أظهرت دراسة جديدة لأسعار ​الرحلات​، أن الأمر لا يقتصر فقط على الناقلات منخفضة الكلفة "الاقتصادية" للحصول على أرخص أسعار تذاكر الطيران، بل يتعدى ذلك إلى ​شركات الطيران​ التجارية الفاخرة. 

ووفقاً لدراسة أجرتها شركة "Rome2Rio" مخطط الرحلات العالمي، فإن الرحلات التي تشغلها شركتا "طيران ​الإمارات​"، و"​الاتحاد للطيران​"، هي أيضاً من بين الرحلات بأسعار معقولة في العالم، حيث حلتا ضمن قائمة أرخص 25 شركة توفر أرخص التذاكر حسب طول الرحلة والوجهة.

وغطت الدراسة أكثر من 200 شركة طيران، موضحة أن متوسط الكلفة لكل كيلومتر عبر القائمة الكاملة ارتفع من 17.75 سنتاً أميركياً في عام 2016 إلى 18.8 سنتاً خلال العام الجاري، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأشارت إلى أن كلفة الطيران مع "​طيران الإمارات​"، و"الاتحاد للطيران"، تقدّر بنحو 0.10 دولار لكل كيلومتر، وكلاهما أرخص من بعض شركات الطيران منخفضة الكلفة أو غيرها من الشركات الموازية، لافتة إلى أن الناقلتين توفران أسعاراً أرخص مقارنة بـ"الخطوط الجوية الفرنسية"، و"​الخطوط الجوية الأميركية​"، إضافة إلى "​الخطوط الجوية البريطانية​"، و"​الخطوط الجوية السنغافورية​"، وغيرها.

وأفادت الدراسة بأن السفر بين ​الولايات المتحدة​ و​المملكة المتحدة​ كان واحداً من الخطوط الجوية الساخنة في العامين الماضيين، مشيرة إلى أن ​تشيلي​ حلت في المركز الأول كأرخص البلدان من حيث متوسط الأسعار، فيما وصلت الأسعار في نيبال إلى أعلى المستويات.

وبينت أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في تكاليف تذاكر الطيران لكل كيلومتر، بما في ذلك نوع ​الطائرات​ والطرق التي يتم نقلها وتكاليف ​الوقود​ والإيرادات الإضافية ورسوم هبوط المطار، وغيرها، مشيرة إلى أن الزيادة الأخيرة في الأسعار تعود إلى ارتفاع أسعار وقود الطائرات مرة أخرى.

وذكرت أن بعض الشركات في مختلف أنحاء العالم اضطرت إلى خفض متوسط أسعارها جراء بعض الصعوبات التي واجهتها إلى جانب مستويات الطلب في أسواقها، لافتة إلى أنه بالنسبة للسوق الأوروبية حلت شركة طيران Ryanair في المركز الأول من حيث الكلفة بأسعار معقولة، بكلفة قدرها 0.10 دولار لكل كيلومتر، وهو ما يمكن مقارنته ببعض شركات الطيران الآسيوية من الفئة نفسها.