محلياً:

أكد المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبوشقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" ان سعر صفيحتي ​​البنزين​​ و​​المازوت​​ سيشهد إنخفاضا بين 300 و 400 ليرة ​لبنان​ية صباح غد الأربعاء.

ومن جهةٍ ثانية، أوضح وزير المال ​علي حسن خليل​، رداً على سؤال حول التقارير المالية التي عرضها على الرئيس ​ميشال عون​ و​الوضع المالي​، أنه "لا يمكن قياس التقارير بجيّدة أو غير جيدة ولم يتناول البحث التدابير التقشّفية في ال​موازنة​".

وعن مرسوم إعطاء تراخيص للقطاع الخاص لتقديم خدمات المعلومات والداتا عبر اﻷلياف الضوئية أعلن خليل أن "رئيسي الجمهورية والحكومة طرحا الأمر على ​جلسة الحكومة​ بتاريخ 26/4/2018 من خارج جدول الأعمال، من دون أن يخضع للنقاش الذي يستحقه موضوع كهذا، لأن الوزراء ببساطة لم يكونوا مطّلعين عليه".

وأوضح في حديث صحفي على انه "تحفظ على القرار، للأسباب السابقة، طالباً تأجيل مناقشته إلى حين اطّلاع أعضاء المجلس على مضمونه ليتمكنوا من إبداء رأيهم فيه".

وفي سياقٍ آخر، أكد ​رئيس مجلس ادارة​ مجموعة "بيرتك ديجيتال بارك" ​مارون شماس​ على أنهم اليوم من المساهمين في هذا العمل الذي يساهم في تنمية الإقتصاد ال​لبنان​ي على كافه أراضيه، وخاصة بهذا التمويل الكريم من قبل الـ "USAID".

وخلال عرض عن "مشروع تطوير الأعمال في لبنان" وإطلاق أنشطته في كافه المناطق، الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" بالشراكة مع مؤسسة "berytech" في فندق "فور سيزونز بيروت"، قال شماس "أن لبنان لاطالما أثبت قدرته على التعاون مع غيره من الدول وخاصة في الإستثمارات وذلك رغبة منه في تخطى العقبات والأزمة الإقتصادية الراهنة وخلق فرص العمل والمساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية".

وشدد شماس على أن مؤسسة "berytech" كانت السباقة لتوفير الجو المناسب للبنانيين وتحثهم على الإستثمار وتوفر لهم مساحة للعمل والإبتكار، والوصول إلى الأعمال بشكل سهل والتواصل بهدف مشاركة التجارب الخاصة التي تطور العمل.

وأوضح أن "​Berytech​ بدأت منذ العام 2002 بالعمل لتوفير الخطوات اللازمة لحث الشباب على الإستثمار، ومنحتهم الأرضية الخصبة لإنشاء أعمالهم في مختلف المجالات. بالإضافة إلى تشغيل 70 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا في لبنان، مما منحنا ثقة اللبنانيين والعالم بعد هذه النجاحات".

ومن جانبها اعلنت مندوبة "USAID" ليسا بيترسون أنه "بعد أن بدأنا العمل في لبنان وبشكل خاص في بيروت والجنوب، الاَن نعلن بدأ العمل في الشمال بالرغم من التحديات الإقتصادية التي تؤثر على تحقيق النمو وخاصة منذ بدأ ​الأزمة السورية​ في النوات الست الماضية مما أثر على قدرة الشباب على إيجاد فرص عمل.

وقالت "لدينا أمل بتحقيق النمو بفضل صغر مساحة لبنان وإرادة شعبه على النهوض، وبمساعدة بسيطة يمكن تحقيق الكثير من الأمور وتخطي العقبات وإيجاد حلول لتطوير الأعمال والإستثمارات".

وأضافت بيترسون "سندعم الأعمال في كل المجالات من الصحة إلى التكنولوجيا وصولا إلى الصناعة..من الشركات الناشئة إلى المتوسطة".

وأكد بيترسون على أنه "منذ العام 2006 إستثمرنا ما يقارب 175 مليون دولار لإعطاء فرص لتحقيق طموح الشباب اللبناني وسنتابع دعم وتمويل ​الإقتصاد اللبناني​".

عربياً:

أعلن ​​مصرفيون​​ إن الدينار ​​البحرين​ي​ تدنى إلى أدنى مستوياته في 17 عاما عند 0.38261 أمام الدولار في السوق الفورية مع إقبال ​صناديق التحوط​ على بيع العملة في السوق الآجلة بسبب المخاوف من ​الدين العام​ المتنامي.

ويربط ​مصرف البحرين المركزي​ سعر صرف الدينار بالعملة الأميركية عند 0.376 للدولار. وقال مصرفيون إنهم لم يرصدوا أي استهداف منسق للعملة، لكن هبوط أسعار السندات الدولية البحرينية في الأسابيع الأخيرة أذكى المخاوف في سوق الصرف الأجنبي.

وفي هذا السياق، أكد "​مصرف البحرين المركزي​" التزامه بالحفاظ على ربط الدينار بالدولار عند 0.37608 وعدم وجود أي تغير لقيمة ​الدينار البحريني​.

