أكدت بيانات رسمية أن ​دولة قطر​ اشترت أوائل العام الجاري شقة فاخرة في برج ترامب الدولي في ​نيويورك​ بعد شهر من إسقاط طعن قضائي كان يهدف لمنع الرئيس الأميركي من الاستفادة من صفقات كهذه.

وأشار تقرير نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية إلى أن قيمة الشقة في البرج الذي يقع في جزيرة منهاتن، وهو أحد الأبراج السكنية التابعة لشركة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، تبلغ 6.5 مليون دولار، حيث تثبت سجلات المدينة أن البعثة القطرية في ​الأمم المتحدة​ وقّعت على اتفاقية شراء الشقة في 17 كانون الثاني المنصرم، لترتفع بذلك حصتها في المبنى إلى أربعة ​شقق​ تصل قيمتها إلى 16.5 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في البعثة القطرية رفض الكشف عن هويته قوله في رسالة إلكترونية إن تلك الشقق تستخدم حصرا لإسكان الدبلوماسيين العاملين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، مشددا على أن شراءها جاء بسبب موقع المبنى لا أكثر، بينما رفضت شركة ترامب التعليق على الموضوع للصحيفة.

وأوضح التقرير أن الحكومة القطرية اقتنت الشقة، التي تضم ثلاث غرف نوم، من شقيقتين اشترتاها في عام 2007 بقيمة خمسة ملايين دولار، بينما تحصل شركة ترامب على مدفوعات مقابل الخدمات المقدمة لنزلاء البرج، وتصل قيمة هذه المدفوعات بالنسبة لتلك الشقة أكثر من ثلاثة آلاف دولار شهريا، حسب المعلومات الأرشيفية.

وذكّر التقرير بأن قاض في نيويورك رفض في 21 كانون الأول رفع قضية ضد ترامب، تلبية لطعن قدمه نشطاء اتهموا ترامب ب​مخالفة​ دستور البلاد، وخاصة تلك المادة فيه التي تمنع رئيس الدولة من تسلم هدايا أو مدفوعات مالية من زعماء أو مسؤولين أو حكومات أجنبية، وذلك على خلفية جمع شركته مدفوعات تتجاوز قيمتها 225 ألف دولار شهريا من حكومات ​أفغانستان​ و​الهند​ وقطر و​السعودية​، مقابل الخدمات المقدمة للشقق التي تملكها الشركة في المبنى.

ويصر محامو ترامب على أن شركته لا تحصل إلا على مدفوعات مقابل الخدمات، مشددة على أنها لا تخرج عن أسعار السوق العادلة ولا تشكل مخالفة للدستور.