أعلنت وكالة "​موديز​" للتصنيف الائتماني في تقرير لها، إن قوة ​الدولار​ الأميركي ستزيد من مخاطر الائتمان في الأسواق الناشئة.

وقد ضم التقرير عدداً من الدول الأكثر ضعفاً في مواجهة قوة الدولار مثل ​الأرجنتين​، وغانا، ومانغوليا، و​باكستان​، وسيرلانكا، و​تركيا​، و​زامبيا​. فيما إعتبر دول شيلي و​كولومبيا​ و​إندونيسيا​ و​ماليزيا​ أيضاَ معرضة للخطر جراء صعود الدولار، وقال أن "الحواجز المالية والصناعية تقلص من المخاطر على الآجل القصير".

وأوضحت "موديز" أن ​البرازيل​ و​الصين​ و​الهند​ و​روسيا​ والمكسيك من بين أقل الفئات عرضة لتشدد أوضاع التمويل الخارجي بسبب انخفاض اعتمادها على تدفقات رأس المال الأجنبي.

ولفتت إلى أن الأسواق الناشئة التي كانت عرضة لصدمات كبيرة لظروف التمويل الخارجي في الماضي، من المرجح أن تواجه نفس المصير الآن ما لم تؤدي الصدمات السابقة إلى تعديلات قللت من اعتمادها على التمويلات الخارجية.

وذكرت الوكالة في تقريرها، أن قوة أداء العملة الأميركية منذ منتصف نيسان أدت إلى انخفاض حاد في احتياطيات النقد الأجنبي في عدد من الأسواق الناشئة، ما يزيد من مخاطر الائتمان للدول التي في حاجة إلى تمويلات خارجية كبيرة.