محلياً:

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري على "أنّنا نريد أن يكون ​​​لبنان​​​ متطوّرًا تكنولوجيًّا ونريده أن يصبح مركزًا لكلّ أنواع التكنولوجيا ولدينا القدرة على ذلك، وأن يبقى شبابه فيه. يجب إعطاء فرصة للشباب والشابات ونفتح مجالات للعمل فيه، وهذا هدف لي"، لافتًا إلى "ضرورة التركيز على العقول الموجودة في لبنان وتطوير التكنولوجيا".

وخلال إطلاق مشروع "صيف الإبتكار 2018 - summer inovation" في ​السراي الحكومي​، قال الحريري "نحن قادرون ان ننهض بالبلد فقط من خلال التركيز على الاذهان التي لدينا في البلد فما لدينا من طاقات واذهان في البلد هي اهم من ​الغاز​ و​النفط​".

وفي سياقٍ آخر، أعلن وزير ​​​السياح​​ة​ في حكومة تصريف الأعمال ​أفيديس كيدانيان​ إلى أن أعداد ​​السياح الخليجيين​​ لا تزال محدودة باعتبار أن من يأتي منهم للسياحة في ​لبنان​ يتغاضى عن التحذيرات التي سبق لسلطات ال​​​دول الخليج​​​ية أن أطلقتها.

وأشار كيدانيان إلى تراجع أعداد السياح الخليجيين بنسبة تتراوح ما بين 30 و40% مقارنة بالعام الماضي، وقال أنه هناك إمكانية أن "نشهد تطورا إيجابيا جدا في مجال أعداد السياح الخليجيين في حال تم رفع الحظر، وهو ما أبلغنا سفراء دول الخليج أنه قد يحصل بعد ​تشكيل الحكومة​".

وأوضح كيدانيان في تصريح صحفي أنه: "بالمقابل، تمكنّا من رصد ازدياد في عدد السياح الأوروبيين وبخاصة الفرنسيين والألمان والإنكليز، إضافة إلى ارتفاع كبير بعدد السياح البرازيليين الذي ازداد بما نسبته 50% عن العام الماضي، وهذا عامل مهم نبني عليه، كما أننا سجلنا ازديادا بأعداد الكنديين والأميركيين".

ومن جهةٍ ثانية، أكّد مدير عام ​​​​المؤسسة العامة للإسكان​​​​ ​روني لحود​، أنّ "المؤسسة العامة للإسكان لا تميّز بين أي مواطن، ونعمل على حل سريع للخروج من الازمة".

وقال: "أنّنا نعمل على حلول لتأمين ​قروض سكنية​، واليوم سيتقدّم مشروع قانون للمجلس النيابي من قبل "​تيار المستقبل​"، ونتمنّى أن يصدر هذا القانون لأنّه سيكون حلًّا مستدامًا".

وأكد ان كل طلبات القروض السكنية المقدمة سابقا لن تتوقف، موضحاً أن القروض السكنية المدعومة من "​مصرف لبنان​" متوقفة "لذا تم رفض الطلبات الجديدة".

عربياً:

أعلن مكتب الإحصاءات ال​تونس​ي ان ​العجز التجاري​ للبلاد زاد 8.8% على أساس سنوي في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ليصل إلى 8.16 مليار دينار تونسي (3.13 مليار دولار).

ووصلت صادرات الفترة من كانون الثاني إلى 30 حزيران إلى حوالي 20.3 مليار دينار و​الواردات​ 28.5 مليار دينار.

كان العجز التجاري للفترة ذاتها من العام الماضي نحو 7.5 مليار دينار.

إيران​:

أفادت صحيفة "بيلد" نقلا عن مسؤولين حكوميين إن السلطات الألمانية تدرس طلبا من ​إيران​ لسحب 300 مليون يورو من ​حسابات مصرفية​ في ​المانيا​ وتحويلها إلى إيران.

وقالت الصحيفة أن إيران تسعى لسحب الأموال من ​البنك الأوروبي​ الإيراني خشية أن تواجه نقصا في ​السيولة​ حين تفرض ​الولايات المتحدة​ عقوبات على قطاعها المالي.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب اليوم إلى أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين مع انخفاض الدولار إلى أقل سعر له منذ منتصف حزيران في حين تدعم المعدن أيضا باستمرار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي الساعة 10:08 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.5% إلى 1260.41 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ 26 حزيران عند 1262.06 دولار.

وصعدت ​الفضة​ 0.7% في المعاملات الفورية إلى 16.11 دولار للأوقية وزاد ​البلاديوم​ 0.6% مسجلا 958.22 دولار للأوقية. وسجل كل من المعدنيين أعلى مستوياته منذ 27 حزيران خلال الجلسة.

وارتفع ​البلاتين​ 1.7% إلى 854.70 دولار للأوقية بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 28 حزيران عند 855.10 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم، مع متابعة التطورات التجارية، وبدعم من بيانات صدرت الأسبوع الماضي أظهرت تراجع المخزونات الأميركية في كوشينغ وهي نقطة تسليم عقود الخام الأميركي إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات.

وارتفعت العقود الآجلة ل​خام برنت​ تسليم أيلول 0.6% إلى 77.61 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:56 صباحًا بتوقيت بيروت، كما زادت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم آب 0.5% عند 74.17 دولار.