تجبرنا ضغوط العمل وهموم الحياة اليومية على التخلي عن القيام ببعض الأمور المهمة أو تأجيل الكثير من الأعمال الضرورية، لصالح القيام بأعمال أخرى أكثر أهمية ... ولكن هذا الأمر يزيد من الضغوط ويراكم الأعمال والمهام التي يجب علينا إنجازها. لذلك نسعى عادة لطلب المساعدة من الأقرباء أو الأصدقاء الذين لا يستطيعون في الكثير من الأحيان مساعدتنا للأسباب نفسها التي ذكرناها سابقاً.

وفي الكثير من الأحيان نسعى لإيجاد مساعد شخصي او حتى خدمة توصيل لنتمكن من إنجاز بعض الاعمال او لطلب أغراض ومنتجات من السوق، خاصة بعد يوم عمل شاق او حتى اثناء العمل في الشركة او المكتب، لذلك قررت الشابة اللبنانية مروى العوجي، إطلاق خدمة "Jebli" في عاصمة الجنوب صيدا، وضواحيها، لتكون بمثابة مساعد شخصي للناس الذين هم بأمس الحاجة لها ... فـ "Jebli" هي خدمة تنفيذ طلبات وتوصيل إلى المنازل، يمكن من خلالها إنجاز بعض الأمور، كدفع فواتير، الحصول على اغراض المنزل من السوبرماركت، إرسال هدية او غرض ثمين لشخص معين، طلب الطعام ... وغيرها من الأمور الأخرى بطريقة سريعة وآمنة.

ولأن خدمة "Jebli" لا تسعى لتكون خدمة توصيل تقليدية للمنازل فقط، بل تسعى لتكون بمثابة مساعد للناس، ينفذ طلباتهم بأقصى سرعة ممكنة، كما أنها صديقة للبيئة ... كان لـ "الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع مروى.

أخبرينا بإختصار عن خدمة "Jebli" ؟ وما هي المنطقة التي تغطيها هذه الخدمة ؟

"Jebli" هي خدمة توصيل إلى المنازل تعمل في نطاق مدينة صيدا وضواحيها، وتهدف إلى مساعدة الناس على قضاء الكثير من حاجاتهم دون الحاجة إلى ترك أعمالهم أو تأجيلها .. فمن خلال "Jebli" يمكن لأي شخص طلب توصيل إي شي (طعام، أوراق، أغراض خاصة، هدايا .. وغيرها)، إلى اي مكان او أي شخص متواجد في مدينة صيدا وضواحيها بطريقة سهلة وسريعة وبتكلفة معقولة.

وتعتمد خدمة "Jebli" على الدراجات الهوائية والكهربائية خاصة أن وسائل النقل تلك صديقة للبيئة، وسريعة التنقل في زحمة المدينة، وهذا ما يساعدنا على توصيل الطلبات بأسرع وقت ممكن.

من كان صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم إلى تطبيقها ؟

بدأت الفكرة معي انا، حيث كنت دائما بحاجة إلى خدمة مماثلة وبشكل يومي تقريبا، فمن منّا لا يحتاج إلى إرسال بعض الأغراض إلى شخص معين، أو إلى طلب بعض المنتجات إلى مكان العمل أو الشركة .. ودائما نقول "يا ريت في حدا يجبلي" .. من هنا بدأت الفكرة، وقررت إطلاق خدمة "Jebli".

ومنذ إطلاق الخدمة من حوالي الشهر تقريبا، لاحظنا مدى اهميتها في المدينة خاصة ان الطلبات تزداد يوماً بعد يوم، وردود فعل الناس حيال "Jebli" مميزة.

هل ستبقى "Jebli" محصورة فقط في مدينة صيدا والجوار ؟

في المرحلة الأولى سنعمل على مدينة صيدا وضواحيها، فكما ذكرت سابقا أن "Jebli" إنطلقت منذ فترة قصيرة لا تتعدى الشهر، ولكن هدفنا توسيع الخدمة لتغطية كافة المناطق في الجنوب، ومن ثم سنسعى إلى تطوير الخدمة لتشمل لبنان ككل.

هناك الكثير من خدمات التوصيل على مستوى لبنان ككل .. فما الجديد الذي تقدمونه ؟

لا شك ان هناك العديد من خدمات التوصيل في لبنان وخاصة في العاصمة بيروت، ولكن هذه الخدمة هي الاولى من نوعها على مستوى عاصمة الجنوب. وما نحاول تقديمه هو خدمة سريعة ومميزة وصديقة للبيئة أيضا، وهذا ما يميزنا عن الخدمات الأخرى.

هل تعتزمون تطوير تطبيق ذكي خاص بـ "Jebli" ؟ وكيف تقومون بالتسويق للخدمة لنشرها بشكل اوسع ؟

تطوير تطبيق ذكي هو من ضمن خططنا، وسنبدأ بالعمل على التطبيق قريباً جداً. اما بالنسبة للتسويق فنحن نعمل بشكل مكثّف على منصات التواصل الإجتماعية (فيسبوك، إنستغرام، واتسآب ..)، خاصة انها الوسيلة الأمثل للوصول إلى اكبر عدد ممكن من الناس، وعدد الزبائن يرتفع بشكل يومي، مما يعطينا دفعاً للإستمرار وتطوير هذه الخدمة.

ما هي مشاريعكم المستقبلية ؟ وإلى أين تريدون الوصول من خلال "Jebli"؟

هدفنا الأساسي هو التوسع وإيصال خدمة "Jebli" إلى اكبر عدد ممكن من الناس، ولدينا رؤية واضحة لتطوير الخدمة بشكل أكبر، حيث بدأنا بتامين منتجات خاصة بنا والتسويق لها من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.