أقام رئيس ​جمعية تجار بيروت​ نقولا شماس حفل استقبال في فندق "راديسون بلو"- فردان، لمناسبة انتخاب مجلس الادارة الجديد للجمعية التي تضم: نقولا شماس رئيسا، جهاد التنير نائبا للرئيس، والاعضاء: فادي شحرور، منير طبارة، كميل بولس، جوزف نسناس، في حضور النائب نزيه نجم ممثلا رئيس حكومة تصريف الاعمال ​سعد الحريري​، هشام جارودي ممثلا الرئيس تمام سلام، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري، النائب فؤاد مخزومي، خليل داغر ممثلا النائب سامي الجميل، الوزير السابق ​عدنان القصار​، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي ​شارل عربيد​، وعدد من الشخصيات والفعاليات الإقتصادية والسياسية.

بداية، ألقى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي كلمة هنأ فيها مجلس الادارة الجديد للجمعية "الذين كان لهم الباع الطويل في تطوير القطاع الاقتصادي وتنميته رغم كل الصعوبات التي تمر على كل القطاعات الاقتصادية ولاسيما منها التجارية"، آملا "بتخطي كل الصعوبات للنهوض بهذا القطاع الحيوي لمستقبل لبنان".

ثم تحدث ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ بشارة الأسمر فاستهل كلمته "بتقديم التهنئة لمجلس الادارة الجديد للجمعية، في وقت تتشكل فيه الحكومة الجديدة"، متمنيا "أن يأتي الرجل المناسب في المكان المناسب بدون اي سياسة محاصصة جديدة".

وقال: "إذا كان القطاع الاقتصادي بخير فلبنان ايضا بخير".

ودعا الأسمر الى "عدم الاستعانة باليد العاملة الاجنبية لأن لدى لبنان فائضا في العمالة اللبنانية المتميزة والكفوءة". كذلك دعا الى "حوار دائم بين القطاعات الاقتصادية والتجارية والحكومة من اجل تخطي المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان اقتصاديا وماليا وتجاريا والى اقامة دولة قانون قائمة على القضاء والسلطات الرقابية".

وألقى وزير الاقتصاد رائد خوري كلمة هنأ فيها المجلس الجديد للجمعية، مثمنا قدراتهم "الكبيرة والمميزة في الشأنين الاقتصادي والتجاري".

وقال: "لقد بدأنا بخطة اقتصادية جديدة في لبنان وهي تعمل بطريقة جماعية ولا تتكل على المبادرات الفردية، والهدف منها الوصول الى نهضة اقتصادية مستدامة وان تكون محصنة بوجه أي خضات من هنا وهناك، رغم الظروف الصعبة ولا سيما في القطاعين الاقتصادي والمالي والتجاري وعلى ما يحيط بنا من ازمات خارجية كان لها التأثير المباشر على اعاقة وفرملة الاقتصاد والتجارة".

ودعا الى "الاستمرار بالخطة الاقتصادية الجديدة في ظل الحكومة العتيدة وألا تنتهي في الادراج".

وإذ رأى أن "هناك و​فاقا​ سياسيا ووضعا امنيا جيدا ومريحا"، دعا الى "خفض العجز التجاري ووضع اهداف واضحة للنمو والى تصدير المنتجات اللبنانية على كافة انواعها"، لافتا الى ان هذا "ليس مطلبا بعيد المنال".

وفي الختام، ألقى شماس كلمة شكر في مستهلها وزير الاقتصاد وكافة الحاضرين ومهنئا الاعضاء الجدد في جمعية تجار بيروت التي انشئت قبل 97 سنة.

ولفت الى "​الوضع الاقتصادي​ والمالي الصعب الذي يمر به لبنان نتيجة عوامل عديدة واهمها واخطرها كان قرار سلسلة الرتب والرواتب"، وقال: "هذا أخطر قرار اقتصادي اتخذ في تاريخ لبنان. واتى هذا القرار على حساب المجتمع اللبناني ككل فضلا عن أن تمويل السلسلة من خلال الضرائب كان كارثيا".

وإذ أشار الى أن "صعوبات كبيرة يواجهها لبنان"، قال: "نحن قادمون على مرحلة صعبة، وان شاء الله سوف نتجاوزها بدعم ورعاية الرئيسين ​ميشال عون​ وسعد الحريري. والجميع واع لخطورة الوضع الاقتصادي، وبإذن الله سوف نتجاوز هذا الوضع المأساوي للاقتصاد والتجارة في لبنان بهمة كل الخيرين في ظل الحكومة الجديدة العتيدة".

وختم شماس: "لبنان واقتصاده لن تقوى عليه ابواب الجحيم، ونحن بتصرف ​الاقتصاد اللبناني​ وفخورون بأن نكون مفصلا للاقتصاد اللبناني ونعبر جميعا هذا الوضع الصعب".