أعلنت شركة "​سبيس إكس​" الأميركية إطلاق ال​روبوت​ لمساعدة رواد ​الفضاء​ الستة الذين يعيشون في ​المحطة الفضائية الدولية​ التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "​ناسا​"، ووصفته بأول روبوت ذكاء اصطناعي عائم مصمم لمساعدة رواد الفضاء علميا ولوجستيا.

وجرى إطلاق ​الروبوت​ "سيمون" (Crew Interactive ​Mobile​ Companion) من ولاية ​فلوريدا​ بواسطة صاروخ "​فالكون 9​" برفقة شحنة من الطعام والإمدادات قدرها ثلاثة أطنان للطاقم على متن ​محطة الفضاء الدولية​.

ويستطيع الروبوت "سيمون" الاستجابة للأوامر الصوتية، إضافة إلى البحث في قواعد البيانات عن معلومات حول محطة الفضاء الدولية، كما يمكنه تقييم الحالة المزاجية "لزملائه" من البشر والتفاعل معهم وفقا لذلك.

ويضاهي حجم "سيمون" كرة ​الطائرة​ إذ يبلغ 5 كيلوغرامات، وتم بناؤه من قبل شركة الطيران الأوروبية ​إيرباص​ بدعم تكنولوجي من شركة "​آي بي أم​".

وبعد عملية الإطلاق الناجحة، قالت "ناسا" في بيان "إن الهدف من ذلك هو القيام بدراسة تجريبية لتقديم معلومات أولية عن تأثيرات دعم الذكاء الاصطناعي للطاقم، من حيث الكفاءة والقبول، خلال المهام الطويلة المدة في الفضاء". كما شبّه المسؤول في شركة "إيرباص" مانفريد غاومان الروبوت بأنه "​دماغ​ طائر".

وتم تصميم الروبوت ليتحدث الإنكليزية فقط خلال مدة إقامته الأولى في محطة الفضاء الدولية، لكن القائمين عليه أعلنوا أنهم سيجهزونه بإعدادات لغوية أخرى ليكون قادرا على فهم رواد الفضاء الآخرين، كما يمكنه أن ينطلق مسرعا نحو أي رائد فضاء ينادي عليه باسمه، وذلك باستخدام مراوحه الداخلية الأربعة عشر.

ومن المقرر أن يعود "سيمون" إلى الأرض في كانون الأول المقبل.