محلياً:

أعلن رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ بشارة الاسمر ان "الازمة السكنية شغلت حيزا كبير من اهتماماتنا بوصفها أزمة تتخطى المخاطر المالية والنقدية على القطاعين المصرفي والعقاري واللذان هما أحد أهم مسبباتها، بغياب خطة عامة تستعاد من اجلها وزارة الاسكان وإضافة وزارة ​التصميم​ العام أو التخطيط، كما طالبنا في بياناتنا بحلول لمعالجتها من جذورها".

وقال الاسمر بعد اجتماع الاتحاد في بيان "نشأت الازمة في الاساس من استعمال ​القروض المدعومة​ لشراء ​الدولار​ات و​استثمارات​ أخرى مما زاد الضغوط على ميزان المدفوعات وبدلا من ان تكون مخفزا انقلبت لتكون عبئًا على الاقتصاد".

وأوضح الأسمر انه "ينطق بإسم كل من هو معني بالأزمة، كل طالبي القروض أي ما يتجاوز 1600 طالب قرض و5000 قرض تنتظر قرارات تحدد مصيرها الاجتماعي، وبإسم المالكين و​المستأجرين​ بعد أن علقوا بنَصّ ​قانون الإيجارات​ الجديد وتركت الدولة الصراع مفتوحا لتكون ​الشركات الكبرى​ هي المستفيد الأول".

واكد ان "الاتحاد العمالي العام ينطلق من واجبه الذي ينص عليه الدستور بالحق في التدخل لوضع السياسات العامة الاقتصادية والاجتماعية وإلى كون حق السكن عنصر جوهري من عناصر الكرامة الإنسانية فضلاً عن إنعكاس الأزمة على عدد من الصناعات المرتبطة بالبناء".

عربياً:

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن "​​أوبك​​" ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018 وإن بلاده على استعداد للمساهمة في تخفيف أي نقص محتمل لإمدادات ​ال​نفط​​.

وأشار المزروعي، الذي يتولى رئاسة "أوبك" هذا العام، في بيان، إلى أن المنظمة ستعمل جاهدة اعتبارا من 1 تموز على الالتزام بمستويات الامتثال الإجمالية للفترة المتبقية من "إعلان التعاون".

وأضاف أن اللجنة المشتركة بين منتجي "أوبك" والمستقلين ستراقب الالتزام الكلي.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن رئيس الوزراء ال​مصر​ي، مصطفى مدبولي، إن ​نمو ​الناتج المحلي​ الإجمالي​ بالبلاد نما بنسبة 5.4% في السنة المالية 2017-2018 التي انتهت في 30 حزيران.

وأضاف مدبولي، في كلمته أمام البرلمان، إن الحكومة تستهدف ​نمو الناتج المحلي الإجمالي​ 8% بحلول السنة المالية 2021-2022.

أميركياً:

قام الرئيس الأميركي ​دونالد ​ترامب​​ بالتهديد بالتحرك ضد ​​منظمة التجارة العالمية​​ بعد أن ذكرت تقارير أنه يريد الانسحاب من المنظمة المعنية بتنظيم التجارة العالمية.

وقد أبلغ ترامب الصحفيين في ​البيت الأبيض​ قائلا "منظمة التجارة العالمية عاملت ​الولايات المتحدة​ بشكل سيء للغاية وآمل أن يغيروا أساليبهم. لقد ظلوا يعاملوننا بشكل سيء جدا لسنوات كثيرة ولهذا السبب نحن في ضرر كبير مع منظمة التجارة العالمية".

مضيفًا "لا نخطط لأي شيء الآن، لكن إذا لم يعاملونا بشكل ملائم، فسنفعل شيئا".

وفي هذا السياق، اشارت ​غرفة التجارة​ ال​​اميركية​​ الى ان الشركاء التجاريين لواشنطن ردوا على الهجوم التجاري الذي شنه الرئيس ​دونالد ترامب​ بفرض رسوم على صادرات اميركية بقيمة 75 مليار دولار، ما يدفع شركات محلية الى الاستغناء عن ​موظفين​.

وواصلت الادارة الدفاع عن الحرب التجارية المتعددة الاطراف التي تخوضها، حيث قال وزير التجارة ويلبر روس ان اكبر اقتصاد في العالم قوي بما يكفي لمواجهة الضربات الاقتصادية.

ومن المقرر ان يبدأ الجمعة المقبل سريان الرسوم الاميركية المرتفعة على واردات صينية بقيمة تزيد عن 30 مليار دولار، ردا على ​سرقة​ ​الصين​ المزعومة للملكية الفكرية الاميركية.

عالمياً:

ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب 0.3% إلى 1245.9 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:46 صباحًا بتوقيت بيروت، كما زاد ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.26% عند 1245.25 دولار للأوقية، بعدما تراجع في وقت سابق إلى 1237.36 دولار وهو الأدنى منذ الثاني عشر من كانون الأول.

كما تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات بنسبة 0.25% إلى 94.63.

وعلى صعيدٍ آخر، وسعت أسعار النفط من صعودها مع افتتاح السوق الأميركية لتستأنف مكاسبها التي توقفت امس ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح ، ليسجل ​​الخام الأميركي​​ أعلى مستوى فى ثلاث سنوات ونصف ، ويقترب ​نفط خام​ "برنت" من أعلى مستوى فى خمسة أسابيع ، يأتي هذا الارتفاع استنادا على مخاوف بشأن تعطل الإمدادات من ​ليبيا​ ، خاصة بعد الإعلان عن حالة القوة ​القاهرة​ فى ​موانئ​ التحميل فى شرق البلاد ،هذا ويترقب المتعاملون في وقت لاحق اليوم بيانات أولية عن المخزونات التجارية فى ​الولايات المتحدة​ .

وارتفع الخام الأميركي بحلول الساعة 03:32 مساء بتوقيت بيروت إلى مستوى 74.70 دولار للبرميل.

وصعد ​خام برنت​ بنسبة 1.15% إلى مستوى 78.15 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إن صادرات ال​نفط​ الإقليمية قد تتعرض للخطر إذا حاولت ​الولايات المتحدة​ الضغط على العملاء لوقف شراء النفط الخام الإيراني.

ونقلت وكالة الطلبة شبه الرسمية للأنباء عن روحاني قوله خلال زيارة لسويسرا: "زعم الأميركيون أنهم يريدون وقف ​صادرات النفط​ الإيرانية بالكامل. إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح، لأنه لا معنى لعدم ​تصدير النفط​ الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة".

وفي سياقٍ متصل، أفاد بيان صادر من وزارة ​الطاقة​ ​السعودية​ بأن الوزير خالد ​الفالح​ بحث تطورات سوق النفط مع نظيره الروسي ​ألكسندر نوفاك​، وأن الوزيرين اتفقا على استمرار التنسيق الوثيق بما يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين و​الإقتصاد العالمي​.

واتفق الوزيران على "أن تكلف اللجنة الفنية المشتركة بصياغة واقتراح إجراءات مناسبة وعرضها على اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط".