إنعقد مؤتمر "​يوروموني​ - لبنان" في ​فندق فينيسيا​ في بيروت وسط حضور جمع من أصحاب الأعمال الحرة ورجال الأعمال، من اجل استكشاف الفرص الموجودة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد إستقبل المؤتمر أكثر من 350 مندوبًا من مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك ممثلين عن شركات التكنولوجيا الناشئة والبنوك ومسرعي الأعمال والمستثمرين والهيئات التنظيمية والمؤسسات المالية وغيرها.

وتحدث خلال المؤتمر شخصيات رفيعة المستوى ومن بينها حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامة، ومدير عام بنك لبنان والمهجر سعد أزهري ، والمدير القطري لـ "​مايكروسوفت​ لبنان" ​هدى يونان​، والمدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "كونسايز وواي لوم كوك" لينا هيديه.

وافتتح المؤتمر حاكم مصرف لبنان رياض السالم بمقابلة رئيسية أجريت معه.

وتعليقًا على رايه حول تقدم قطاع التكنولوجيا (Fintech Sector) في لبنان وتأثيره على صناعة الخدمات المالية في البلاد، علق سلامة قائلاً: "أعتقد أن تقنية FINTECH هي أساسًا خدمة للمستهلك بسعر أفضل وخدمة أفضل. وهذه الخدمة موجودة في لبنان، ولكن لدينا بعض القيود لأسباب الامتثال. نحن نبحث عن حلول ونحتاج إلى إحراز بعض التقدم".

وأضاف: "يقوم مصرف لبنان بتطوير عملة رقمية يكون مسؤول عنها، وهذه العملة ستكون أرخص بالنسبة للمستهلكين وأكثر ربحية للبنوك. ولكنها لن تكون دولية. وإصدار هذه العملة سيزيد من أدوات نظام الدفع". 

كما ألقى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك لبنان والمهجر (BLOM) سعد الأزهري كلمة شدد خلالها على أهمية الإصلاح الاقتصادي لتحفيز ​اقتصاد لبنان​، قائلاً إن هذا الأمر هو أكثر أهمية من زيادة الاستثمار.

 وتحدث عن القطاع المصرفي في لبنان على وجه التحديد ، الذي شهد زيادة في النمو بنسبة 5-6% هذا العام.

كما أبرز الأزهري "التزام بنك لبنان والمهجر بتطوير منتجات مبتكرة. وذكر على سبيل المثال بطاقة "بلوم تاتش ​فيزا​" الائتمانية التي كانت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط".

ومن أبرز الفعاليات الأخرى في هذا الحدث مقابلة مع المدير القطري لـ "​مايكروسوفت لبنان​" هدى يونان والتي تحدثت عن التزام "مايكروسوفت" القوي تجاه لبنان والحاجة إلى دعم الشباب والشركات الجديدة.

وقالت يونان "بدون المشاركة والدعم لن يكونوا قادرين على التوسع والتطور".

واختتم يوم "​يورومني​" بحلقة نقاش استكشفت فيها الفرص التي يخلقها الابتكار للاقتصادات الإقليمية، وادارت الحلقة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Fintech Galaxy" ميرنا سليمان، والتي شارك فيها أعضاء فريق النقاش من "PinPay" و"Berytech Fund II"، و"UK Lebanon Tech Hub".