أكد مدير عام ​وزارة الزراعة​ ​لويس لحود​، في كلمة له خلال مشاركته في اللقاء التنموي الذي أقيم في مركز إتحاد بلديات وسط وساحل القيطع في ببنين، أن "في ​عكار​ زراعات أساسية كالبطاطا مثلا، وهناك منافسة خارجية لاسيما البطاطا المصرية، ونحن حريصون إزاءها على حماية إنتاجنا الوطني، وحماية الإنتاج تبدأ من موضوع تأمين أسواق جديدة للبضاعة"، ذاكراً "اننا بدأنا مع مصلحة لأبحاث ومؤسسة معوض التصدير إلى ​أوروبا​".

واشار الى أن "هناك أمراض حيوانية بدأت تنتقل إلى ​لبنان​ ولذلك نرفع الصوت إزاء موضوع التهريب الذي يعتبر مرض ​القطاع الزراعي​ في لبنان، وموضوع التنمية ورئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ حريصون على التنمية في عكار والحريري يتواصل معي يوميا من أجل عكار"، مشدداً على أنه "يجب أن يكون هناك دعم للبنى التحتية الزراعية في عكار، لاسيما عبر تجهيز المختبرات وهي أساس في التصدير إلى الخارج".

من جهته، ذكر محافظ عكار عماد اللبكي، في كلمة له، "اننا حاضرون لأي مساعدة في هذا المجال، وإن شاء الله تكون الوزارة الجديدة وزارة خير على عكار".

وأكد النائب وهبة قاطيشا أنه "يجب أن يكون هناك تعاون بين المزارعين والنواب والوزراء، ويجب منع التهريب عبر المعابر سواء الشرعية وغير الشرعية والاتجاه نحو التصنيع الزراعي والتصدير بكميات أكبر إلى الخارج".

من ناحيته، دعا النائب مصطفى حسين الى "اإعادة النظر بالاتفاقيات الزراعية مع كل الدول فنستورد 800 مليون من مصر من أجل تصدير 80 مليون، لذلك هذه مشكلة حقيقية وعلينا العمل على حلها عبر ​مجلس النواب​ والحكومة".

وشدد النائب ​طارق المرعبي​ على أن "هذه دعوة قيمة في منطقة تعتمد على الزراعة في الأساس، سنكمل العمل كفريق واحد للوصول إلى ما نصبو إليه"، منوهاً الى "اننا نرجو العمل على الحد من التهريب وطبعا العمل على توعية المزارع لأنه أمر أساسي للغاية".