بحث برنامج "​الإقتصاد في أسبوع​" من إعداد وتقديم ​كوثر حنبوري​ عبر أثير "إذاعة ​​​​لبنان​"​​​​​​​​ في حلقة هذا الأسبوع "دور المرأة في الإقتصاد"، مع رئيسة المجلس اللبناني للسيدات القياديات ​مديحة رسلان​، التي دعت الأحزاب اللبنانية الى رفع منسوب مشاركة المرأة للوصول الى مواقع أخذ القرار السياسي قائلةً: "من أصل 113 سيدة شجاعة مستقلة تقدمت بالترشح للإنتخابات، أقل من 5% نجحن في الإنتخابات.

وأضافت رسلان: "فكرتهن كانت تسجيل موقف نعم، لكن التفاؤل اليوم بوصول ثلاث سيدات جديدات وكفوءات ونحن نعتمد عليهن لتحقيق الفرق".

ورداً على سؤال حنبوري عن رأيها بالكوتا النسائية، أشارت رسلان الى أن العمل بدأ على تغيير وجهة نظر الرجال الذي يتمثل بأن وجود السيدة هو لتزيين مجلس الإدارة. هذا أمر غير صحيح فالنساء لديهن قيمة مضافة لأي عمل برؤيتهن وحسن ادارتهن للأموال ومحاربة الفساد وقدرتهن على حل النزاع بالإضافة الى روح العمل كفريق".

وأضافت: "تأخرت ​المرأة اللبنانية​ لترفع صوتها لكننا متفائلون في مجلس ​سيدات الأعمال​ القياديات، حيث نعلم ان المشكلة في النظام وليس بنا كنساء. وبدأنا بالعمل على تغيير تفكير بعض السيدات اللواتي لا يثقن بالسيدات مثلهن".

وعن الإحصائيات التي تشير الى ان مشاركة المرأة في مجلس الإدارة ترفع إنتاجية العمل، قالت رسلان: "السيدات يتمتعن بالشفافية في التعامل وحس مسؤولية أعلى، الصدق والوفاء، وهذا امر أكدته الدراسات العالمية".

وفي الحديث عن المجلس اللبناني للسيدات القياديات، أشارت رسلان الى ان "WLC" هو مجلس أطلقه اتحاد الغرف اللبنانية ودوره دمج المرأة اللبنانية في مختلف النشاطات وترسيخ دورها في الإقتصاد الوطني".

وعن الأهداف، أوضحت ان المجلس سيعمل على "جذب الإستثمارات من سيدات أعمال لبنانيات وعربيات في الخارج لتأسيس "Startups" تخلق فرص عمل للسيدات اللبنانيات، تبادل الخبرات مع نساء الخارج، وتحسين صورة المرأة اللبنانية "، مشيرةً الى انه "في الفترة الأخيرة خسرنا الزائر ​الخليجي​ وهو الزبون الأهم لدينا، ونحن بهذه المبادرة نحاول إعادتهم إلى لبنان".

وأضافت ان المجلس يضم قياديات من كافة المجالات كالتجارة و​الصناعة​ وحتى الرياضة والفن "يهمنا خلق الجسر ليس فقط الإقتصادي بل أيضاً الفني والثقافي"، مضيفةً "هذا المجلس انطلق منذ 3 أشهر ولأنه لدينا حاجة اليه ورؤية له، بدأنا نستقطب سيدات الأعمال فور التأسيس".

وتابعت: "شكّلنا مؤخراً أول لجنة: لجنة حقوق الإنسان والتشريع، التي تتألف من 3 محاميات ليلى عالم، ايمان طبارة، وندى بكّار للعمل على الكثير من القوانين التي تنقصنا مع النائب رولا طبش...لدينا أهداف نريد ان نحققها بأسرع وقت ممكن".

ومن جهةٍ ثانية، رأت رسلان ان "سيدر سيكون فرصة ذهبية للبنان، في حال تم تطبيق الشروط بالتأكيد، لبنان في حالة انتظار منذ العام 2011، مؤسساتنا تتجه الى الإفلاس أو التعثر ونحن نخسر الطاقات"، مضيفةً: "في الظروف الحالية نحتاج الى المبادرات على مستوى الدولة، نحتاج الى القليل من العمل وتنفيذ الوعود لنحقق النجاح".

وقالت: "نتمنى مع انطلاق الحكومة الجديدة ان نخرج من حالة الإنتظار التي نعيشها هذه فالهجرة لم تعد تقتصر على ​الشباب​ بل باتت تشمل من هم في الـ40 و60 عاما، الى هنا وصل ​اليأس​ بالبلد...تركيز الحكومة الجديدة يجب ان يكون بكامله على الإقتصاد".

وعن القوانين المتعلقة بالمرأة والتي تحتاج للتحديث، أوضحت رسلان: "نحن لا نهتم بالقوانين المتعلقة بالمرأة فقط بل بكافة القوانين الأخرى منها قوانين المرأة. بدايةً التجنيس، أوافق على تجنيس أصحاب الأموال ورجال الأعمال الذين يستثمرون في لبنان، ولكن هل يجوز ان يحدث ذلك دون منح المرأة اللبنانية حق إعطاء أولادها الجنسية. لا يجوز التفرقة بين المرأة اللبنانية المتزوجة من فلسطيني أو سوري أو أجنبي".

وعن تشجيع المرأة لأخذ مراكز قيادية، قالت: "هناك بعض المراكز التي يجب فيها على المرأة ان تعمل وتجتهد أكثر، وهنا يأتي دورنا حيث لدينا برامج تدريبية ستنطلق قريباً لتدريب المرأة على ايصال قدراتها بالكامل. ثانياً، ​النسيج​ اللبناني الذكوري ايضاً يحتاج الى التغيير، كما اننا نعمل على تشكيل قوى ضاغطة مع قوى أخرى لرفع عدد النساء في الإدارة".

وأضافت: "لدينا الكثير من الوعود... ونحن سنتابع الأمر ولن نتركه حتى تتحقق مطالبنا".

كما تحدثت رسلان عن بدايتها مع "الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز" فقالت: "كل ما تعلمته في الشأن العام منذ 9 سنوات حتى اليوم كان في "LFA" واليوم أوظفه في المجلس اللبناني للسيدات القياديات".