محلياً:

أعلن حاكم مصرف ​لبنان​ رياض سلامة أن البنك سيبيع سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار على مدى عام في إطار ​مبادلة​ ​ديون​ تقول الحكومة إنها ستعزز احتياطيات البنك المركزي وتقلص تكاليف خدمة الدين.

وأكد أن خطة لمبادلة ديون قيمتها 5.5 مليار إلى 6 مليار دولار أعلنها وزير المالية ​علي حسن خليل​ نهاية آذار.

وبموجب المبادلة المزمعة، تصدر الحكومة سندات جديدة بالعملة الصعبة قيمتها بين 5.5 مليار و6 مليار دولار وتقايضها بأذون خزانة بالليرة اللبنانية بأسعار السوق يحوزها البنك المركزي، بحسب ما ذكر سلامة.

ومن جهةٍ ثانية، اصدر رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ مذكرة إدارية تضمنت تعديل دوام ​شهر رمضان المبارك​ للموظفين والمستخدمين العاملين في الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات.

وفي ما يلي نص المذكرة: :طيلة شهر رمضان المبارك يكون دوام الموظفين والمستخدمين العاملين في الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات على الوجه التالي :

1 -أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعـة التاسعـة صباحـا حتى الرابعة عشرة بعد الظهر ويوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشرة ظهرا للموظفين والمستخدمين والاجراء الذين يطبق عليهم الدوام العادي.

2 -يخفض دوام الموظفين والمستخدمين والاجراء الذين يخضعون لدوام خاص بمقدار عدد الساعات ذاتها المخفضة للعاملين وفقا للدوام العادي وللجهات صاحبة الصلاحية تقرير كيفية تطبيق هذا التخفيض شرط التوفيق بين مقتضيات الصوم ومتطلبات العمل".

وفي سياقٍ آخر، عقدت ​​لجنة الإدارة والعدل​​، برئاسة النائب روبير غانم، الإجتماع الأخيرة في دورة ​المجلس النيابي​ الحالي، حيث أقرت إقتراح تعديل ​قانون التجارة​، الذي كانت قد أقرته اللجنة الفرعية المنبثقة عنها، وتمنى غانم للمجلس الجديد أن يكون على قدر كبير من المسؤولية.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر قارورة ​البنزين​ 95 أوكتان 400 ليرة والـ 98 أوكتان 300 ليرة و​المازوت​ بنوعيه 300 ليرة.

عربياً:

أعلن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في تغريدات في حسابه على ​موقع التواصل الاجتماعي​ "​تويتر​"، إن جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​" والمنتجين من خارجها لإعادة التوازن إلى سوق ​النفط​ وتشجيع الاستثمار في القطاع تتقدم بشكل جيد.

وأكد المزروعي على حسابه على تويتر "سنواصل بشكل جماعي التركيز علي هذه الأهداف".

وقال "لعقود عديده، دعمت صناعتنا ومكنت النمو والتنمية الاقتصاديين العالميين. الوفاء بالتزاماتنا، فاني علي ثقة بأننا سنستمر في ذلك لعقود قادمه".

وأضاف "تعتبر أوبك منظمه غير سياسيه، وهدفنا هو ضمان استقرار أسواق النفط من أجل ضمان الإمداد الفعال والاقتصادي والمنتظم للنفط للمستهلكين، والدخل الثابت للمنتجين، والعائد العادل لرؤوس الأموال المستثمرة في صناعه النفط".

أوروبياً:

أكد وزير ​الإقتصاد​ الفرنسي برونو لومير أنه "من غير المقبول أن تكون ​واشنطن​ الشرطي الاقتصادي للعالم".

وكان الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ قد أعلن يوم أمس عن انسحاب ​الولايات المتحدة​ رسميا من ​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​، ووقع مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي.

وبدوره، أكدت ​الرئاسة الفرنسية​ "اننا سنفعل ما بوسعنا لحماية مصالح شركاتنا الأوروبية في ​​إيران​​".

وكان ​الرئيس الاميركي​ ​دونالد ترامب​ قد أعلن يوم أمس عن انسحاب ​الولايات المتحدة​ رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع مرسوما يقضي بإعادة فرض ​العقوبات​ التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي.

