عادت مبيعات ​الهواتف الذكية​ العالمية التي تستهدف الأفراد إلى النمو مجدداً في الربع الأول من عام 2018 بزيادة قدرها 1.3% عن الفترة ذاتها من عام 2017، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "​غارتنر​". ومقارنة بالربع الأول من عام 2017، بلغ إجمالي مبيعات ​الهواتف المحمولة​ 455 مليون وحدة في الربع الأول من 2018.  

ووفقاً لمؤسسة "غارتنر"، فقد تم بيع ما يقرب من 384 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2018، وهو ما يمثل 84% من إجمالي الهواتف المحمولة المُباعة.

وفي هذا السياق قال مدير الأبحاث لدى "غارتنر" أنشول غوبتا: "مايزال الطلب على الهواتف الذكية المتطورة والراقية مستمراً في المعاناة بسبب المزايا الإضافية الطفيفة التي يمكن الحصول عليها عند الترقية إلى أجهزة جديدة، بينما تحسّن الطلب على الهواتف الذكية ذات المواصفات الأساسية (أقل من 100 دولار) والهواتف الذكية متوسطة المواصفات (دون الـ 150 دولار) وذلك بسبب النماذج المقدمة التي تتميز بجودة أفضل".

كما أدى الضعف المستمر في سوق الهواتف المحمولة في ​الصين​ إلى الحد أيضاً من إمكانات النمو بالنسبة لأهم ​العلامات التجارية العالمية​، بما في ذلك العلامات التجارية الصينية مثل أوبو و​فيفو​، حيث تأتي أكثر من 70% من مبيعاتها من الصين الكبرى.