محلياً:

أكد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، خلال رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في ​لبنان​ كريستينا لاسن، أن المرحلة المقبلة بعد تشكيل الحكومة لمعالجة الاقتصاد وتحقيق الاصلاحات.

وأضاف عون: "لن اتساهل بعد اليوم في اي ملف للفساد يُرفع إليَّ او الى اجهزة الرقابة".

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل في حديث خاص الى "الإقتصاد" ان وزارة المالية جاهزة لتنفيذ قرار تغطية فرق فوائد القروض الاسكانية، لكن ​المصارف​ تطلب ضمانات تشريعية ما يعني ان هذا يتطلب قانوناً يحيله محلس الةوراء على شكل مشروع الى المجلس النيابي."

عربياً:

أوعز الملك ​الأردني​ عبدالله الثاني للحكومة بوقف القرارات المتعلقة بتعديل تعرفة ​المحروقات​ والكهرباء​ لشهر حزيران الحالي.

تركيا:

أعلن "​البنك المركزي التركي​" رفع ​معدلات الفائدة​ الرئيسية بواقع 300 نقطة لتعزيز الليرة التي تهاوت الى مستويات تاريخية مقابل ​الدولار​.

وقال البنك عقب اجتماع طارئ للجنته للسياسة النقدية انه رفع معدل فائدة الاقراض لنافذة ​السيولة​ المتأخرة من 13.5% الى 16.5%، وخسرت ​الليرة التركية​ سابقا 3.5% من قيمتها مقابل الدولار، الا انها كسبت 2,1% من قيمتها فور اعلان البنك قراره بحيث سجل سعرها 4.55 للدولار.

واضاف البنك في بيان ان "المستويات المرتفعة الحالية للتضخم وتوقعات ​التضخم​ المرتفعة لا تزال تشكل مخاطر على عملية التسعير .. لذلك قررت اللجنة تطبيق تشدد نقدي قوي لدعم استقرار السعر".

وفي سياقٍ متصل، هبطت ​الليرة التركية​ بأكثر من 2% مقابل الدولار اليوم مواصلة الخسائر التي منيت بها قبل يوم.

وبحلول الساعة 11:52 بتوقيت بيروت، بلغت العملة التركية 4.62 ليرة للدولار مقارنة مع مستوى منخفض وصل إلى 4.6342 ليرة ومع إغلاق أمس الخميس عند 4.52 ليرة.

وانخفضت العملة التركية بنسبة 18% هذا العام، لكنها تعافت من مستوى منخفض بلغ 4.9290 ليرة للدولار.

أوروبياً:

رأى و​زير المالية الألماني​، أولاف شولتس، أن قرار ​​الولايات المتحدة​​ تطبيق رسوم جمركية جديدة على واردات ​​الصلب​​ و​​الألومنيوم​​ "خاطئ" و"غير قانوني".

وأكد شولتس إن ​الاتحاد الأوروبي​ سيرد بقوة على قرار الولايات المتحدة تطبيق رسوم جمركية جديدة على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال شولتس للصحفيين لدى وصوله إلى بلدة ويسلر في ​كندا​ لعقد اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من ​الدول الصناعية​ السبع الكبرى "هذا ليس يوم جيد للعلاقات عبر المحيط الأطلسي".

وبدوره، عبّر رئيس ​البرلمان الأوروبي​ أنطونيو تاياني عن خيبة أمل كبيرة تجاه قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ فرض رسوم جمركية على ​الصلب​ و​الألومنيوم​ المستوردين من ​​​الإتحاد الأوروبي​​​.

وشدّد تاياني في بيان على "الوقوف إلى جانب العمالة والصناعات الأوروبية"، معلناً أنّ "الإتحاد الأوروبي سيردّ بكلّ الوسائل المتاحة للدفاع عن مصالحنا"، مشيراً إلى أنّ "فرض الرسوم من جانب واحد هي لعبة ذات محصلة سلبية دائماً".

وكان وزير التجارة الأميركي ويلبور روس، قد أعلن بدء سريان الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الإتحاد الأوروبي و​كندا​ و​المكسيك​.

