أعلنت مؤسسة "روّاد التنمية الإقليمية" التي تُعنى بتنمية المجتمعات المحلية عن إطلاق برنامجها "التمكين الاقتصادي للشباب" بالتعاون مع مؤسسة "سيتي" الاجتماعية. ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب بالمهارات المطلوبة لضمان حصولهم على فرص عمل والمساهمة في تطوير الاقتصاد في كل من ​لبنان​ و​الأردن​. كما ويشكّل البرنامج جزءًا من مبادرة مؤسسة سيتي الاجتماعية "مسارات نحو التقدّم" الرامية إلى تعزيز فرص توظيف الشباب حول العالم. 

ويأتي برنامج التمكين الاقتصادي للشباب كمشروع جديد بين روّاد التنمية ومؤسسة سيتي الاجتماعية بعد سلسلة من المشاريع المشتركة بين المؤسستين بدأت في الأردن منذ عام 2014، ليعكس جهود الطرفَين الرامية إلى تحسين حياة المجتمعات ذات الدخل المحدود. وفي حين أسهمت المبادرات السابقة في إنشاء مشاريع صغيرة ناجحة لرواد أعمال في الأردن ولبنان، إلّا أن المنحة الأخيرة التي تلقتها روّاد التنمية في العام 2016 أتاحت الفرصة لإطلاق برنامجها الخاص بالتمكين.

ويهدف البرنامج الممتدّ على فترة سنتَين إلى إشراك الشباب في المناطق التي تسعى للتغلب على التهميش في طرابلس وعمان في مجموعة من البرامج التعليمية ومشاريع لريادة الأعمال من خلال ثلاثة مبادرات مختلفة تترافق مع المشاركة المباشرة لعشرة متطوعين على الأقلّ من مؤسسة "سيتي":

 - دعم التوظيف، تزويد خريجي الجامعات والكليات في عمان وطرابلس بمهارات التوظيف وفرص التدريب؛

- دعم المشاريع الصغيرة، تقديم الاستشارة لثلاثين من المشاريع الصغيرة، حيث سيتلقى خمسة منهم لدعم مالي وتسويقي لغايات المأسسة والاستدامة؛

- الدعم التكنولوجي، استهداف 50 متسرب من المدارس بين عمر الـ16 والـ24، حيث سيتمّ اختيار 25 منهم من خلال منافسة تمتد على ثلاث جولات بهدف تدريبهم على مستويات متقدمة في البرمجة، يتبعها منافسات لإنتاج أفضل حلول برمجة في مجال تخطيط موارد المؤسسات.

الجدير بالذكر أنّ مؤسسة "سيتي" الاجتماعية أعلنت في شباط 2017 عن التزامها على مدى الثلاث سنوات القادمة لاستثمار 100 مليون دولار في تمكين 500,000 شاب في مختلف أنحاء العالم. وتساعد مؤسسة "سيتي" الاجتماعية التي تعمل مع منظمات المجتمع الرائدة والقادة المحليين، على اختبار الحلول المُثبتة، بناءً على الأثر المُنجز مع شركاء مثل روّاد التنمية.