استضاف برنامج "​​الإقتصاد في أسبوع​​" من إعداد وتقديم ​كوثر حنبوري​ عبر أثير "إذاعة ​​​​​لبنان​"​ في حلقة هذا الأسبوع ​رئيس مجلس ادارة​ مجموعة "بيرتك ديجيتال بارك" ​مارون شماس​ وجرى الحديث عن "مشروع تطوير الأعمال في لبنان" الذي تم إطلاقه مؤخراً، وعن دور الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID".

وخلال مداخلته الهاتفية، أشار شمّاس الى أن لبنان يعاني من الوضع الإقتصادي المتأزم وقلّة فرص العمل "لذلك فإن هذا المشروع المدعوم من USAID يهدف إلى إجراء مسح شامل للشركات الصغيرة والمتوسطة لنعلم مدى إمكانية تطويرها وبالتالي خلق فرص العمل"، موضحاً أن "المشروع يشمل كافة المناطق اللبنانية، لكن نحن كـ​Berytech​ سنكون مسؤولن عن مناطق بيروت، جبل لبنان والجنوب".

وردًّا على سؤال حنبوري حول الشركات التي يمكنها طلب الدعم، أوضح شمّاس أن "كل الشركات التي لديها إمكانية للتطور يمكنها التقدم ليتم دراسة كيفية تطورها حتى تحصل على الدعم التقني من دون كلفة مادية"، مشيراً إلى أن العوامل التي يتم دراستها هي إمكانية تخفيض الكلفة لهذه الشركة، امكانية فتح أسواق وإمكانية تطورها في لبنان و​الأسواق العالمية​.

وأضاف أن هذا البرنامج "يؤمّن ​التنافسية​ للشركات في القطاعات الدولية"، موضحاً أن "المهتمين من أصحاب الشركات يمكنهم الإتصال بـ Berytech، كما أن لدينا ​موظفون​ أصحاب كفاءة سيجولون في المناطق وسيتواصلون مع غرف التجارة والتعاونيات ليعثروا على هذه الشركات".

وذكر أن "Berytech تعمل على دعم المشاريع الناشئة في كافة القطاعات الإنتاجية في لبنان وليس فقط في قطاع التكنولوجيا. هذا العام احتفلنا بخمسة عشر عاماً من العمل. نحن مبادرة من جامعة القديس يوسف هدفها خلق فرص عمل وتطوير قطاعات الإقتصاد المختلفة في لبنان. حتى اليوم، قمنا بمساعدة أكثر من 13 ألف رائد أعمال، قدّمنا ​دعم مالي​ تمثّل عبر شراكات بأكثر من 70 مليون دولار، كما قدمنا دعم من دون مقابل بـ700 ألف دولار".

ولفت شمّاس الى أن ما يميّز "Berytech" عن العديد من الأطراف الأخرى الداعمة لقطاع التكنولوجيا، "هو أن الدعم يكون من البداية، بدءاً من مرحلة تطوير البيئة، مساعدة رواد الأعمال إلى خلق فرص العمل، الدعم المادي والمشاركة برأسمال الشركة".

وعن أجندة المرحلة المقبلة، قال أن "الهدف هو توسيع الإقتصاد اللبناني من خلال خلق فرص العمل وتطوير الشركات عبر إعطائها الإمكانيات لتصبح منافسة من خلال تحسين وضع إنتاجها أو حتى عبر فتح أسواق لها".

ونوّه شمّاس بقدرات اللبناني "على الإبتكار وخاصّةً فيما يتعلق بقطاع التكنولوجيا وكافة القطاعات الخدماتية ذات القيمة المضافة..ونحن كBerytech نرى أنه من واجبنا دعم ومساعدة هذه الأفكار".