محلياً:

اكد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ان "معالجة الاوضاع الإقتصادية ستكون من اولى اهتمامات الحكومة الجديدة خصوصاً بعدما انجزت "الخطة الاقتصادية الوطنية" التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، لاسيما وانها تحدد القطاعات الاكثر انتاجية.

ولفت عون الى ان تحسين البنى التحتية والطرق وغيرها من المشاريع الانشائية سيساهم في تعزيز النهوض الاقتصادي في البلاد، بالتوازي مع الاصلاحات التي تنوي الحكومة العتيدة تحقيقها، انسجاما مع توصيات مؤتمر " سيدر" الذي عقد في ​باريس​ قبل اشهر".

وخلال استقباله وفدا ضم رئيس الهيئات الاقتصادية ال​لبنان​ية محمد شقير ورئيس جمعية المصارف في لبنان جوزف طربيه ورئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط ​جاك صراف​، شدد الرئيس عون على "اهمية تعاون الجميع في سبيل مواكبة عمل الدولة لان المسؤولية هي جماعية ولا يمكن ان تكون مسؤولية فرد او هيئة"، داعيا الى "التعاطي مع الاوضاع الاقتصادية في البلاد بموضوعية وواقعية والتوقف عن تعميم معطيات سلبية غير حقيقية في وسائل الاعلام و​مواقع التواصل الاجتماعي​، لانها معطيات مغلوطة ولا ينفذ من ضررها احد، بما في ذلك مروجيها".

عربياً:

وصلت عائدات ​​السياح​​ة في ​​تونس​​ إلى 1293 مليون دينار تونسي خلال النصف الأول من العام الحالي 2018، 490.73 مليون دولار،مسجلة ارتفاعاً بنسبة 46.1% مقارنة بسنـة 2017.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء التونسية أن عدد السياح الوافدين على تونس خلال هذه الفترة بلغ حوالي 3.23 مليون سائح أي بزيادة 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتعود الزيادة بالأساس إلى انتعاشة السوق التقليدية للسياحة الوافدة على تونس بتطور عدد السياح الفرنسيين بنسبة 50% والسياح الألمان بـ61% والسياح الجزائريين بـ18.7% فيما زاد عدد السياح القادمين من جهات جديدة مثل ​روسيا​ بـ48%.

ومن جهةىٍ ثانية، إستهلت ​​الشركات الروسية​​ أعمال التنقيب إضافة إلى العمل في المحطات الحرارية لتوليد ​الكهرباء​ في ​سوريا​.

وأوضحت ​وزارة ​​الطاقة​​​ الروسية في بيان: ان "الشركات الروسية المهتمة في العمل على المسار السوري هي إس أي غي-إنجينيرينغ وزاروبيغ نفط وزاروبيغ جيولوجيا وتيخبروم إكسبورت، وغيرها".

وقالت أن "​روسيا​ تتعاون مع الشركاء السوريين، في مجالي ​​النفط​​ و​الغاز​، لإستكشاف إمكانيات استعادة حقول ​النفط والغاز​ ومصافي النفط وعناصر ​البنية التحتية​، كما يجري التنقيب الجيولوجي على الأرض وعلى الجرف. اما في مجال ​الطاقة الكهربائية​، فإن الأولوية للجانب السوري هي تنظيم إمدادات الطاقة دون انقطاع للمدن والبلدات".

أميركياً:

ذكرت تقارير صحفية أن ​​بكين​​ فرضت رسوما جمركية إضافية على بعض المنتجات الواردة من الولايات المتحدة على الفور بعد دخول رسوم أميركية على منتجات صينية حيز التنفيذ اليوم.

ونقلت صحيفة "​تشاينا ديلي​" اليومية الرسمية عن هيئة الجمارك ​​الصين​​ية قولها إن بكين ستحصل رسوما جمركية على 545 صنفا بقيمة واردات تصل إلى 34 مليار دولار ردا على ​الرسوم الجمركية​ الأميركية.

ومن جهةٍ ثانية، سجل عجز ميزان التجارة الأميركي في آيار تراجعا إلى أدنى مستوياته منذ تشرين الأول عام 2016.

وانخفض العجز بنسبة 6.6% إلى 43.1 مليار دولار في آيار، بالمقارنة مع الأرقام المعدلة بالخفض إلى 46.1 مليار دولار في الشهر السابق.

ورغم ذلك شهد عجز ميزان التجارة مع الصين ارتفاعا ملحوظا إلى33.19 مليار دولار بالمقارنة مع 27.96 مليار دولار في نيسان.

عالمياً:

استقرت عقود ​الذهب​ في الوقت الذي تم فيه البدء بتفعيل رسوم جمركية أميركية على واردات صينية في الذي تنتظر فيه الأسواق بيانات تقرير الوظائف الشهري.

وفي هذا السياق، انخفضت عقود المعدن النفيس تسليم أب بنسبة 0.15% 1256.90 دولار للأوقية الساعة 9:52 صباحا بتوقيت بيروت، بينما هبطت عقود التسليم الفوري 0.10% عند 1256.66 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، وسعت أسعار النفط من تراجعها مع افتتاح السوق الأميركية لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي ، مسجلة أدنى مستوى في أسبوع ،بعد ارتفاع مفاجئ في المخزونات التجارية في الولايات المتحدة ، مع استمرار ​إنتاج النفط​ الأميركي عند مستوياته القياسية ، ويضغط على الأسعار أيضا مخاوف بشأن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط بالعالم.

وتراجع ​الخام الأميركي​ بحلول الساعة 04:03 مشاء بتوقيت بيوقيت بيروت إلى مستوي 72.40 دولار للبرميل.

ونزل ​خام برنت​ بنسبة 0.94% إلى مستوى 76.65 دولار للبرميل.