محلياً:

أشار وزير الإقتصاد ​رائد خوري​إلى أنه أطلع ومستشاري "​ماكنزي​" الرئيس ​ميشال عون​ على نتائج الدراسة التي أجرتها الشركة "وحرصنا على توصيف الحالة والتحديات الاقتصادية الراهنة"، مضيفاً أنه "سيتم عرض الدراسة على رئيس الحكومة المكلف تمهيداً لعرضها على الحكومة المقبلة".

وقال خوري، من بعبدا: "حرصنا أن تشمل التوصيات وضع أطر للتنفيذ والرقابة"، لافتاً إلى أنه "سنبدأ بتنفيذ الدراسة فور إقرارها في ​مجلس الوزراء​ وهناك آليات تنفيذية لها".

وأوضح أنه "كنا حريصين على أن يطّلع مختلف الأفرقاء على الدراسة وكان هناك تجاوب من الجميع...رئيس الجمهورية أعرب عن دعمه للخطة ويبقى التنفيذ على عاتق الحكومة المقبلة".

وأضاف: "نحن نقوم بعملية انتقال نوعي لإقتصادنا".

كما أكد خوري ان "إعادة إعمار ​سوريا​ ملحوظة في محاور عدّة في الدراسة"، مشيراً الى ان ​لبنان​ سيكون له دور واضح بإعادة إعمار سوريا.

ومن جهةٍ ثانية، إستقرّ سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان، فيما انخفض ​سعر صفيحة البنزين​ 98 أوكتان و​ال​مازوت​​ و​ال​ديزل​​ 100 ليرة.

وأصبحت الأسعار كالتالي:

بنزين 95 أوكتان 28000 ل.ل.

بنزين 98 أوكتان 28600 ل.ل.

ديزل أويل للمركبات 19600 ل.ل.

مازوت 19700 ل.ل.

عربياً:

أعلن وزیر ​الطاقة​ ​​الجزائر​​ي، مصطفى قیطوني، أن بلاده ستزید طاقتھا الإنتاجية من ​النفط​ بمقدار 26 ألف برمیل یومیا اعتبارا من اَب المقبل.

وأكد مصطفى قیطوني، أن قرار رفع الإنتاج النفطي تم اتخاذه في إطار الإجراءات التي أعلنت عنھا ​منظمة البلدان المصدرة للنفط​ "​​أوبك​​" والمنتجين المستقلين من خارجها نهاية الشهر الماضي، بهدف إعادة التوازن بین العرض والطلب في ​الأسواق العالمية​، وفقاً لوكالة أنباء ​الكويت​ "كونا".

وقال قيطوني "أن الجزائر والدول الأعضاء في أوبك وشركاءها المنتجين من خارجھا، قرروا ​تعويض​ تراجع صادرات بعض الدول وذلك عبر توزيع الحصص الإنتاجية الإضافية على باقي الدول".

أميركياً:

أعلن "معهد ​​البترول​​ الأميركي" إن ​​مخزونات​​ النفط الخام في ​​الولايات المتحدة​​ هبطت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي في الوقت الذي تراجعت فيه ​​مخزونات البنزين​​ ونواتج التقطير.

وتدنت مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل قي الأسبوع المنتهي في 29 حزيران إلى 416.9 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين بانخفاض قدره 3.5 مليون برميل.

وذكر "معهد البترول" أن مخزونات الخام في مركز التسليم بكاشينغ في أوكلاهوما تراجعت بمقدار 2.6 مليون برميل. كما أظهرت البيانات أن معدل استهلاك المصافي انخفض بمقدار 149 ألف برميل يوميا.

وتقلصت مخزونات البنزين بمقدار ثلاثة مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع للرأي أجرته "​رويترز​" بانخفاض قدره 817 ألف برميل. فيما انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل ​الديزل​ وزيت ​التدفئة​، 438 ألف برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 545 ألف برميل.

وكذلك، إنخفضت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 250 ألف برميل يوميا إلى 7.8 مليون برميل يوميا.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت ​أميركا​ أنها ستسمح لشركة التكنولوجية الصينية "زد تي إي" بإعادة تشغيل بعض أنشطة أعمالها مؤقتًا، حيث تبحث رفع الحظر الذي فرضته في وقت سابق.

وأوضحت وزارة التجارة الأميركية أنها وافقت على السماح لصانعة معدات الاتصالات "زد تي إي" مؤقتًا بتنفيذ المعاملات التي تحتاجها لتوفير صيانة ​الشبكات​ للعقود التي وقعتها في أو قبل 15 نيسان، وهو التاريخ الذي منعت فيه الحكومة ​الشركات الأميركية​ من بيع قطع الغيار أو الخدمات الأخرى.

وستسمح للشركة بإعادة تشغيل بعض أنشطتها حتى 1 آب، بما يشمل القدرة على ممارسة أعمالها مع ​شركات أميركية​ من أجل توفير الخدمة والدعم لجوالات "زد تي إي" الذكية مثل ​تحديث​ البرمجية، أما باقي الحظر يبقى كما هو حاليًا.

عالمياً:

قفزت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع مع تراجع ​​الدولار​​.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم آب 0.6% إلى 1260.6 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:29 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعد ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.5% عند 1259.6 دولار، بعدما سجلت 1260.33 وهو أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع.

وانخفض مؤشر الدولار هامشيًا 0.1% إلى 94.49، في ظل تداولات ضعيفة بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.28% إلى 77.89 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.40% الى 74.44 دولار، وذلك عند الساعة 9:16 بتوقيت بيروت.

وجاء هذا الإرتفاع بعد بيانات أشارت إلى تراجع المخزونات الأميركية.