من الواضح ان لهيب فصل الصيف في ​السعودية​ انعكس على ​اسعار السلع​ والخدمات، فبعد صدمة المواطنين الاسبوع الماضي من الزيادة المفاجئة ب​اسعار الكهرباء​ التي ارتفعت الى ضعفين من دون اسباب موجبة، جاء بداية هذه الاسبوع مبشرا ب​ارتفاع اسعار​ الحليب الامر الذي اشعل ​مواقع التواصل الاجتماعي​ بدعوات الى مقاطعة شركة "المراعي" أكبر شركة ألبان خليجية، وتشهد البلاد ارتفاعات متتالية في اسعار السلع الاستهلاكية مما دفع بالكثيرون الى التساؤل عن سياسة المملكة وعن قراراتها التي تستهدف دخل المواطن البسيط وتضيق عليه سبل العيش الكريم،واشتكى الكثيرون من زيادة تكاليف المعيشة عموما في المملكة وانتقدوا سياسية الإصلاح الاقتصادي التي تتبعها الحكومة معتبرين إن تبذير الأموال في المشاريع الترفيهية لن يصب في مصلحة المواطن البسيط الذي يعاني من زيادة الأسعار وأزمة السكن و​البطالة​ حيث يبدو من الواضح ان المواطنين والمقيمين في ​الرياض​ سيتكبدون ثمناً باهظا نتيجة إعادة تشكيل اقتصاد المملكة.

ارتفاع أسعار الكهرباء يفجر أزمة في السعودية وتهديد بعدم السداد

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي ومنذ بداية العام الحالي بشكاوى سكان السعودية من زيادة اسعار السلع والخدمات الاساسية والضرائب التي تم فرضها منذ العام الماضي وتواصلت العام الجاري ولكن بوتيرة اقوى، فشهدت البلاد ارتفاعات غير مسبوقة في اسعار الكهرباء فتفاجئ سكان البلاد من فواتير شهر حزيران الضخمة واعتبروها تعريفة ظالمة ومجحفة بحق ملايين الاسر السعودية والتي تضمنت الاسعار الجديدة المعتمدة من شركة الكهرباء، والتي زادت ببعض الفئات حوالي الضعفين الى 3 اضعاف، وتأتي صعوبة هذه الزيادة على المواطنين نظرا الى الحاجة للكهرباء واجهزة التكييف في اجواء الخليج الحارة .

ومن ناحيتها اصدرت ​الشركة السعودية للكهرباء​ بيانا رسميا أوضحت فيه ان ارتفاع فواتير الكهرباء يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة الى تغيير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف، مشيرة إلى أن 70% من قيمة استهلاك الفاتورة يعود في الغالب إلى استخدام أجهزة التكييف.

ونشطت مواقع التواصل الاجتماعي باعتراضات كثيرة من مواطنين ومقيمين في السعودية، وشهد هاشتاج #فاتورة الكهرباء على موقع "​تويتر​" اكثر من 228 الف تغريدة خلال اربع ساعات حيث كتب احد الناشطين ان موظف راتبه 3 الاف أو حتى 5 الاف ... يدفع فاتورة كهرباء 1000 ريال هذا ضرب من الجنون ...في حين كتب إبراهيم العصيمي انه في كل بلدان العالم يوجد دعم من الدوله.. لاي سلعه يستهلكها الناس باستمرار وضروريه... مثال في البلدان البارده يوجد دعم للغاز.. اعتقد لابد من دعم الدوله للكهرباء...

شركة "المراعي" تزيد اسعار منتجاتها ومواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بمطالب مقاطعتها

تجددت شكاوى سكان المملكة العربية السعودية مع بداية هذا الاسبوع على وقع ارتفاع اسعار الحليب وانشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في هذه القضية حيث انتشرت مطالب تدعو الى مقاطعة شركة "المراعي" اكبر منتجات الألبان في السعودية نتيجة رفع سعر لتر الحليب رُبع ريال، أو 7 سنتات في حين رفعت الشركة أسعار بعض منتجاتها بنسب تتراوح بين 20 و28 % فانتشر على موقع "تويتر" هاشتاغ "#قاطع_المراعي_وكن_واعيالذي احتل المركز الخامس في قائمة الهاشتاغات الأكثر استخداما عالميا مسجلا أكثر من 60 ألف تغريدة. كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ​صور​ لشراب لبن رائب موسوم بعلامة "X" حمراء مرفقة بعبارة "دعه يفسُد" (let it go sour) ، واعتبرت د. سهى القحطاني عبر حسابها على "تويتر" ان المقاطعة ستكون سلاح فعال ضد هذه الشركة التي لا ترأف وما تهتم بحال المواطن السعودي، كما نشر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صور البردات الممتلئة بمنتجات شركة "المراعي" واحجام المستهلك عن الشراء لايضاح حجم الامتثال لهذه الحملة .

ومن ناحيتها بررت شركة "المراعي " ارتفاع اسعار منتجاتها نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في ​الطاقة​ والنقل و​استيراد​ الأعلاف والأيدي العاملة"مؤكدة التزامها بتقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج وفي متناول المستهلكين.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر ذات علاقة بصناعة الأعلاف قولها إن شركات الألبان ستبدأ استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج بنهاية العام الحالي 2018، مع تطبيق قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء بالمملكة، لافتة إلى أن سعر الأعلاف في السوق المحلية يبلغ 800 ریال للطن الواحد مقابل 1200 ريال للأعلاف المستوردة، وأن ​الشركات الكبرى​ تستورد نحو 70 % من الأعلاف من الأسواق الخارجية.