خاص ــ الاقتصاد

لم تكن مهمة الشريكين صعبة للإيقاع بضحيتهما، بل كانت أسهل وأسرع مما توقعا، لقد استفادا علاقتهما الحديثة العهد بفتاة ميسورة مادياً، واستغلا وضعها الصحّي ومعاناتها من مرض الأعصاب، وأوهماها بمشاركتها في مشاريع تجارية متعددة الأوجه تدرّ عليها الأرباح، وتمكنا من قبض عشرات آلاف الدولارات منها، إما نقداً وإما عبر شيكات مصرفية، الى أن انتهى الأمر بيد القضاء الذي أوقف أحدهما بينما توارى الآخر عن الأنظار، وأحيلا الى المحاكمة.

وعلى قاعدة "الطيور على أشكالها تقع"، تعرّف "كليم. ن" و"كريم. ذ" على بعضهما البعض، بواسطة شخص ثالث يدعى "أحمد. ك"، الذي كان يعمل مع "كليم" في مجال ​تجارة​ ​العقارات​ و​السيارات​، وحصل تعامل بينهما في مجال السيارات لسنوات عدة، أقدم خلالها "أحمد" على تعريف "كليم" على المدعية "ريان. ع" عندما أحضرها معه الى معرض السيارات العائد لـ"كريم"، وأعلم الأخير أنها شريكته بملكية مطعم في منطقة الحمراء في بيروت، وقد اشترى سيارة منه بموجب شيكات مصرفية.

منذ تلك الزيارة، بدأت خطة الصديقين الهادفة الى الايقاع بضحيتهما، درسا كل الطرق المؤدية للهدف، وفي نهاية المطاف تحقق ما كان يصبوان اليه، إذ نحجا معاً عبر المناورات الاحتيالة حمل "ريان" على تسليمهما شيكات مصرفية، وقاما بالتصرف بها لكونها مسحوبة لحسابهما، كما عمل "كريم" على استمالة المدعية وأوهمها بأنه صاحب شركة توزيع إعلانات وتوصيل طلبات، وعرض عليها الدخول شريكه في هذه المشاريع، وأقنعها بتسليمه مبلغ 30.000 دولار أميركي، كما وعدها بأنها ستكون شريكته في مشروع تجاري جديد، وتمكن بالفعل من قبض الأموال من "ريان" بالاضافة الى شيكات مصرفية مسحوبة لأمره، وطلب منها أيضاً أن تعطيه شيكات باسم "كليم. ن" بحجة أنه مدين له بمبلغ ​مالي​، لا بد من تسديده.

وفيما كانت المدعية تتواصل مع "كريم" للإستفسار منه على موعد انطلاق المشاريع التجارية، وطريقة ادارة تلك المشاريع، اكتشفت أن شريكها المزعوم توارى عن الأنظار، بينما ألقي القبض على المدعى عليه "كليم. ن" الذي اعترف بقبض 18000 دولار أميركي من "ريان"، نقداً وبموجب شيكات مصرفية، وأنه أصبح صديقاً لها، وقد تبيّن أن المدعية تعاني من مرض في الأعصاب، وأن المدعى عليهما استغلا وضعها الصحي واستوليا على أموالها بالطرق الإحتيالية.

قاضي التحقيق في بيروت جورج رزق، الذي أجرى تحقيقاته في هذه القضية، خلص الى إصدار قرار ظنّي، طلب فيه عقوبة السجن ثلاث سنوات للمدعى عليهما "كليم. ن" و"كريم. ذ"، بجرم الاستيلاء على أموال المدعية "ريان. ع" بالطرق الإحتيالية، وأحالهما الى القاضي المنفرد الجزائي في بيروت لمحاكمتهما، وذلك سنداً للمادة 655 من قانون العقوبات، معتبراً أن الأدلة ثابتة عليهما بدليل إعتراف الموقوف "كليم. ن" بما نسب البه وبحصوله على مبلغ 18 ألف دولار من المدعية، وبقرينة فرار المدعى عليه "كريم. ك" من وجه العدالة.