طور ​علماء​ صينيون ​بطارية​ كربونية قاعدية لتخزين الطاقة المولدة من الألواح الشمسية وطواحين الهواء، والتي يجري عبرها توفير الطاقة الكهربائية للاستخدام.

ووفقاً لتقرير موقع "​شينخوا​" ​الصين​ي، جرى تجربة نظام لتخزين الطاقة في البطاريات في معهد "داليان للفيزياء الكيميائية" في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين.

وأوضح العلماء أن هناك 46 مصباحاً للشوارع وأضواء للمناظر الطبيعية تستخدم ​الطاقة الشمسية​ للحصول على الإضاءة في المعهد، حيث كل عمود إنارة لديه لوحة شمسية لتوليد الطاقة، والتي ترسل إلى بطارية مجهزة أسفل العمود.

ويمكن للبطارية المشحونة بالكامل تشغيل مصباح الشارع لمدة تزيد على 23 ساعة، كما طُور النظام من قبل فريق بحث بقيادة البروفسور لي شيان فنغ والبروفيسور تشانغ هوامين من المعهد نفسه.

وأكد العلماء أن الطاقة المولدة من مصادر ​الطاقة المتجددة​ ليست مستمرة ومستقرة، ما يجعل من الصعب تنظيمها، في حين يمكن للبطارية الجديدة ضمان إخراج ثابت من ​الكهرباء​، وبمجرد تطبيقها، ويمكن أن يساعد ذلك في دفع استخدام الطاقة النظيفة من مصدر مساعد إلى مصدر توليد الطاقة المركزي، وهذا يضمن استمرار توافر الطاقة من دون انقطاع.