سوى 34% من إجمالي إنفاق المستهلكين على التطبيقات، وهو الأمر الذي يظهر عبر مختلف السنوات، فرغم ارتفاع حصة "أندرويد" من تنزيلات التطبيقات بشكل تدريجي من 46 إلى 70% بين عامي 2012 و2017، إلا أنه ظلت حصة المنصة في ​الإنفاق​ الاستهلاكي تبلغ 34% خلال العامين الماضيين بعد بلوغ الذروة في 38% في 2014 و2015.