زادت في السنوات الأخيرة ظاهرة سفر اللبنانيين في فصل الصيف إلى الخارج لقضاء العطلة، وخاصة في الدول المجاورة كتركيا، وقبرص، واليونان، ومصر وغيرها. وما شجّع اللبنانيين على السياحة الخارجية، الاسعار المغرية والملفتة مقابل الإرتفاع الكبير للأسعار في لبنان، أضف إلى ذلك سهولة حجز الفنادق وتذاكر السفر "Online" بطريقة آمنة وسريعة.

 

وعادة ما يستخدم اللبنانيون المواقع الشهيرة كـ "Booking.com" و "Expedia" وغيرها، للحصول على أفضل الأسعار الممكنة، دون التعرض لأي عملية نصب أو إحتيال .. ولكن العروضات الكثيرة الموجودة على هذه المواقع تصعّب من مهمة إختيار العرض الأفضل، لذلك قرر الشاب اللبناني محمد جابر تطوير منصة إلكترونية وتطبيق لبناني ذكي خاص بمحبي السفر يحمل إسم "Awfarli"، لمساعدتهم على إيجاد أفضل العروضات فيما يتعلق بالفنادق وتذاكر السفر.

 

ولأن "Awfarli" هو اول تطبيق لبناني خاص بحجوزات السفر والفنادق، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع محمد، الذي تحدث عن ميزات التطبيق، وسهولة إستخدامه.

 

 

ما هو تطبيق "Awfarli" ؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Awfarli" هو منصة إلكترونية وتطبيق ذكي خاص بحجوزات الفنادق وحجوزات تذاكر الطيران، حيث بإمكان اي شخص ان يجد أفضل العروضات والأسعار بطريقة سهلة وبسيطة.

و"Awfarli" يعدّ اول منصة إلكترونية لبنانية خاصة بحجوزات الفنادق وتذاكر الطيران، حيث يعمل الموقع على إيصال المستخدمين إلى اكبر عدد ممكن من الخيارات والأسعار التي تناسب الجميع.

لا شك ان هناك العديد من المواقع المتخصصة في حجوزات الفنادق وتذاكر الطيران في العالم العربي والمنطقة، ولكن ما يميّز "Awfarli" انها صُممت بطريقة بسيطة تسهّل على المستخدم عملية الحجز. كما انها تدعم اللغتين العربية والأجنبية، وتتيح للمستخدم كافة طرق وعمليات الدفع الإلكترونية.

 

 

ما الذي دفعك إلى تطوير هذا التطبيق خاصة ان هناك الكثير من التطبيقات والمواقع الإلكترونية المشابهة؟

 

حجوزات السفر والفنادق "Online" اصبحت عملية منتشرة بشكل واسع في لبنان والمنطقة، خاصة انه يؤمن للمستخدمين خيارات عديدة ويوفّر عليهم مبالغ كبيرة من المال. أضف إلى ذلك أن عملية الدفع الإلكتروني اصبحت عملية آمنة لأبعد الحدود.

لذلك قررت أن أطلق تطبيق ومنصة إلكترونية لبنانية، خاصة ان عدد كبير من اللبنانيين يسافرون بشكل سنوي تقريبا. وبما ان الخيارات كثيرة أما المستخدمين وأعداد المواقع الإلكترونية والتطبيقات كبير جدا، مما يصعّب عملية الإختيار، قررت جمع كل هذه الخيارات على منصة واحدة وبأسعار تنافسية. فبدلا من إضاعة الوقت لزيارة أكثر من موقع، قمت بجمع أكثر من 200 شركة وموقع داخل منصة "Awfarli" الذي يقوم بعملية تصفية دقيقة وعرض أفضل العروضات أمام المستخدم.

 

وعملية الدفع لا تتم عبر "Awfarli"، فخيار المستخدم ينقله إلى الموقع الأصلي الذي يقدّم هذا العرض، ويتم الدفع في الموقع الأصلي. فمهمة "Awfarli" تنحصر فقط في تسهيل عملية البحث للوصول إلى أفضل عرض ممكن إن كان من ناحية الفنادق او تذاكر السفر.

 

 

 

برأيك ما الذي سيدفع الناس لإستخدام "Awfarli" بدلا من "Booking.com" او "Trivago" وغيرها من المواقع والتطبيقات المعروفة؟

 

كما ذكرت سابقاً، "Awfarli" لا يقدّم عروضات خاصة به، بل يعرض للمستخدم افضل العروضات الموجودة في كل المواقع الخاصة بالسفر والحجوزات، فـ "Awfarli" يقوم بعملية تصفية دقيقة ويسهّل على المستخدم عملية الإختيار، فبدلا من البحث في عدد كبير من المواقع لإيجاد العرض الأفضل، أصبح بإمكانهم الوصول إلى كل العروضات المتاحة عبر موقع واحد فقط. وبرأيي هذا ما سيدفع الناس لإستخدام "Awfarli". أضف إلى ذلك انه يجمع بين حجوزات الفنادق وحجوزات التذاكر، في حين ان التطبيقات الأخرى تقدذم فقط خدمة البحث عن فنادق.

 

 

 

 

متى قمت بإطلاق "Awfarli" ؟ وكم يبلغ عدد المستخدمين حتى اليوم؟

 

العمل على المشروع بدأ منذ عام تقريباً، والموقع الرسمي أصبح متاحاً للمستخدمين منذ حوالي الـ 6 أشهر، في حين ان التطبيق اليوم متاح لمستخدمي "iOS" منذ حوالي الشهرين، ولدينا حتى الأن حوالي 1000 مستخدم نشط، ونعمل على إطلاق النسخة الخاصة بـ "أندرويد" قريبا جداً.

واعتقد أن النتيجة مرضية حتى الان خاصة اننا لا نقوم بالتسويق للموقع وللتطبيق إلا من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.

 

 

كيف تحصل على أرباح مادية من خلال "Awfarli" ؟

 

نحصل على نسبة صغيرة من المواقع التي يتم الحجز من خلالها، فعند كل حجز يقوم به المستخدم نحصل في "Awfarli" على نسبة صغيرة من الأرباح.

 

 

ما هي أهدافكم المستقبلية ؟

 

نسعى للعمل أكثر على مشروع "Awfarli"، لتغطية منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، كما سنعمل على توسيع هذه المنصة بشكل اكبر لتشمل سلة متكاملة (Packages)، وان لا تبقى محصورة فقط بالفنادق وتذاكر السفر .. فعلى سبيل المثال سيصبح بإمكان المستخدمين حجز سيارات الأجرة، والمطاعم وبعض النشاطات، وغيرها من الأمور الاخرى.