محلياً:

يدرس ​"​مصرف لبنان​"​ عدة آليات لاعادة تصويب مسار "بنك التمويل" الذي كان المصرف قد عيّن له مديرا مؤقتا من لجنة الرقابة للمصارف بعد ان واجه البنك المذكور مشاكل مالية.

و​علم​ موقع "الإقتصاد" ان من جملة الخيارات التي يدرسها مصرف لبنان بموضوع "بنك التمويل" واحدة ترمي الى اجراء هيكلية مالية جديدة للبنك، اي ضخ سيولة جاهزة بمبلغ قد يصل الى 100 مليون دولار.

في غضون ذلك، يتابع المدير المؤقت للبنك نديم رحال مسؤولية الاشراف على اعمال البنك واعادة ترتيب اوضاعه وذلك بعد ان تم كف يد رئيس واعضاء البنك من قبل "مصرف لبنان".

ومن جهةٍ ثانية، لفت وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جمال الجراح الى اننا "وضعنا ​آلية​ عمل شاملة ومتكاملة بين وزارة الإتصالات و​​أوجيرو​​ منعا للمشاكل والإلتباس لان أوجيرو تعمل على أكبر مشروع هو الفايبر أوبتك لتطوير مجال الإتصالات".

واضاف الجراح في مؤتمر صحافي رداً على تقارير صحافية حول تهريب المرسوم رقم 3260 ان "الوزير ​علي حسن خليل​ هو من ادق الوزراء في دراسة كل ملف وهو يدوّن كل كلمة تقال في ​مجلس الوزراء​ فليعود الى ما قاله اثناء اقرار مرسوم 3269 وكيف يعقل ان يوقع مرسوماً لم يوافق عليه؟ كفى تزويراً للحقائق!"

وتابع ان "وزارة الاتصالات سلكت المسلك القانوني في المرسومين 3260 و 3269 والهدف من حملة الاخبار هو تشويه سمعة ​اوجيرو​ التي تنجح وتخدم الرأي العام".

واشار الى ان "هناك اهداف سياسية وراء الحملة على وزارة الاتصالات واوجيرو"، مضيفاً ان "اوجيرو تحقق ​انجازات​ خلال هذه السنة لم تحققها طيلة عشر سنوات".

عربياً:

أظهرت بيانات الهيئة العامة ​السعودية​ للإحصاء ارتفاع الرقم القياسي لأسعار ​المستهلك​ (​التضخم​) في البلاد 2.3% خلال أيار الماضي، ليبقى في النطاق الموجب للشهر السابع على التوالي،في حين انخفض على اساس شهري بنسبة 0.4%.

وكان معدل التضخم قد سجل اعلى مستوى له في 17 شهرا خلال كلنون الثاني الماضي عند 3.9% متأثرا بإصلاحات ​اسعار الطاقة​ وبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

الصين​:

تراجعت ​الأسهم الصينية​ اليوم إلى أدنى مستوياتها منذ آذار 2016​، مع انخفاض ​اليوان​ مقابل ​​الدولار​​، وسط التوترات التجارية وخطة الحكومة الأميركية لمراجعة الاستثمارات الأجنبية في شركات ​التقنية​.

وانخفض مؤشر "​شنغهاي​" المركب 0.93% ووصل إلى 2786 نقطة، ليتراجع دون مستوى 2800 نقطة للمرة الأولى في عامين، ويعد منخفضًا 22% من أعلى مستوياته في كانون الثاني، وتراجع مؤشر "تشنزن" المركب 1.19% عند 1556 نقطة، وهو أقل مستوى في ثلاث سنوات.

وارتفع الدولار مقابل ​العملة الصينية​ 0.23% ووصل إلى مستوى 6.6234 يوان، في تمام الساعة 11:19 صباحاً بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، قام البنك المركزي ​الصين​ي بخفض سعر صرف ​اليوان​ أمام ​الدولار​ إلى أدنى مستوى في 6 أشهر، في ظل زيادة حدة التوترات التجارية بين الصين و​أميركا​.

وقد قرر ​المركزي الصيني​ خفض العملة الوطنية بنسبة 0.6% وحدد ​سعر صرف الدولار​ اليوم عند 6.5960 يوان صيني، وهو أدنى مستوى منذ 20 كانون الأول الماضي.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم قبيل الإعلان عن بيانات اقتصادية بالولايات المتحدة، ووسط عدم اليقين حول العلاقات التجارية.

وانخفضت أسعار عقود المعدن النفيس تسليم آب 0.30% ووصلت إلى مستوى 1252.30 دولار للأوقية، وتراجعت أسعار الذهب للتسليم الفوري 0.16% عند 1250.40 نقطة، وهو المستوى الأدنى للمعدن النفيس منذ منتصف كانون الأول، في تمام الساعة 12:44 مساءً بتوقيت بيروت.

واستقر مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - عند مستوى 95.329.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.23% عند 77.28 دولار.

كما تراجع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.43% 72.47 دولار.

وجاء هذا التراجع رغم انخفاض المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي، ​ووسط ارتفاع إنتاج "​أوبك​" و​روسيا​.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن المتحدث باسم انطونيو غوتيريش إن ​​الأمين العام​​ للأمم المتحدة يشعر بالقلق للتطورات في منطقة الهلال ال​​نفط​​ي في ​​ليبيا​​ ويدعو إلى العمل من أجل تفادي التصعيد وإعادة الموارد النفطية إلى السلطات المعترف بها.

وقال المتحدث قائلا في بيان "يشير الأمين العام، مثلما ورد في قرار مجلس الأمن 2259 الصادر في 2015، إلى الحاجة إلى وحدة المؤسسات ​الليبي​ة والحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط في تصدير نفط البلاد".

وأضاف"هو يدعو إلى تهدئة التصعيد وإعادة كل ​الموارد الطبيعية​ وانتاجها وإيراداتها إلى سيطرة ​السلطات الليبية​ المعترف بها".

وجدد جوتيريش دعمه لمبعوثه إلى ليبيا، غسان سلامة، الذي يقود مساعي دولية من أجل استقرار وإعادة توحيد البلد الواقع في شمال ​أفريقيا​ بعد سنوات من الإضطرابات في أعقاب انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.

وأوضح بيان ​الأمم المتحدة​ أنها "مستعدة للعمل مع الشعب الليبي، والمؤسسات الليبية الشرعية وكل الأطراف المعنية لتحقيق توزيع نزيه ومنصف لثروة البلاد الطبيعية في إطار ليبيا سلمية ومستقرة ومزدهرة".