كشفت شركة "موانئ ​أبوظبي​" أنها تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 10.7 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة لتطوير ​ميناء​ خليفة، حيث سترتفع القدرة الاستيعابية الإجمالية للميناء من 2.5 مليون حاوية نمطية سنوياُ حالياً إلى 8.5 ملايين حاوية خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للتجارة والاستراتيجية في "موانئ أبوظبي"، روس تومبسون، أنه سيتم اعتماد "​ميناء خليفة​" محطة رئيسية وخطاً ملاحياً رئيسياُ في مبادرة الحزم والطريق (طريق الحرير)، الذي يضم مسارين الأول بري يربط ​أوروبا​ و​الشرق الأوسط​ ب​الصين​، والثاني مسار بحري يربط الصين وجنوب شرق ​آسيا​ و​الهند​ و​إفريقيا​.

وأشار تومبسون إلى أن موانىء أبوظبي ستستثمر أربعة مليارات درهم خلال السنوات الخمس المقبلة، بينما ستستثمر شركة " إم إس سي العالمية للملاحة " أربعة مليارات أخرى خلال فترة اتفاقية الامتياز مع "موانئ أبوظبي"، كما ستستثمر شركة " ​كوسكو​" 2.7 مليار درهم خلال فترة اتفاقية الامتياز مع "موانئ أبوظبي".

وأضاف أن عمليات التطوير ستشمل تأسيس مركز جديد لمناولة الحاويات في ميناء خليفة، وتأسيس أكبر محطة لفرز الحاويات بالمنطقة، وزيادة عدد الرافعات الجسرية من 12 إلى 25 رافعة خلال العامين المقبلين، وتعميق ​الأحواض​ ليكون ميناء خليفة أول ميناء بالمنطقة قادر على استقبال أكبر السفن في العالم المخصصة لنقل البضائع السائبة.