إنعكست الإنتخابات النيابية اللبنانية إيجابا على الأسواق المالية العالمي، وكانت موضع تقدير وإشاده من قبل المؤسسات الدولية لاسيما منها مؤسسات التصنيف الدولية. إذ إعتبرت وكالة "​فيتش​" أن إجراء الإنتخابات النيابية التي طال إنتظارها يعكس التحسن المستمر بالنظام السياسي في لبنان مشددة على الحاجة الماسة لتشكيل حكومة إئتلافية دون أي تأخير بهدف رعاية عملية وضع السياسات بشكل فعال وتحفيز التدفقات المالية إلى البلاد.

كما إستفادت وزارة المال من الأجواء الإيجابية التي فرزتها الإنتخابات اللبنانية فأعلنت أمس عن أنها إستكملت في إطار القوانين المتاحة والتفويض للازم عملية إستبدال لسندات خزينة بالليرة اللبنانية يحملها ​مصرف لبنان​ بسندات خزينة بالدولار الأميركي "يوروبوند" بقيمة أصول 5.5 مليار دولار أميركي. وبذلك تكون وزارة المالية قد أمنت كل حاجاتها لإعادة تمويل الإستحقاقات بالعملة الأجنبية ولخدمة ​الدين العام​ بالعملة الأجنبية حتى اَخر عام 2018. في المقابل، ساهمت هذه العمليات بتعزيز إحتياطي مصر لبنان بالدولار الأميركي.

من جهة ثانية، أصدر مصرف لبنان تقريره الفصلي تحت "دراسة حول أداء القطاعات الإقتصادية" عن الفصل الرابع من العام 2017 يعرض من خلاله نتائج الإستطلاع المتعلق بعدد من المؤشرات الإقتصادية. أظهرت نتائج المؤشر تراجعًا في أداء معظم القطاعات الإقتصادية لاسيما منها القطاع الصناعي والقطاع التجاري. في مقلب اَخر، إرتفعت محفظة تسليفات القطاع المالي المستعملة بنسبة 6.94% خلال العام 2017 لتجاور عتبة الـ 62.65 مليار دولار من 64.20 مليار دولار بالعام 2016. وقد بلغت ​التسليفات​ المستعملة الحائزة على تخفيض من الإلتزامات الخاضعة للإحتياطي الإنساني 1.99 مليار دولار من إجمالي محفظة تسليفات القطاع المالي المستعملة.

وأظهرت إحصاءات ​نقابة المهندسين​ إنخفاضًا في ​مساحات البناء المرخصة​ في لبنان والتي تعكس توقعات مستوى العرض في القطاع العقاري إلى 657.046 متر مربع خلال شهر نيسان 2018 مقابل 741.224 متر مربع في اَذار. كذلك على صعيد تراكمي فقد تراجعت مساحات البناء المرخصة بنسبة 13.63% سنويًا.

أخيرًا، تظهر ميزانية مصرف لبنان تراجع في الموجودات بالعملة الأجنبية بملغ قدره 206.65 مليون دولار خلال النصف الأول من شهر أيار 2018 إلى 42.91 مليار دولار من 43.12 مليار دولار في نهاية شهر نيسان بالتوازي تبين ميزانية مصرف لبنان إنكماشًا في قيمة إحتياطات لبنان من الذهب في 65.57 مليون دولار خلال النصف الأول من شهر أيار إلى 12.07 مليار دولار بفعل إستمرار تصاعد قوة الدولار الأميركي في ظل زيادة العوائد على ​سندات الخزينة الأميركية​.