محلياً:

اشار وزير ​الطاقة​ سيزار آبي خليل خلال مؤتمر الصحافي عقده في الوزارة إلى انه "يبدو بان بعض الوزراء الذين لم يجدوا أي إنجاز لهم خلال سنة ونصف يريدون أن يصوبوا على إنجازات الأخرين .. فمن لم يصنع أي إنجازات في وزاراته لم يجد وسيلة ترويجية في الانتخابات إلا التصويب على ملف الكهرباء".

وأضاف "أرسلنا إلى ​مجلس الوزراء​ طلب تمديد عقد البواخر مع طلب تفاوض على تخفيض الأسعار وأتت الموافقة لمدة سنة من دون شروط لكنني إعترضت وفاوضت وإستطعنا تخفيض السعر والحصول على 200 ميغاواط مجاناً لتغطية ذروة التقنين .. وفي الصيف لا تقنين إضافي".

وفيما يتعلق بمعمل دير عمار قال أبي خليل "إستطعنا تحويل العقد وتخفيض السعر بما يتناسب مع ​كهرباء لبنان​، ورضيت الشركة بإلغاء التحكيم الدولي وبان يصبح العقد عقد شراء وبيع".

واعتبر ان "كل الكلام الذي سمعناه خلال سنتين ونصف كان هدفه عرقلة ملف الكهرباء لغايات إنتخابية .. وكل من إعترض بالأمس عاد ووافق اليوم".

واكد أن المعامل على البر هو أولى البنود التي وضعناها بأنفسنا وليس باختراع جديد اكتشفه أحد المستجدين على السياسة".

إيران​:

خفّضت ​إيران​ قيمة عملتها المحلية، الريال، مقابل الدولار للمرة الأولى، منذ أن بدأت جهود للقضاء على السوق الحرة للعملة في الشهر الماضي، وذلك في إشارة على أنها ستسمح ببعض المرونة في أسعار الصرف في ظل التلويح بعقوبات أميركية.

ومع انخفاض الريال إلى مستويات قياسية قبل قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ​ترامب​​ بالانسحاب من الاتفاق ​النووي​ الإيراني، قالت طهران في أوائل نيسان إنها تعمل على توحيد سعر الصرف في السوقين الرسمية والحرة عند 42 ألف ريال للدولار.

كما هددت السلطات أي شخص يتداول الريال بأسعار صرف أخرى بالاعتقال، وأرسلت الشرطة لمراقبة ​مكاتب الصرافة​ في المدن الكبرى.

أميركياً:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ​ترامب​، إن ​​الصين​​ تعهدت بشراء "كميات ضخمة" من المنتجات الزراعية الأميركية.

وكتب ترامب في سلسلة من التغريدات على ​تويتر​ "​تجارة​ عادلة، أكثر، ستتم مع الصين".

وقال ترامب "وافقت الصين على شراء كميات هائلة من المنتجات الزراعية الإضافية"، مضيفا "ستكون واحدة من أفضل الأشياء التي ستحدث لمزارعينا خلال عدة سنوات".

وذكر الرئيس الأميركي أن الصين ستخفض الحواجز والتعريفات لأول مرة، كما انتقد ترامب الإدارة الأميركية السابقة وتعاملها مع الصين.

وتابع: "أتوجه بسؤال السيناتور تشاك شومر، لماذا لم يفعل الرئيس ​أوباما​ والديمقراطيون شيئًا حيال التجارة مع الصين، بما في ذلك ​سرقة​ ​الملكية الفكرية​ وما إلى ذلك".، وتابع ترامب "لم يفعلوا شيئًا".

عالمياً:

استقرت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم، قرب أدنى مستوياتها هذا العام، وسط هدوء التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتداولت أسعار عقود الذهب تسليم حزيران مستقرة عند مستوى 1291.10 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:52 صباحاً بتوقيت بيروت.

واستقرت أسعار المعدن النفيس للتسليم الفوري عند 1292 دولاراً بعدما سجل في الجلسة السابقة أدنى مستوى منذ 27 كانون الأول عند 1281.76 دولار.

وتراجع مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - بنسبة 0.28% ووصل إلى مستوى 93.418، وارتفع عائد ​السندات الأميركية​ استحقاق عشر سنوات إلى 3.09%.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام ​تكساس​ الأميركي في تعاملات اليوم بنسبة 0.32% إلى 72.58 دولار في تمام الساعة 9:27 بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر ​خام برنت​ بنسبة 0.24% إلى 79.41 دولار للبرميل.

وجاء هذا الإرتفاع وسط مخاوف من فرض عقوبات أميركية على إيران و​فنزويلا​، تؤدي إلى خفض صادراتهما البترولية.

ومن جهةٍ ثانية، انخفض سعر "​​بتكوين​​" 0.9% إلى 8330.44 دولار، في تمام الساعة 09:26 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما انخفضت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في شهر دون 8 آلاف دولار.

كما تراجعت العملة الافتراضية "بتكوين كاش" 2.7% إلى 1204.7 دولار، إلا أنها لا تزال مرتفعة كثيرًا عن المستوى المسجل في 17 نيسان عند 763 دولارًا.

وهبطت "الريبل" 0.87% إلى 67 سنتًا، وانخفضت "الإيثريوم" 0.8% إلى 692 دولارًا، وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الافتراضية 378.15 مليار دولار.

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت ​وزارة المالية الصينية​ إن الصين ستخفض الرسوم المفروضة على واردات ​السيارات​ ومكوناتها اعتبارا من 1 تموز، في إطار جهودها الرامية لفتح أسواقها بشكل أكبر وتحفيز عملية تطوير قطاع السيارات في البلاد.

وذكرت الوزارة أن من المقرر خفض الرسوم الجمركية على بعض السيارات إلى 15% من 20 أو 25% حاليا، بينما ستُخفض رسوم ​استيراد​ بعض أجزاء السيارات إلى 6%.