كشف الجيش الروسي النقاب عن أحدث ​روبوت​ات حربية تم تطويرها، يتوقع أن تغير من استراتيجية الحروب في المستقبل، وذلك استعدادا لعرض ال​روبوتات​ خلال موكب يوم النصر السنوي، الذي سيقام الأربعاء المقبل، احتفالا بذكرى انتصار الحلفاء على النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وتستعد ​روسيا​ لعرض 5 روبوتات حربية جديدة، تزعم أنها جاهزة الآن للانطلاق إلى ساحة المعركة، وسط تعهدات من وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو بتسريع عملية أتمتة الآلة العسكرية للكرملين.

1 روبوت نيريختا Nerekhta:

وهو روبوت على شكل مركبة حربية، تسير على عجلات شبيهة بعجلات الدبابة، ويتم التحكم فيها عن بعد لأغراض القتال والمراقبة والنقل.

وروبوت نيريختا مزود بمدفع رشاش، وهو مناسب لحمل رشاش من طراز كلاشنيكوف PKT 7.62 أو قاذفة قنابل يدوية 30 مم، وبه جهاز مراقبة مجهز بمجموعة من المعدات الإلكترونية والبصرية، يمكنها اختيار الأهداف على بعد 5 كيلومتر تقريبا.

2 روبوت أوران-9

أما روبوت أوران Uran-9 فهو مزود برشاش آلي 7.62، وكذلك مدفع أوتوماتيكي 30 مم، كما يمكن تزويده بصواريخ مضادة للطائرات أو مضادة للدبابات، وهو روبوت للدعم العسكري في الأساس، يمكنه تدمير الدبابات ونقاط التمركز العسكرية المعادية.

و​الروبوت​ مزود بتقنية تسمح له ببعض الاستقلالية أثناء القتال، فيمكنه اكتشاف قذائف العدو الموجهة بالليزر، ونشر ستار من الدخان لتشتيتها، ويخطط الروس في استخدام روبوت Uran-9 في عمليات مكافحة ​الإرهاب​.

3 روبوت أوران-6

وروبوت أوران Uran-6 هو مركبة أرضية متعددة المهام تعمل عن بعد، وهي في الخدمة حاليا ضمن ​القوات المسلحة​ الروسية، وقد تم تصميمها في المقام الأول لأغراض إطفاء الحرائق وتفكيك ​المتفجرات​ والعبوات الناسفة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، وتدمير الأهداف الخطرة مثل ال​مخازن​ العسكرية ومخازن الذخيرة ومحطات البتروكيماويات.

ويناسب روبوت Uran-6 مهام اختراق و​تنظيف​ حقول الألغام الأرضية وعمليات المراقبة والاستطلاع، فهو مزود بدرع أمامي قوي، وهو يزن 6 أطنان مما يمكنه من تحمل انفجار الألغام الأرضية من تحته.

4 روبوت سوراتنيك

وانتهت اختبارات الروبوت سوراتنيك Soratnik في نهاية عام 2017، ويعني اسمها بالروسية الرفيق الجندي، وهي مركبة يتم التحكم فيها عن بعد، قادرة على التقاط الأهداف وتتبعها وإطلاق النيران عليها بالسلاح المناسب لها من ضمن أسلحتها، وهو يعمل بثلاثة أوضاع: التحكم المباشر عن بعد، والوضع النصف آلي، والوضع الآلي بالكامل.

ويحمل روبوت سوراتنيك على متنه مدفع رشاش مضاد للأفراد وصواريخ مضادة للدبابات، ويمكن توجيه تلك الأسلحة عن بعد باستخدام طائرة استطلاع بدون طيار (درونات) Drones، ويصل مدى تشغيل سوراتنيك إلى 400 كيلومتر، وسرعته القصوى تصل إلى 50 كيلومتر في الساعة تقريبا، ويمكن التحكم به من على بعد 10 كيلومتر تقريبا.

5 روبوت فيخر

وروبوت فيخر Vikhr هو مركبة استطلاع يتم التحكم فيها عن بعد، يمكن استخدامها للتعامل مع الأهداف الأرضية والجوية، وهي مركبة برمائية كاملة، يمكنها السباحة في ​الماء​ بسرعة 10 كيلومتر في الساعة، ويبلغ سرعتها على الأرض 80 كيلومتر في الساعة.

وروبوت فيخر مزود بمدفع رشاش 30 مم، ومدفع رشاش محوري عيار 7.62، بالإضافة إلى قاذفة صواريخ مضادة للدبابات، ويتم التحكم فيه من على بعد 5 كيلومترات تقريبا، ولا يزال قسم الأبحاث والتطوير التابع لوزارة الدفاع الروسية يعمل على تحسين قدراته.