اشار سفير ​​اليابان​​ إلى ​لبنان​ ​ماتاهيرو ياماغوشي​ الى ان المشروع الذي يستهدف تحسين إدارة الموارد المائية بالتعاون مع ​وزارة ​الطاقة​ والمياه​ اللبنانية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة "ICARDA" و​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​ "LARI" تحت عنوان "تحقيق الإستقرار الإجتماعي من خلال الدعم الزراعي الشامل للمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان"، بواسطة منحة من ​الحكومة اليابانية​ بقيمة 800,000 دولار أميركي سيقوم بإعادة تأهيل ​البنية التحتية​ للري وبتحسين الريّ على مستوى المزارع والممارسات الزراعية لتحقيق الدخل المتزايد والمستدام بطريقة قادرة على تحمّل تغير المناخ.

اضاف قائلا "أنا مؤمن بأن نهجًا شاملًا كهذا لن يقدّم الإحتياجات الملحة للأشخاص الأكثر ضعفًا فحسب، بل سيلبّي الإحتياجات الإنمائية الطويلة الأمد، مثال التكيّف مع تغيّر المناخ وسبل العيش الزراعية". وأوضح انه "يمكن تكرار الممارسات الزراعية الناجحة في هذا المشروع إلى أقصى حدّ ممكن ضمن برامج أخرى تابعة ل​برنامج ​الأمم المتحدة​ الإنمائي​".

وكانت مديرة المكتب القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سيلين موارو، قد ذكرت أنه: "سوف تساعد مساهمة اليابان على تعزيز الإستقرار الإجتماعي والتخفيف من حدة التوترات الإجتماعية وتحسين سبل العيش الزراعية في المجتمعات الأكثر ضعفًا في لبنان". مضيفة: "نحن نشكر اليابان وشعبه لدعمهم السخي والمستمر للمجتمعات المضيفة اللبنانية منذ بداية ​​الأزمة السورية​​".

ويقع المشروع في خانة الإستجابة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيال الأزمة السورية ويساهم أيضًا في تمكين المجتمعات المضيفة المستضعفة (برنامج دعم المجتمعات المضيفة في لبنان).