محلياً:

أعلن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أنه ليس مقبولا ان ننظر نظرة سلبية إلى التعليم المهني والتقني، هذا التعليم اساسي لبناء البلد وتطور اقتصاده لأنه هو ما ينمي حس الابداع ويزيد ​مهارة​ اليد العاملة.

وفي كلمة له خلال حفل إطلاق الإستراتيجبة الوطنية للتعليم المهني والتقني، قال الحريري أن "هذا الاطار هو نتيجة جهد مشترك مع اليونيسيف و​منظمة العمل الدولية​، خلال مؤتمرات ​بروكسيل​ طلبنا دعم الاقتصاد الوطني وتحديدا دعم المجتمعات المضيفة للنازحين، الاستراتيجية التي نطلقها اليوم تركز على تأمين التعليم المهني والنقني مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات السوق".

وأضاف "حان وقت تغيير الذهنية في مجتمعنا، هناك مجالات عليها طلب في سوق العمل كقطاع البناء والهندسة والتمريض، الموضوع بحاجة إلى توجيه وتوعية من وزارة التربية مع مشاركة فعالة من ​القطاع الخاص​ لأن همنا تخريج ​أجيال​ منتجة وحملة ​شهادات​، نريد أطباء ومهندسين لكن البلد أيضا بحاجة إلى مهنيين وتقنيين يساعدون على تنمية مناطقهم، هكذا نكافح نسبة ​الفقر​ المرتفعة، وعلينا ان لا ننسى ان المرحلة الآتية هي مرحلة تنفيذ الاستثمار في البنى التحتية لذلك يجب ان يكون لدنيا الكادر البشري الذي يساعد على تنفيذ الخطط والمشاريع، هذا لا يمكن الحصول إلا برفع جودة التعليم والتدريب المهني والتقني".

وأشار إلى أنه "مع اطلاق هذه الاستراتيجية وتنفيذ الاصلاحات التي وعدنا بها في الحكومة نكون وضعنا خطوات ثابتة باتجاه رفع النمو و​الاقتصاد اللبناني​".

ومن جهةٍ ثانية، استقبل وزير الإقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ وفداً من مصانع ​الألومنيوم​ في ​لبنان​ حيث أطلعهم على مسار التحقيق في ملف حماية الانتاج الوطني الذي يتم دراسته وأكّد أنّه سيتم وضع رسم مؤقت على ​استيراد​ الألومنيوم إلى لبنان بعد الإنتهاء من التحقيق والمباحثات.

من جهة أخرى، طالب الوفد حماية مصانعهم التي يستفيد منها أكثر 1200 عائلة وأكّد خوري أن الوزارة جاهدة للتوصل إلى الحلول المناسبة في هذا الملف احتراماً للاتفاقيات الموقعة مع ​الدول العربية​.

ومن ناحيةٍ أخرى، أشار وزير ​الطاقة​ و​المياه​ في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، عبر "تويتر"، الى أنه تجديداً للثقة بمشاريع وزارة الطاقة و المياه، وافق البنك الدولي على تمويل اضافي بقيمة 90 مليون دولار لاستكمال مشروع جر مياه الاولي الى بيروت.

عربياً:

ذكر موقع متخصص في أخبار ​دبي​ إن أشهر الحانات في سوق ​مدينة جميرا​ بدبي "The Agency" يغلق أبوابه نهاية الشهر الجاري.

وأضاف موقع "تايم أوت دبي" إن حانة شهيرة أخرى وهي "Left Bank" سوف تغلق أبوابها أمام مرتاديها في 30 من حزيران الجاري.

ولفت الموقع إلى أن حانة "Left Bank" خفضت من أسعارها خلال الأسبوعين المقبلين، وهي نفس السياسة التي اتبعتها الحانة التي سبقتها لإعلان إغلاقها.

أميركياً:

ارتفعت العملة الأميركية أمام سلة من ​​العملات​ الرئيسية​ ليتجه مؤشرها نحو أعلى مستوى في 11 شهرا، فيما إنخفض ​اليورو​ 0.2% إلى 1.1629 دولار بحلول الساعة 10:30 بتوقيت بيروت، خلال تعاملات اليوم.