وأكد المصرف بأنه سيواصل "الحفاظ على ​السياسة النقدية​ الحالية، والتي ترتكز على ربط الدينار بالدولار الأميركي. هذا ويظل ربط العملة سياسة مهمة والذي يعتبر مرتكز للسياسة النقدية حيث أن هذه السياسة قد ساهمت في استقرار المعاملات المالية وبالتالي الانعكاس الإيجابي على الأوضاع الاقتصادية وحركة الاستثمار".

ومن جهةٍ ثانية، أظهرت بيانات الإحصاءات العامة ​الأردن​ية ارتفاع قيمة واردات البلاد من ​النفط الخام​ ومشتقاته 30.1 بالمئة في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 901 مليون دينار، أي 1.27 مليار دولار، مقارنة مع نفس الفترة من 2017.

وكانت فاتورة واردات الأردن من النفط ومشتقاته قد بلغت في نهاية نيسان 2017 نحو 692.5 مليون دينار.

أوروبياً:

رفعت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد اند بورز" تصنيفها ل​​ديون اليونان​​ درجة واحدة من "بي" الى "بي+" مع آفاق مستقبلية مستقرة.

وشددت الوكالة في بياتعلى ان الاتفاق الذي اقر الاسبوع الماضي بين ​اثينا​ و​​الاتحاد الاوروبي​​ على تخفيض ​الديون اليونانية​ والاحتياطي النقدي للبلاد قلصا "بشكل كبير" مخاطر خدمة الدين للسنتين المقبلتين.

ويأتي رفع الوكالة تصنيفها لأثينا بعد اتفاق وزراء مالية دول منطقة اليورو على تمديد أجل سداد قسم كبير من ديون اليونان لمدة عشر سنوات، رغم ان مستواها يبقى الاعلى في الاتحاد الاوروبي (180% من اجمالي الناتج الداخلي).

ومن جهةٍ ثانية، حذر وزير ​الاقتصاد الفرنسي​ برونو لومير من ان ​الاتحاد الاوروبي​ سيرد إذا ما قررت ​​الولايات المتحدة​​ فرض رسوم جمركية جديدة على اي من صادراته الى اراضيها.

وقال لومير لمراسلي الصحافة الاجنبية في ​باريس​ إنه "عندما قررت الولايات المتحدة استهدافنا بزيادة في التعرفات الجمركية ردت ​اوروبا​ بصوت واحد".

واضاف "اذا استهدفتنا الولايات المتحدة مجددا بزيادة في الرسوم جمركية قدرها 20% على ​​السيارات​​ فسنرد مجددا. لا نريد تصعيدا لكن نحن من يتعرض لهجوم".

وتابع الوزير الفرنسي "سنحاول جعل الرئيس ​​ترامب​​ يتراجع عن قراره. وبالتالي فمن المشروع ان نلجأ الى الوسائل التي في حوزتنا لكي نجعل ترامب يفهم اننا لا نقبل قراراته".

أميركياً:

قال الرئيس الأميركي دونالد ​ترامب​ "إن حكومة ​الولايات المتحدة​ بصدد الانتهاء من دراسة بشأن زيادة رسوم ​استيراد​ ​السيارات​ القادمة من ​​الاتحاد الأوروبي​​ مشيرا إلى قرب اتخاذ إجراء".

وقال ترامب على ​"تويتر":​ "نضع اللمسات النهائية على دراستنا لفرض رسوم على السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبي الذي ظل لفترة طويلة يستغل الولايات المتحدة في شكل حواجز ورسوم تجارية. في النهاية سنصل إلى وضع متوازن - ولن يستغرق الأمر وقتا طويلا!"

كان ترامب هدد بفرض رسوم بنسبة 20% على جميع واردات السيارات المجمعة في الاتحاد الأوروبي وذلك بعد شهر من إطلاق إدارته تحقيقا فيما إذا كانت واردات السيارات ​تهدد​ الأمن القومي.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ستة أشهر اليوم تحت وطأة احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية في ظل تعزز قوة الاقتصاد.

وفي الساعة 11:00 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.3% عند 1260.72 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ 18 كانون الأول 2017 عند 1257.74 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم آب 0.5% إلى 1262.40 دولار للأوقية.

وانخفضت ​الفضة​ 0.4% إلى 16.24 دولار للأوقية في المعاملات الفورية.

وتراجع ​البلاتين​ 0.7% إلى 858.22 دولار وزاد ​البلاديوم​ 0.1% إلى 938.51 دولار للأوقية بعد أن لامس أقل سعر في أكثر من شهرين عندما سجل 936 دولارا للأوقية في الجلسة السابقة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملاته اليوم بنسبة 0.08% إلى 74.61 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.28% إلى 68.27 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، أوضح وزير النفط ال​إيران​ي بيجن زنغنه، إن اتفاق "​أوبك​" الأسبوع الماضي لا يتضمن زيادة الإنتاج كما فسره بعض الأعضاء.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن زنغنه قوله "مقترح إيران كان موازنة سوق النفط أولا والوصول بنسبة التزام الأعضاء بالاتفاق إلى 100% ثم البت في زيادة الإنتاج خلال الاجتماع التالي إذا اقتضت الضرورة".

وأكد أن مقترح إيران نال القبول خلال قمة "أوبك" الأخيرة وأنه "إذا كان لبلد ما تفسير مختلف لهذا الاتفاق فإن إيران ستحيل الأمر رسميا إلى أوبك".