كشفت صحيفة "​تايمز​" البريطانية، أن منصات التواصل الاجتماعي فشلت في التصدي للتهديدات التي وجهها عناصر من تنظيم ​داعش​ ​الإرهاب​ي، لشنّ أعمال تخريبية في ​كأس العالم​ المقامة حاليا في ​روسيا​، إذ بقيت بعض المنشورات المتطرفة لمدة أسابيع كاملة على تلك المواقع قبل إزالتها.

وبحسب الصحيفة، فإن صورة تحرّض على استهداف حضور الـ"مونديال" نشرت على "إنستغرام" في 15 أيار الماضي، وظلت تظهر للمستخدمين حتى الأسبوع الماضي.

وحاول الشخص الذي ظهر في الصورة على الموقع التابع لـ"فيسبوك" أن يجمع تبرعات، ولم يحذف المنشور إلا حين قامت "ذا تايمز" بالإبلاغ عنه.

وتقوم منصات التواصل الاجتماعي في العادة بإزالة المحتوى المحرّض على الإرهاب والكراهية، بناء على تبليغات المستخدمين، لكن وقت الاستجابة لا يزال يتعرض للكثير من الانتقادات.

ويقول موقع "فيسبوك" أنه يستطيع في الوقت الحالي أن يزيل المحتوى الإرهابي في أقل من دقيقة، لكن منشورات متطرفة ظلّت ظاهرة لأسابيع عدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من مستخدمي ​الإنترنت​ قد يكونوا تابعين لداعش، نشروا بالتزامن مع انطلاق الـ"مونديال" صورا ومقاطع فيديو على "فيسبوك" و"غوغل بلاس" تظهر كيفية الهجوم بالقنابل على ملاعب ​كرة القدم​ باستخدام ​طائرات​ "الدرون".