محلياً:

 

أظهِرت إحصاءات ​مصرف ​لبنان​​ زيادة في الموجودات المجمعة لمصارف الإستثمار العاملة في لبنان بلغت نسبتها 2.17% خلال الأربعة أشهُر الأولى من العام 2018 لتتخطّى عتبة الـ 5.24 مليار دولار، مقابل 5.13 مليار دولار في نهاية العام 2017 .

في التفاصيل، إنخفضت ​التسليفات​ إلى القطاع الخاصّ (العملاء المقيمين وغير المقيمين والقطاع المالي المقيم) بنسبة 3.12% لغاية شهر نيسان إلى ما دون الـ 2.48 مليار دولار. كما وتراجَعت قيمة محفظة الأدوات الماليّة بنسبة 11.65% إلى 923 مليون دولار، قابلهما نمو ملحوظٌ بنسبة 30.61% في النقد والتوظيفات مع ​المصارف​ المركزيّة إلى 1.40 مليار دولار.

أمّا لجهة المطلوبات، فقد إنكمشت ودائع القطاع الخاصّ (المودعين المقيمين وغير المقيمين والقطاع المالي المقيم) لدى مصارف الإستثمار بنسبة 1.93% حتّى شهر نيسان من العام الحالي إلى 2.16 مليار دولار، في حين زادت الأموال الخاصّة لدى هذه المصارف بنسبة 8.54% إلى 1.74 مليار دولار.

مراعاة لتوصيات المصرف المركزي، نجحت مصارف الأعمال خلال السنوات القليلة المُنصرمة بتعزيز محفظة تسليفاتها إلى القطاع الخاصّ مقابِل توظيفاتها مع القطاع العامّ، مسجّلةً فائضاً بقيمة 2.47 مليار دولار لغاية شهر نيسان 2018.

 

 

عربياً:

 

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل ​​التضخم​​ الخليجي العام بنسبة 4.3 بالمائة، على أساس سنوي، في نيسان الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

ونقلت القبس ​​الكويت​​ية عن وكالة الأناضول، بيانات المركز الإحصائي لدول ​مجلس التعاون لدول الخليج العربية​، والتي أوضحت أن ​​التضخم الخليجي​​ سجل 148.3 نقطة في نيسان الماضي، مقارنة بنحو 142.2 نقطة بالشهر المماثل من 2017.

وحسب البيانات، بلغت مساهمة ​​الإمارات​​ 2.1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي، تلتها ​​السعودية​​ بنسبة 1.9 نقطة مئوية.

وبلغت نسبة مساهمة الكويت و​البحرين​ وقطر نحو 0.1 نقطة مئوية لكل منهم، فيما لم تسجل ​عُمان​ أي مساهمة.

وبدأت السعودية والإمارات اعتبارا من مطلع 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% على مجموعة من السلع والخدمات، فيما أجلت باقي الدول.

وعلى أساس شهري، صعد التضخم بنسبة طفيفة نحو 0.1% في نيسان الماضي، مقارنة بنحو 147.9 نقطة في اَذار الماضي.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، تعهّدت ​السعودية​ و​الإمارات​ و​الكويت​ بتقديم 2.5 مليار دولار للأردن للتخروج من أزمته الإقتصادية.

وتشمل حزمة ​المساعدات​ وديعة في "​البنك المركزي الأردني​" وتقديم ضمانات لـ"البنك الدولي" ودعماً سنوياً بالإضافة الى تمويل مشاريع.

 

 

أوروبياً:

 

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ​​أوروبا​​ ستتخذ إجراءات مضادة ردا على الرسوم الأمسركية على واردات ​​الصلب​​ و​​الألومنيوم​​، معبرة عن أسفها لقرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ المفاجئ بسحب تأييده للبيان الختامي لمجموعة السبع.

وقالت ميركل في مقابلة مع تلفزيون "إيه آر دي"، عقب قمة مجموعة السبع في ​​كندا​​ "الانسحاب، إذا جاز التعبير، عبر تويتر هو بالطبع... أمر محزن ومحبط إلى حد ما".

وذكرت أن "القمة لا تمثل نهاية للشراكة عبر الأطلسي بين أوروبا و​الولايات المتحدة​". وأشارت إلى أن أوروبا ربما لن تظل تعتمد على حليفتها وعليها أن تملك ناصية أمرها.

وأضافت أن ​الاتحاد الأوروبي​ يستعد مثل كندا لاتخاذ إجراءات مضادة ردا على الرسوم الأميركية على واردات الصلب والألومنيوم، بما يتماشى مع قواعد ​منظمة التجارة العالمية​.

 

 

أميركياً:

 

نشر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وابلا من التغريدات على "​تويتر​" صب فيه غضبه على بعض من أوثق حلفاء واشنطن بحلف شمال الأطلسي بسبب ​​العجز التجاري​​ الأميركي عقب اجتماع قمة مثير للانقسام لمجموعة السبع في ​كندا​.

وقال ترامب "إن التجارة النزيهة يُطلق عليها الآن التجارة الحمقاء إن لم تكن متبادلة، وليس عدلا بالنسبة للشعب الأميركي أن يبلغ العجز التجاري 800 مليار دولار".

وأضاف "لماذا يتعين علي كرئيس للولايات المتحدة السماح لدول بمواصلة تحقيق فائض تجاري ضخم مثلما هو الحال بالنسبة لهم منذ عقود في الوقت الذي يتعين فيه على مزارعينا وعمالنا ودافعي الضرائب دفع مثل هذا الثمن الباهظ وغير العادل؟".

 

 

عالمياً:

 

استقر ​الذهب​ اليوم مع ترقب مستثمرين اجتماعات مهمة ​لبنوك​ مركزية بخصوص ​السياسة النقدية​ والقمة المرتقبة بين ​الولايات المتحدة​ و​كوريا الشمالية​ هذا الأسبوع للاسترشاد بها في تحديد اتجاه السوق.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 1297.75 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:19 بتوقيت بيروت بينما نزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم آب 0.1% إلى 1301.60 دولار للأوقية.

وبالسنبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت ​الفضة​ 0.6% إلى 16.83 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 16.93دولار في وقت سابق من الجلسة.

ونزل ​البلاديوم​ 0.2% إلى 1012.75 دولار للأوقية، بينما ارتفع ​البلاتين​ 0.7% إلى 907.90 دولار للأوقية بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له في أسبوع عند 910.50 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.26% إلى 76.26 دولار للبرميل، وذلك في تمام الساعة 9:21 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.24% إلى 65.58 دولار.