تؤثر بيئات العمل التقليدية على صحتك - وهذا ليس بالأمر السري. إذا كنت تمضي معظم يومك في المكتب، فقد يبدو أن اتباع أسلوب حياة صحي أمر مستحيل تقريبًا.

في الواقع ، يمكن تحويل المكاتب إلى مكان صحي إذا ركزت على جسمك وعقلك طوال يوم عملك. تحقّق من هذه الطرق الخادعة لجعل مكتبك أكثر صحة:

- ضع نباتات في المكتب

هل تعلم أن الإحتفاظ بالنباتات في مكتبك يمكن أن يساعدك على أن يكون الجو أكثر صحةً وإنتاجية؟ بعض النباتات مثل اللبخ والخيزران ممتازة لنوعية الهواء. وقد أظهرت الدراسات أن وجود النباتات في المكتب أدى لزيادة الإنتاج بنسبة 38%، ورفع الإبداع إلى نسبة 45%، وساعد أيضًا على رفع مستوى الصحة العامة بنسبة 47%.

وستساعد النباتات كذلك على تنقية هواء المكتب، والتقليل من التشويش وضوضاء المكتب، وتأكد من اختيارك لنبات يمكنه العيش في ​إضاءة​ خافتة وفي أماكن مغلقة، مثل نبات العنكبوت وزنبق السلام والصبار.

-المكاتب الواقفة

ربما سمعت الكثير عن المكاتب الواقفة في مكان العمل. هذا بسبب الأبحاث الهائلة التي أجريت على الآثار السلبية لأسلوب حياة من يعملون في مكاتب. الجلوس لمدة ثماني ساعات على التوالي يدمر صحتك.

لذلك، اسأل ما إذا كانت ظروف عملك تسمح باستخدام المكاتب الواقفة (المكاتب التي يمكن استخدامها من خلال الوضع واقفاً)، إذ سيساعدك هذا النوع من المكاتب على التحرك أكثر خلال اليوم والجلوس لوقتٍ أقل.

ولأن الوقوف على قدميك طوال اليوم قد يسبب آلاماً، يمكنك أن تستخدم مكتباً يسمح لك بضبطه وقوفًا أو جلوسًا، كما يمكنك استخدام كرة التمرين المطاطية بدلاً من الكرسي إذا كان المكتب الواقف خياراً غير متاح في مكان عملك.

- تنقية الهواء

إفتح النوافذ! دخول الهواء وخروجة باستمرار يساعد على مكافحة مسببات الحساسية المهنية.

بيئة العمل تثير حساسيات - جسدية أو نفسية - لدى الشخص مثل الحساسية من الطلاء أو أثاث المكتب أو المواد الكيميائية الموجودة في السجاد، وحتى بدون أعراض جسدية يمكن للهواء المكتوم أن يثبط قدراتك العقلية.

كما يجب استخدام معطرات الهواء المعقّمة.

- أضف اللون الأخضر الى مكتبك

إن استخدام طلاء الجدران باللون الأخضر يحفّز التصرفات الصحية. قد تبين أن اللون الأخضر يعزز مشاعر الهدوء والصحة. وإذا لم يكن بمقدورك طلاء أي جدران في مكتبك ، حاول تزيين مكتبك بديكور أخضر.

- ضوء طبيعي

التعرض للضوء الطبيعي يعزز عافية الموظف. أظهرت دراسة عام 2014 أن الموظفين الذين يعملون في المكاتب التي تتعرض لضوء النهار الطبيعي يتمتعون بنوم نشاط بدني ونوعية حياة أفضل. إذا كنت لا تجلس في منطقة بها إضاءة طبيعية ، فحاول التأكد من عقد الاجتماعات في مناطق بها إضاءة طبيعية.

أما إذا لم يكن لديك نافذة بجوار مكتبك، فحاول الحصول على ضوء بارد يميل إلى الأزرق إذ إنه سيساعدك في التفكير التحليلي، بينما الضوء الدافئ يكون أفضل لتنشيط التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، لذلك قم باختيار مصباح مكتبي بدلاً مصباح السقف للتقليل من إجهاد العين.

- النظافة

قد يبدو هذا الأمر من المسلّمات، لكن من المؤكد أن هناك من يتجاهله. ال​تنظيف​ العميق المنتظم ضروري لصحة مكتبك. حتى واو كان لشركتك فريق نظافة يعمل بشكل منتظم، فمن المهم أن تبذل جهودًا في تنظيف المساحات والأجهزة المشتركة في مكتبك.

- ​المياه

تأكد من أن مكتبك يوفر سهولة الوصول إلى الثلج والمياه النقية. إن شرب كمية صحية من ​الماء​ في اليوم أمر مهم لصحتك.

الماء ضروري لعمل الكبد والكليتان بشكل جيد، كما أنه يساعد على إخراج السموم من الجسم، لذا اختر إبريقا أو زجاجة مياه 32 أونصة على الأقل لتبق مرتوياً خلال اليوم.

- اقترح تحديات صحية

الجميع يحب المسابقات المكتبية الصغيرة! ​ابدأ​ التحديات الصحية أمام زملائك في المكتب للتنافس. التحديات ستساعد على تحفيز زملائك في العمل ونفسك للبدء في إنشاء بيئة مكتبية أكثر صحة.

- المشي لعشرة دقائق ثلاث مرات خلال اليوم

ابدأ برنامجاً للمشي أو الهرولة أثناء فترة الاستراحة أو بعد انتهاء العمل، وحث زملاءك في العمل على الانضمام لك في تلك التجربة، وسيؤدي ذلك إلى حياة صحية في المكتب كله.

المشي لمدة 5 أو 10 دقائق 3 مرات في اليوم سيبقي جسدك نشيطاً، كما سيساعد عملية الأيض على العمل بشكل جيد.

- تناول الطعام الصحي

على الرغم من أن مكتبك قد يبدو المكان المثالي للتخلص من كعكات البسكويت، فضع في اعتبارك أن زملائك في العمل ربما كانوا يحاولون تناول الطعام الصحي. يمكن أن يكون النظر إلى الحلوى في غرفة الطعام كل يوم مغريا للكثير من الناس. إذا كنت تريد جلب الطعام لمشاركته مع زملائك في العمل ، فتأكد من أنه شيء مغذٍ.

- التشجيع

واحدة من أفضل الطرق لجعل مكتبك أكثر صحة؟ تشجيع بعضكم لبعض! تعزيز بيئة عمل صحية يكون من خلال ممارسة التواصل الصحي مع زملائك في العمل. تساعد العلاقات المكتبية الصحية على تخفيف التوتر في مكان العمل وجعل الجميع أكثر سعادة.

إن إنشاء مكتب صحي يساعد في جعل العمل أكثر متعةً وأكثر إنتاجية. في حين أنه من المهم التركيز على عملك ، إلا أن التركيز على صحتك لا يقل أهمية عن نفسك وعن شركتك.