تعرضت شركة "​غوغل​" الى الكثير من الهجوم بسبب اتهامها بالسماح للمئات من مطوري ​تطبيقات​ الطرف الثالث بفحص وتحليل محتوى صندوق الوارد للملايين من مستخدمي خدمة ​البريد الإلكتروني​ التابعة لها "​جيميل​"، لذلك نشرت منشور عبر مدونتها يحمل عنوان "ضمان الأمان و​الخصوصية​ داخل جيميل" لترد فيه على تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال"، وتؤكد التزامها باختبار تطبيقات وخدمات الطرف الثالث التي يمكنها الوصول إلى بيانات مستخدمي "جيميل" الحساسة.

وقالت مديرة ال​أمن​ والخصوصية بخدمات "غوغل" السحابية "Google Cloud"، سوزان فري، "نحن نسمح لتطبيقات الطرف الثالث أن تتكامل مع "جيميل"، مثل عملاء البريد الإلكتروني ومخططي ​الرحلات​ وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM)، بحيث يكون لديك خيارات حول كيفية الوصول إلى بريدك الإلكتروني واستخدامه. ونعمل باستمرار على فحص هؤلاء ​المطورين​ وتطبيقاتهم التي تتكامل مع "جيميل،" ونمنح مشرفي المؤسسات والمستخدمين الشفافية والتحكم في كيفية استخدام بياناتهم".

وأوضحت أنه قبل نشر تطبيق خارجي غير تابع لـ"غوغل" يمكنه الوصول إلى الرسائل في "جيميل"، فإنه يمر عبر عملية مراجعة متعددة الخطوات تتضمن المراجعة التلقائية واليدوية للمطوِّر وتقييم سياسة خصوصية التطبيق والصفحة الرئيسية للتأكد من أنه تطبيق قانوني، كما تقوم الشركة بالاختبار داخل التطبيق لضمان عمله كما يقول المطور.

وحددت "غوغل" الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها المستخدم أو مؤسسة تجارية باستخدام "G Suite" لحماية خصوصيتهم وأمانهم. مؤكدةً أن الحفاظ على أمن بيانات العملاء هو أولوية قصوى لديها.