أعلنت غرفة ​تجارة​ وصناعة دبي، بأن ​تجارة دبي​ غير النفطية مع دول البلطيق (أستونيا و​لاتفيا​ و​ليتوانيا​) بلغت نحو ملياري درهم خلال السنوات الثلاث الماضية منذ عام 2015 وحتى عام 2017.

وكشفت أن ليتوانيا استحوذت خلال هذه الفترة على نحو 47% من إجمالي تجارة دبي غير النفطية مع دول البلطيق، فيما استحوذت أستونيا على نحو 31% من الإجمالي، في حين استحوذت لاتفيا على 22% من إجمالي تجارة دبي مع تلك الدول.

وأوضحت بيانات للغرفة، أن إجمالي تجارة دبي غير النفطية مع دول البلطيق بلغ نحو 680 مليون درهم خلال العام الماضي مقارنةً بنحو 589 مليون درهم في عام 2015، بحسب صحيفة ​الامارات​ اليوم.

ولفتت إلى أن ليتوانيا تعتبر الشريك التجاري الأول لدبي ضمن دول البلطيق، محتلة المرتبة 122 عالمياً على لائحة الشركاء التجاريين للإمارة، بينما احتلت أستونيا المرتبة 130 على لائحة الشركاء التجاريين ولاتفيا المرتبة 133 عالمياً.

وبحسب البيانات، فإن الأجهزة والآلات الكهربائية الخاصة بخطوط الهاتف و​القمح​ والأثاث وأجهزة الملاحة اللاسلكية وأجهزة التحكم عن بعد والرادارات، تعتبر أبرز واردات دبي من دول البلطيق، في حين تعتبر أجزاء وإكسسوارات المركبات، إضافة إلى العطور، أبرز منتجات إعادة الصادرات من دبي إلى هذه الدول.

وأشارت الغرفة إلى أن فرص الشركات الإماراتية تبرز في ​استيراد​ المنتجات الغذائية كالشعير والقمح، وحلول ​تقنية المعلومات​ والاتصالات، وتعزيز التجارة، فضلاً عن الاستثمار في قطاعات ​السياحة​ والترفيه، إضافة إلى الاستثمار بقطاع الخدمات اللوجستية، لاسيما خطوط السكك الحديدية.