تنمو "Apple"  بوتيرة أسرع من منافسيها في صناعة الهواتف الجوالة في اليابان، لكنها لا تزال في حالة تراجع في السوق المحلي حسب دراسة قامت بها "comScore" منذ تشرين الاول 2011 و حتى شهر شباط من السنة الحالية.

كذلك تعد "أبل" في المرحلة الثامنة بعد انخفاض 1.1 % في حصة  المستخدمين التي وصلت الى 6.5%، في حين بلغت حصة "باناسونيك " 13.8٪، "فوجيتسو" 11.8٪،و"سوني" 7.5%.

كذلك، على الرغم من تحقيق "أبل" أرقام مبيعات عالية ل" آي فون 4S "في اليابان، فهي ما زالت مقيدة في السوق الياباني حيث تعمل على "Android"،"Apple"، "Microsoft"، "RIM " و منصة "Symbian".

من هنا، صحيح أن عدد مستخدمي  الهواتف النقالة المرتبطة بالاجهزة  في اليابان مرتفع، لكن اضيفت وظائف ومستويات أعلى في الاستهلاك مما ادى الى  تغييرات كبيرة في سلوك المستخدمين لسنة 2012.

فبلغت نسبة تشغيل "جوجل" على ال"Android" نسبة 61.4% فيما "ابل" وصلت نسبتها الى 33% و تعد "RIM" الاقل نسبة في التشغيل حيث وصلت الى 0.5% فقط.

يذكر أيضا أن اليابان هي الاولى في تبادل الرسائل الالكترونية عبر مستخدمي الجهاز المحمول و قد وصلت نسبة استخدام البريد الإلكتروني 56.7 %  بفارق ضئيل من تطبيقات الجوال حيث بلغت 55.4 % في حين أن الشبكات الاجتماعية وصلت نسبة استخدامها 19.5 % وتعد أقل من الانشطة المتمثلة  بالرسائل القصيرة (45.4٪)، والبحث عبر الهاتف المتحرك (30٪).

بناء على ذلك، صحيح أن نسبة استخدام  التطبيقات على الاجهزة المحمولة و التي تحمل ميزات متعددة عالية جدا، لكن لجوء اليابانيين الى البريد الإلكتروني ما زال يحتل الصدارة.