أميركياً:

أعلن ​البيت الأبيض​، في بيان أنّ "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أبلغ ​رئيس الوزراء الكندي​ جوستين ترودو، أنّه يوافق على صفقة عادلة في ​المفاوضات​ الخاصة بتحقيق منطقة التجارة الحرة لأميركا الشمالية نافتا"، مشيراً إلى أنّ "على مدى عقود، لم تكن اللعبة في التجارة لصالح ​​الولايات المتحدة​ الأميركية​".

وكان قد لفت رئيس الوزراء الكندي، إلى أنّ "​كندا​ ستحمي مصالح العمال الكنديين وسوف تعلن عن إجراءات للردّ على فرض الولايات المتحدة رسوم جمركية على ​الصلب​ و​الألومنيوم​"، مؤكّداً أنّ "بلاده ستتّخذ إجراءات مضادّة لقرارات الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية على المنتجات الكندية".

ومن جهةٍ ثانية، أكد ​رئيس الوزراء الكندي​ جاستن ترودو أن ​الرسوم الجمركية​ الأميركية على ​الصلب​ و​الألومنيوم​ غير مقبولة تماماً.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي علينا أن نعتقد أنه في مرحلة ما ستسود رجاحة العقل.

وكان ترودو يتحدث بعد ساعات من فرض ​الولايات المتحدة​ رسوم استيراد على واردات الصلب والألومنيوم من ​كندا​ و​المكسيك​ و​الاتحاد الأوروبي​.

من جانبها، أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أن بلادها ستفرض رسوما جمركية انتقامية على صادرات أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي، أي حوالي 12.8 مليار دولار أميركي، وستطعن في رسوم الاستيراد الأميركية على الصلب والألومنيوم بمقتضى اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية و​منظمة التجارة العالمية​.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب في ​التعاملات الآسيوية​ المبكرة اليوم مع تجدد المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية في الوقت الذي ضغط فيه صعود الدولار والبيانات الاقتصادية الأميركية الإيجابية على السوق.

وانخفض الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.14% عند 1298.30 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:14 بتوقيت بيروت، بينما انخفض المعدن الأصفر 0.2% في العقود الأميركية الآجلة للتسليم في حزيران إلى 1298 دولارا للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت ​الفضة​ 0.5% إلى 16.42 دولار للأوقية لكنها منخفضة 0.5% هذا الأسبوع.

وارتفع ​البلاتين​ 0.6% إلى 906.60 دولار للأوقية، و​البلاديوم​ % إلى 986 دولارا للأوقية. ويتجه المعدنان إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم تموز خلال تعاملات اليوم 0.12% ووصلت إلى 66.96 دولار للبرميل، ومن المتوقع أن يسجل خسائر أسبوعية بحوالي 1.5% وللأسبوع الثاني على التوالي، في تمام الساعة 9:02 صباحاً بتوقيت بيروت.

وهبطت أسعار عقود ​خام برنت​ تسليم تموز 0.12%عند مستوى 77.47 دولار، ويستعد الخام لتسجيل مكاسب أسبوعية محتملة بنسبة 1.3%.

ومن ناحيةٍ ثانية، استقرت العملة الافتراضية الأكبر في العالم "​​بتكوين​​" عند 7538.35 دولار، في تمام الساعة 09:27 صباحًا بتوقيت بيروت، رغم خطوات تنظيمية محتملة حول العالم، حيث قدم المشرعون الإسبان دعمًا بالإجماع على تنظيم ​تكنولوجيا​ البلوك شين و​العملات​ الافتراضية، كما دعا مسؤول لدى ​صندوق النقد الدولي​ إلى التنظيم أيضًا.

كما استقرت الإيثريوم أيضًا عند 579.3 دولار، بينما تراجعت الريبل 0.35% إلى 61 سنتًا، وارتفعت بتكوين كاش 0.6% إلى 1004.8 دولار، وبلغت القيمة ​السوقية​ الإجمالية للعملات الرقمية 333.29 مليار دولار.