أميركياً:

أعلن وزير ​الخزانة الأميركي​ ستيفن منوتشين إن من المقرر إلغاء التراخيص الممنوحة لشركتي "​بوينغ​" و"​ايرباص​" لبيع ​طائرات​ ركاب إلى ​إيران​، بعد قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق ​النووي​ الإيراني المبرم في 2015.

وقال ترامب إنه سيعيد فرض عقوبات اقتصادية أميركية على إيران جرى رفعها بموجب الاتفاق الذي انتقده بشدة.

ومن ناحيةٍ ثانية، ارتفع عائدات سندات ​الخزانة الأميركية​ لأجل عشر سنوات​ إلى 3.01%، أعلى مستوياته في أسبوعين، وارتفع عائد السندات لأجل خمس سنوات عند 2.84%، وكذلك عائد السندات لأجل عامين إلى 2.52%، في تمام الساعة 11:28 صباحاً بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك بعد إعلان ​الولايات المتحدة​ الإنسحاب من الاتفاق ​النووي​ الإيراني ووعد ​دونالد ترامب​ بإعادة فرض عقوبات على ​طهران​.

وارتفع مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس تحرك العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات- بنسبة 0.16% ووصل إلى مستوى 93.265.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها فيما يقرب من أسبوع مع تعزز الدولار بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني والذي دعم أسعار النفط ودفع عوائد سندات الخزانة الأميركية للارتفاع.

وصعد الدولار مقابل الين مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف مما دفع عائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات للاقتراب من 3%.

وبحلول الساعة 10:13 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.65% إلى 1305.16 دولار للأوقية.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم حزيران 0.6% إلى 1305.70 دولار للأوقية.

وانخفضت الفضة 0.4 % في المعاملات الفورية إلى 16.36 دولار للأوقية وتراجع البلاتين بالنسبة ذاتها إلى 908.60 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم، عقب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق ​إيران​ ​النووي​ أمس، ووعد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بإعادة فرض عقوبات على صادرات البلاد من الخام.

وصعدت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم حزيران بنسبة 2.16% ووصل إلى مستوى 70.55 دولار، وارتفعت عقود ​خام برنت​ تسليم تموز 2.31% عند 76.58 دولار، في تمام الساعة9:21 صباحاً بتوقيت بيروت، ليتداول الخامان قرب أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014.

ومن جهةٍ ثانية، انخفض سعر العملة الرقمية "​بتكوين​"، خلال تعاملات اليوم، بنسبة 1.12% إلى 9055.59 دولار، في تمام الساعة 09:19 صباحًا بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك بعد أن أظهرت ورقة بحثية نشرها الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو تشير إلى أن تراجع البيكتوين بعد وصولها لمستوى 20 ألف دولار كان نتيجة لإطلاق تداول عقودها الآجلة.

كما تراجعت "الإثيريوم" 2.32% عند 721.69 دولار، وانخفضت "​بتكوين كاش​" 4.18% إلى 1499.6 دولار، وهبطت "​الريبل​" 4.19% إلى 0.77 سنت.

ومن جهته، أكد وزير ​الاقتصاد التركي​ ​نهاد زيبكجي​ أن "​تركيا​ ستمضي قدما في تجارتها مع ​إيران​ بقدر المستطاع ولن تكون خاضعة لمحاسبة أي جهة أخرى"، مشيراً إلى أنه "من الآن فصاعدا، سنتعامل في تجارتنا مع إيران في الإطار الممكن حتى النهاية ولن نقدم كشف حساب لأحد عن هذا".

وفي هذا السياق، سجلت ​الليرة التركية​ مستوى قياسيا منخفضا جديدا مقابل ​الدولار​فلامست 4.3519 في المعاملات الآسيوية ثم قلصت خسائرها لتسجل 4.3339 في الساعة 7:35 صباحاً بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك بعد أن انسحب الرئيس ​دونالد ترامب​ الولايات المتحدة من الاتفاق ​النووي​ الإيراني مما زاد مخاوف المستثمرين الذين تتركز أنظارهم على قدرة البنك المركزي على محاربة ​التضخم​.

كما تسببت الدعوة إلى ​انتخابات​ مبكرة في 24 حزيران إلى حالة من عدم التيقن السياسي مما زاد الضغوط على الليرة.

وخسرت العملة نحو 13% من قيمتها أمام نظيرتها الأميركية منذ بداية العام.