أشار ​الأمين العام​ لاتحاد ​المصارف​ العربية الى اهمية تطوير البرامج التدريبية في مجال الحوكمة الرشيدة وعقد المؤتمرات والندوات لتعزيز مفهونها وتأثيرها على القطاع المصرف العربي.

وأضاف فتوح، خلال ملتقى "الحوكمة الرشيدة في المصارف والمؤسسات المالية العربية" الذي انعقد في "المعهد العالي للأعمال - ESA"، ان تعزيز ادراك الجميع لأهمية الحوكمة هو من الأهداف التي يسعى الى تحقيقها اتحاد المصارف العربية.

من جهته، لفت رئيس جمعية المصارف في لبنان د. جوزيف طربيه، الى ان هذا الملتقى يبين اهمية الحوكمة في ​مكافحة الفساد​ المالي والإداري وحماية حقوق المودعين، وقال: "لقد تبيّن أنّ الإستثمار بشكل عام يتّجه إلى التعامل مع الشركات التي تتمتّع بهياكل حوكمة سليمة، على أساس أنّ الحوكمة تحدد قواعد اللعبة، التي بناءً عليها يتم إدارة الشركة داخلياً وبإشراف مجلس الإدارة، من أجل حماية المصالح والإستثمارات المالية للمساهمين الذين ليس لهم صلة مباشرة بإدارة الشركة، وذلك بالإضافة إلى ما توفّره الحوكمة من شفافية وإفصاح تساعدان جمهور المواطنين على التعرّف على مدى تحقيق مصالحهم في ظلّ ديمقراطية الإدارة والمناخ الملائم لإتخاذ القرارات السليمة بشأن إستثمارات المساهمين، وهو الأمر الذي يجعل الإجراءات القائمة على الإفصاح والشفافية، المضمون الحقيقي لحوكمة الشركات والمؤسسات. فهذه الحوكمة تحدد توزيع الحقوق والمسؤوليات بين مختلف أصحاب المصالح وذويّ الصلة بالشركة في مجلس الإدارة، والمديرين والمساهمين، فضلاً عن بيان القواعد والإجراءات اللازمة لإتخاذ القرارات المتعلقة بأمور المؤسسة، وهو ما يساعد على تحديد الأهداف وسبل تحقيقها والرقابة والآداء".

وأضاف: "إنّ إهتمام إتحاد المصارف العربية، بالحوكمة في المؤسسات المالية العربية، يعود إلى سنوات طويلة، بعدما تبيّن لنا أهميّة الحوكمة بإعتبارها إحدى الآليات الهامة التي يمكن الإعتماد عليها في مكافحة الفساد المالي والإداري، وكذلك بالنسبة لدورها في تحسين إدارة المؤسسة عن طريق مساعدة المسؤولين عن إدارتها على وضع إستراتيجية سليمة للمؤسسة، خاصة فيما يتعلّق بالإندماجات والإستحواذ، وربط الأجور بالإنتاجية، ومنع حدوث الأزمات الدورية، والخروج من التعثّر المالي، وزيادة القابلية التسويقية للسلع والخدمات، وتحسين القيادة وإظهار الشفافية وقابلية المحاسبة عن المسؤولية الإجتماعية وتخفيض المخاطر".

وحضر المؤتمر كل من حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامه ونوابه سعد عنداري ومحمد بعاصيري والحاكم السابق لـ"البنك المركزي الفرنسي" كريستيان نواييه وعدد من الشخصيات اللبنانية والعربية.