محلياً:

أوضح رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أن "التوسعة التي تأخرت الدولة بالقيام بها لمطار بيروت سيقوم بها ​​القطاع الخاص​​".

وفي كلمة له خلال حفل إطلاق مشاريع الشراكة بين ​القطاع العام​ والخاص في السرايا الحكومي، قال الحريري "لدينا أمل كبير بنجاح رؤيتنا الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل هو الاساس الذي ذهبنا إلى سيدر من أجله، اليوم هناك 3 مشاريع كبرى مع القطاع الخاص الأمر الذي يشجعنا لأنه ان نشجع القطاع الخاص وتقويته".

ومن ناحيةٍ ثانية، ركّز حاكم ​​مصرف لبنان​​ ​رياض سلامة​، بعد لقائه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، على أنّ "إجراء ​الانتخابات النيابية 2018​ كان له الوقع الإيجابي في الأوساط المالية وردود الفعل كانت جيّدة".

وأكّد أنّ "​الليرة اللبنانية​ مستقرّة ونبحث في السبل الأفضل لمعالجة ارتفاع ​أسعار الفوائد​ العالمية وأسعار ​النفط​"، مشيراً إلى أنّ "مصرف لبنان حافظ على احتياطه المرتفع من ​العملات​ الأجنبية، وسجّل نمواً مضطرداً للودائع في ​القطاع المصرفي​".

عربياً:

أعلنت الهيئة المنظمة للصرف الأجنبي إن ​العجز التجاري للمغرب​ ارتفع بنسبة 12% إلى 66.105 مليار درهم أي 7.01 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت بيانات من مكتب الصرف ​المغرب​ي أن العجز زاد من 59.01 مليار درهم في الأشهر الأربعة الأولى من 2017 مع نمو ​الواردات​ بنسبة 9.2% إلى 158.817 مليار درهم، في حين زادت الصادرات 7.2% إلى 92.712 مليار درهم من 86.485 مليار درهم.

ولفتت البيانات إلى زيادة قدرها 13.5% في واردات المعدات لتصل إلى 39.715 مليار درهم، وزيادة بنسبة 10% في السلع الاستهلاكية التامة الصنع إلى 35.581 مليار درهم، وزيادة 9.5% في منتجات ​الطاقة​ إلى 24.788 مليار درهم وارتفاع الواردات الغذائية بنسبة 3.8% إلى 17.402 مليار درهم.

أوروبياً:

أعلن ​الرئيس الفرنسي​ ​إيمانويل ماكرون​ أن "بلدان ​الإتحاد الأوروبي​ تنوي ضمان وجود شركاتها في ​إيران​ رغم قرار ​واشنطن​ حول ​الاتفاق النووي​".

وبدورها، صرحت ​المستشارة الألمانية​ أنغيلا ميركل في قمة ​​الاتحاد الأوروبي​​ والبلقان بأن الاتحاد جاهز لمناقشة تقليل الحواجز التجارية إذا ألغت واشنطن رسوم المعادن المستوردة من ​أوروبا​.

وقالت ميركل في القمة المكرسة لتكامل دول غرب البلقان مع الاتحاد الأوروبي والتي تجري في العاصمة البلغارية صوفيا: "لدينا موقف مشترك حول التجارة مع ​الولايات المتحدة​ حيث نريد استثناءنا من قائمة الدول المفروضة عليها ​الرسوم الجمركية​. وبعد ذلك سنكون مستعدين للحديث عن تقليل الحواجز التجارية".

أميركياً:

أشار ​​البيت الأبيض​​ إلى إن الولايات المتحدة والصين ستجريان محادثات بشأن التجارة يومي الخميس والجمعة، بينما يسعى العملاقان الاقتصاديان إلى تسوية خلافاتهما حول عدد من القضايا وتفادي حرب تجارية.

وأوضح البيت الأبيض أن وزير الخزانة ​ستيفن منوتشين​ سيرأس وفد الولايات المتحدة في المحادثات التي ستعقد في واشنطن وسينضم إليه وزير التجارة ويلبور روس والمفاوض التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ في المعاملات المبكرة اليوم مقتربة من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي سجلته الجلسة السابقة مع تقليص ​الدولار​ خسائره مقابل ​العملات الرئيسية​ الأخرى ليجري تداوله قرب أعلى مستوياته للعام 2018.

وبحلول الساعة 10:23 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.1% إلى 1288.65 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 27 كانون الأول عندما بلغ 1286.20 دولار يوم الأربعاء.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم يونيو حزيران 0.3% إلى 1288 دولار للأوقية.

واستقرت ​الفضة​ دون تغير يذكر في المعاملات الفورية عند 16.35 دولار للأوقية بعد أن لامست أدنى مستوياتها في أسبوعين عند 16.17 دولار خلال الجلسة السابقة.

وارتفع ​البلاتين​ 0.1% إلى 888.30 دولار للأوقية بعد أن سجل في وقت سابق أقل سعر له في خمسة أشهر عند 883 دولارا.

ونزل ​البلاديوم​ 0.2% إلى 981.20 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، صعدت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم، بعدما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة انخفاض المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأميركي بنسبة 0.34% خلال تعاملات اليوم إلى 71.73 دولار للبرميل.

كما ارتفع ​خام برنت​ بنسبة 0.16% إلى 79.41 دولار.