غير أن ​​الدولار​​ تراجع لأدنى مستوى له في أسبوعين أمام ​الين الياباني​، وهو من الملاذات الآمنة، في علامة أخرى على أن المخاوف التجارية العالمية قوضت شهية المستثمرين للمخاطرة. وفقد الدولار نحو نصف نقطة مئوية أمام العملة اليابانية ليصل إلى 109.40 ين وهو أقل مستوى له منذ 8 حزيران.

وتراجعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية مع انحسار زخم ​​أسعار النفط​​ الخام وسط أحدث موجة من المخاوف التجارية.

كما انخفض ​​الدولار الأسترالي​​ 0.1% إلى 0.7432 دولار أميركي بعدما إرتفع 0.85 % يوم الجمعة. وكان الدولار الأسترالي انخفض لأدنى مستوى في عام عند 0.7394 دولار أميركي الأسبوع الماضي، متأثرا بالنزاع التجاري بين ​الصين​ و​الولايات المتحدة​.

وتراجع الدولار الكندي 0.25% إلى 1.3295 دولار كندي للدولار الأميركي بعدما صعد 0.4% يوم الجمعة. وبلغت العملة الكندية أدنى مستوى لها في عام عند 1.3384 دولار كندي للدولار الأميركي الأسبوع الماضي متأثرة بتقلب أسعار النفط الخام.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ اليوم جراء تعرضها لضغوط بفعل ارتفاع الدولار في ظل احتمالات زيادة أسعار الفائدة، فيما أبقت توترات ​التجارة العالمية​ المعدن الأصفر فوق أدنى مستوى في ستة أشهر والذي بلغه الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 9:24 بتوقيت بيروت انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1264.70 دولار للأوقية (الأونصة).

وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم آب 0.3% إلى 1266.60 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 16.31 دولار للأوقية.

وارتفع ​​البلاتين​​ 0.1% إلى 873.70 دولار للأوقية. ولامس البلاتين 851.74 دولار في الجلسة السابقة وهو أدنى مستوياته منذ شباط 2016.

وانخفض ​البلاديوم​ 0.6 بالمئة إلى 951.22 دولار للأوقية. وتراجع المعدن لأدنى مستوى في سبعة أسابيع إلى 947.15 دولار للأوقية يوم الجمعة.

وعلى صعيدٍ آخر، هبطت أسعار مزيج "برنت" في مستهل تداولات اليوم بعد أن أخذ المتعاملون في حساباتهم زيادة متوقعة في الإنتاج اتفقت عليها "​أوبك​" ومنتجون مستقلون في ​فيينا​ يوم الجمعة.

وبحلول الساعة 9:14 بتوقيت بيروت هبط سعر "برنت" في ​​العقود الآجلة​​ بنسبة 1.69% إلى 74.05 دولار للبرميل مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 0.25% إلى 68.41 دولار للبرميل مدعوما بانخفاض طفيف في نشاط حفر الآبار في الولايات المتحدة.

وفي سياقٍ آخر، ارتفعت ​الليرة التركية​ في التعاملات المبكرة بفضل توقعات بالاستقرار السياسي بعد فوز رجب طيب إردوغان في انتخابات الرئاسة التركية.

وفي أحدث المعاملات، ارتفعت الليرة أكثر من 2% لتصل إلى مستوى أقوى من 4.55 ليرة للدولار مقارنة مع 4.6625 ليرة عند الإغلاق يوم الجمعة.

ومن جهةٍ ثانية، شهدت العملة الإيرانية هبوطا قياسا إلى أدنى مستوياتها أمام ​​الدولار​​ الأميركي و​العملات​ الأجنبية، إذ تخطى ​سعر الدولار​ الأميركي في الأسواق الإيرانية حاجز الخمسة وثمانون ألف ​ريال إيراني​، مسجلا أعلى نسبة انهيار في تاريخ العملة الإيرانية، مقابل الدولار.

ولم تشهد العملة الإيرانية انهيارا حادا بهذا الحجم حتى في ظل وجود ​العقوبات​ الدولية في عهد ​الرئيس الإيراني​ الأسبق ​احمدي نجاد​.

وأغلقت العديد من الأسواق والمحلات في بازار ​طهران​ من بينها سوق علاء الدين، إحتجاجاً على ذلك.