محلياً:

​علم​ "الاقتصاد" ان ​​مصرف لبنان​​ زوّد بعض رؤوساء الكتل النيابية بدراسة موجبة تبيّن حقيقة ​الوضع الاقتصادي​ والمالي والمخاطر الفعلية والواقعية المتعلّقة بهذين الوضعين.

كما علم "الاقتصاد" ان مصرف لبنان زوّد رؤساء الكتل المعنيّة بالدراسة المذكورة بناءً على طلبهم الشخصي ليستعينوا بمضمونها خلال عملية الاستشارات الحكومية التي باشر رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​ باجراءها صباح هذا اليوم في ​مجلس النواب​.

وبحسب بعض المصادر، فانه ينتظر وبإصرار من معظم الكتل النيابية ان يتضمّن البيان الوزاري للحكومة الجديدة مساحة واسعة للوضعين الاقتصادي والمالي، بحيث سيحدد بوضوح سياسة الحكومة المقبلة على المستويين الاقتصادي والمالي لاعطاء اولوية واضحة لمتابعة الملفات المالية والاقتصادية المأزومة في المرحلة المقبلة وقد يصار الى تشكيل لجنة وزارية مصغّرة دائمة تعمل على متابعة هذه الملفات.

الجدير ذكره ان مصرف لبنان يتولّى منذ سنوات دعم الوضعين المالي والاقتصادي من امكاناته الذاتية، وتحديداً من خلال الهندسات المالية التي نفّذها خلال السنوات الثلاث الاخيرة والتي كان لها الفضل في المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي.

أوروبياً:

كشف وزير ​الاقتصاد الألماني​، بيتر ألتماير، إن ​ألمانيا​ تسعى لإنهاء الخلاف بين ​الولايات المتحدة​ و​الاتحاد الأوروبي​ بشأن قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ فرض رسوم مرتفعة على واردات ​الصلب​ و​الألومنيوم​.

وأشار الى إنه سيناقش القضية مع مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم و​وزير التجارة الأميركي​ ويلبر روس خلال اجتماع ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية في ​باريس​ الأسبوع الجاري.

وقال ألتماير: "علينا محاولة تفادي زيادة الرسوم".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع ​اليورو​ من أدنى مستوياته في عدة أشهر اليوم بعدما رفض الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا تعيين واحد من منتقدي العملة الموحدة في منصب وزير الإقتصاد، مما زاد احتمالات إجراء ​انتخابات​ مبكرة.

وصعدت العملة الأوروبية بأكثر من 0.6% إلى 1.1728 دولار متعافياً من أقل مستوى في ستة أشهر ونصف الشهر عند 1.1646 دولار الذي سجله يوم الجمعة.

كما ارتفع اليورو الموحدة 0.8% مقابل الفرنك السويسري و​الين الياباني​ لتتعافى من أقل مستوى في ثلاثة أشهر و11 شهرا على الترتيب.

وفي هذا السياق، إرتفع عائد ​السندات الإيطالية​ إلى أعلى مستوى منذ أزمة الدين في منطقة اليورو، بعد انخفاض أسعار السندات التي تتحرك عكسيًا مع العوائد .

وارتفع عائد السندات الإيطالية لأجل عامين إلى 0.954%، وهو أعلى مستوى منذ 2013، كما صعد العائد على السندات الإيطالية لأجل عشر سنوات إلى 2.589%، في تمام الساعة 1:50 مساءً بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك الارتفاع رغم تسجيل عائد السندات الإيطالية لأجل عامين مستويات سالبة في بداية الشهر، عند 0.172-%، وفقًا لبيانات "طومسون رويترز".

ويأتي ذلك بعد تخلي رئيس الوزراء المعين جيوسبي كونتي عن تشكيل الحكومة مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا لخلاف على تعيين وزير المالية الجديد.

تركيا:

استكمل ​البنك المركزي التركي​ عملية تبسيط ​السياسة النقدية​ التي يتّبعها، حيث كشف أن سعر إعادة الشراء لأجل أسبوع سيصبح ​سعر الفائدة الرئيسي​ وذلك عند مستوى مساو لسعر التمويل الحالي البالغ 16.5%.

واعتمد البنك على نظام معقد لأسعار فائدة متعددة لسنوات عديدة قال ​اقتصاديون​ إنه يحد من إمكانية التنبؤ بالسياسة النقدية.

وكان التمويل يجري من خلال سعر نافذة الاقراض الطارئ الذي رفُع بواقع ثلاث نقاط مئوية الأسبوع الماضي إلى %16.5 لدعم الليرة المتهاوية.

وفي بيان له، اشار البنك المركزي الى إنه سيبدأ العمل بالنظام الجديد في أول حزيران. وسيتحدد سعر الاقتراض والإقراض لأجل ليلة في حدود 150 نقطة أساس تزيد أو تقل عن سعر إعادة الشراء.

أميركياً:

اشار الرئيس الأميركي ​دونالد ​ترامب​​ الى ان "​​كوريا الشمالية​​ تملك إمكانات رائعة، وستكون أمة ذات ​اقتصاد​ ومالية كبيرين في يوم من الأيام"، مضيفا:" الرئيس الكوري ​كيم جونغ أون​ يوافقني الرأي حول هذا الموضوع، وهذا ما سيحدث".

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم، مع هدوء التوترات الجيوسياسية بين ​أميركا​ و​كوريا الشمالية​.

وانخفضت أسعار عقود المعدن النفيس تسليم آب 0.56% ووصلت إلى 1301.60 دولار للأوقية ، وهبطت أسعار الذهب للتسليم الفوري 0.38% عند 1297.30 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:51 صباحاً بتوقيت بيروت.

وانخفض مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس تحرك العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات - 0.24% ووصل إلى مستوى 94.029.

وعلى صعيدٍ آخر، تراحعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم، بعدما كشف تقرير لـ"بيكر هيوز" ارتفاع عدد منصات التنقيب عن ​الخام الأميركي​، وعقب تصريحات "أوبك" عن احتمالية زيادة الإنتاج.

وفي هذا الاطار، انخفضت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم تموز 2.45% ووصلت إلى 66.22 دولار للبرميل، فيما هبطت أسعار عقود خام "برنت" تسليم تموز 1.73% عند مستوى 75.12 دولار، في تمام الساعة 9:01 صباحاً بتوقيت بيروت.