تمكنت تقنيات التعلم الآلي من التنبؤ بما يمكن أن تؤول إليه أحداث ​كأس العالم​، اعتماداً على بيانات وإحصائيات سابقة، وقد توقع الباحثون النتيجة بعد محاكاة ​بطولة كأس العالم​ بأكملها 100 ألف مرة.

في ما سبق، كانت إحدى الطرق لقياس النتائج المحتملة هي الإطلاع على احتمالات شركات المراهنات. حيث تستخدم هذه الشركات إحصائيين محترفين لتحليل قواعد البيانات الشاملة للنتائج بطريقة تحدد احتمالات النتائج المختلفة لأي مباراة. وبهذه الطريقة تستطيع مكاتب المراهنات تقديم احتمالات حول جميع المباريات التي ستلعب في بطولة كأس العالم، بالإضافة إلى وجود احتمالات تخص الفائزين المحتملين.

فبعد الجمع بين كل الاحتمالات من شركات المراهنات المختلفة كان أفضل تقدير يقترح أن المرشح الأفضل للفوز ببطولة كأس العالم 2018 هي ​البرازيل​ بنسبة 16.6%، تليها ​ألمانيا​ بنسبة 12.8%، ثم ​إسبانيا​ بنسبة 12.5%، حسبما ذكر تقرير مجلة "MIT Technology review".

ولكن في السنوات الأخيرة طور الباحثون تقنيات التعلم الآلي التي لديها القدرة على التفوق على الأساليب الإحصائية التقليدية في التنبؤ. وتأتي الإجابة نتيجة عمل الباحث أندرياس غول وبعض زملائه في جامعة "دورتموند" التقنية في ألمانيا، حيث استخدموا مزيجًا من تقنيات التعلم الآلي والإحصاءات التقليدية  ليقوموا بإنشاء نموذج يُسمى "الغابة العشوائية" (Random-Forest)، لتحديد الفريق الأوفر حظًا للفوز بالنسخة الـ21 للمونديال، معتمدين في ذلك على محاكاة بطولة كأس العالم 100 ألف مرة.

وتبين أن أكثر العوامل المؤثرة على النتيجة هي تصنيفات الفرق التي تم إنشاؤها بطرق أخرى سواء التي قدمتها شركات المراهنات أو الـ"فيفا" وغيرهم. وتشمل العوامل الهامة الأخرى إجمالي ​الناتج المحلي​ وعدد لاعبي دوري الأبطال في الفريق. وتشمل العوامل غير المهمة تعداد سكان البلد، وجنسية مدرب الفريق وما إلى ذلك.

وتختلف التوقعات التي تم التوصل إليها من خلال هذه العملية عن غيرها من الطرق الهامة. وكبداية تختار طريقة الغابة العشوائية إسبانيا باعتبارها الفائز الأكثر احتمالًا بنسبة 17.8%. ومع ذلك هناك عامل كبير في هذا التنبؤ وهو هيكل البطولة نفسها. فإذا تمكنت ألمانيا من تخطي مرحلة المجموعات من المنافسة فمن المرجح أن تتعرض لمواجهة قوية في دور الـ16، وبسبب ذلك تحسب طريقة الغابة العشوائية فرص ألمانيا في الوصول إلى الدور ربع النهائي بنسبة 58%. على النقيض من ذلك فإنه من غير المحتمل أن تتعرض إسبانيا لمواجهة قوية في الدور الـ16، وبالتالي فإن لديها فرصة بنسبة 73% للوصول إلى الدور ربع النهائي.