محلياً:

أشارمدير إدارة ​الشرق الأوسط​ و​آسيا​ الوسطى في صندوق النقد صندوق جهاد أزعور الى أن لبنان بحاجة إلى معالجة عجزه المالي الضخم والعمل على إجراء إصلاحات هيكلية لمساعدة اقتصاده على النمو وإعادة هيكلة القطاعات الرئيسية مثل ​الكهرباء​ والاتصالات.

وأوضح أن لبنان بحاجة إلى تقليص تلك الفجوة، التي سبق أن وصفها الصندوق بأنها غير مستدامة، تدريجيا إلى 5% من الناتج الإجمالي، لافتا الى أن اقتصاد لبنان، الذي يستعد لانتخاباته البرلمانية الأولى منذ 2009، ينمو بوتيرة بطيئة تدور بين 2% و2.5%.

كما لفت الى أن ​الاقتصاد اللبناني​ لا ينمو بما يكفي لتحقيق الاستقرار في ​الوضع المالي​ فضلا عن معالجة عدد معين من القضايا ومن بينها قضية اللاجئين.

وتابع قائلا أن تعهدات بمساعدات تتجاوز 11 مليار دولار تلقاها لبنان خلال مؤتمر في ​باريس​ الشهر الماضي هي الحافز الملائم للبلد لكي يزاوج بين برنامج الاستثمار وإصلاح مالي ملائم مع إعادة هيكلة بعض القطاعات الرئيسية الضرورية لرؤية الاقتصاد ينمو مجددا.

ومن ناحيةٍ ثانية، استقبل الرئيس عون وفدا من نقابات المؤسسات الغذائية في لبنان ضم رئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان ​سنو​، ورئيس نقابة اصحاب الصناعات الغذائية في لبنان احمد حطيط والسيدة كلود باقاليان من تجمع اصحاب المطاحن في لبنان، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على الاوضاع التي تمر بها نقاباتهم مؤسساتهم، لاسيما في ظل المنافسة الخارجية من عدد من الدول.

وشدد الوفد على ضرورة حماية قطاع صناعة و​تجارة​ ​المواد الغذائية​، بتأمين الحماية لهذه المؤسسات من الاغراق الذي تلجأ اليه دول عدة تتسبب بمنافسة غير متكافئة مع القطاعات الغذائية اللبنانية عموما، وقطاع المطاحن والزيوت النباتية خصوصا. وطالب الوفد بضرورة وضع رسوم وقائية على الاصناف المستهدفة التي تنتج عنها زيادة غير واقعية بالواردات، او بالسماح للمؤسسات اللبنانية بالعمل من دون اية عراقيل كي تستمر في ايجاد فرص لليد العاملة اللبنانية.

وأبلغ عون الوفد أنه سيتابع المطالب التي قدمها مع الجهات المعنية، مؤكدا ضرورة اتخاذ اجراءات للحد من منافسة اليد العاملة الاجنبية للعمال اللبنانيين، وكذلك لعدم اغراق الاسواق اللبنانية بمنتجات تؤثر سلبا على قطاعات الانتاج في لبنان.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت شركة "​​سوكلين​​" انه "بناءً على تعليمات مجلس الانماء والاعمار ووفقاً للعقود الموقّعة مع ​الحكومة اللبنانية​ التي يمثّلها، تعلن شركة سوكلين أنّ يوم الإثنين الموافق فيه 30/04/2018 كان آخر يوم عمل لها لخدمات كنس وجمع ​النفايات​ ضمن نطاق مدينة بيروت الإدارية و​وسط بيروت​ التجاري، وبالتالي توقفت الشركة عن تأدية الأعمال المذكورة إبتداءً من الأوّل من أيّار 2018 باعتبار أنّ تنفيذ هذه الأعمال قد أسندته الحكومة اللبنانية ممثّلةً بمجلس الإنماء والإعمار إلى مقاول جديد.

وتنتهز شركة سوكلين هذه المناسبة لتتقدّم بالشكر الجزيل من جميع المواطنين الكرام ومن كل الذين ساهموا بشكل أو بآخر بتسهيل وإنجاح عملها ومساعدتها خلال عقدين ونيّف من الزمن على جعل العاصمة بيروت والمناطق الواقعة ضمن نطاق عمل الشركة من أنظف الأماكن والمدن في العالم".

وفي سياقٍ آخر، إرتفع اليوم سعر صفيحة ​البنزين​ 98 أوكتان و​الديزل​ أويل والمازوت الاحمر 300 ليرة لبنانية، والبنزين 95 أوكتان 200 ليرة لبنانية، وسعر قارورة ​الغاز​ 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي :

-بنزين 98 اوكتان 27800 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 27100 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 19000ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 18900 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات14600 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى 75,17 دولارا ​اميركية​.

عربياً:

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن ​​السعودية​​ تتجه نحو خفض عجز ميزانيتها إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأضاف متحدثا خلال مؤتمر في ​الرياض​ أن نتائج أداء ​الميزانية العامة​ للربع الأول من السنة تظهر تقدما كبيرا في تنمية الإيرادات غير النفطية ورفع كفاءة الإنفاق في البلاد.

وتعتزم السعودية الوصول إلى ميزانية بلا عجز بحلول 2023.

ومن جهةٍ ثانية، رفع ​​صندوق النقد الدولي​​ توقعاته لنمو الاقتصاد ال​​مصر​​ي إلى 5.2% في السنة المالية 2018 ارتفاعاً من 4.2% في السنة الماضية.

وأوضح الصندوق في تقرير "آفاق الاقتصاد الإقليمي: منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​أفريقيا​ و​أفغانستان​ و​باكستان​" الصادر اليوم، أن نمو ​​الاقتصاد المصري​​ من المتوقع أن تتسارع وتيرته ليصل إلى 5.5% في السنة المالية 2019.

وأضاف تقرير صندوق النقد الدولي، أن الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز في مصر ستدعم مواصلة نمو الاقتصاد المصري.

وذكر أن آفاق النمو في مصر تحسنت مقارنة بتنبؤات تشرين الأول 2017، ففي سياق برنامجها الذي يدعمه الصندوق، لا يزال تحسن مستوى الثقة مستمراً في تعزيز الاستهلاك والأستثمار الخاص، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات و​السياحة​.

أوروبياً:

نما نشاط التصنيع في ​​منطقة اليورو​​ خلال نيسان بأبطأ وتيرة في أكثر من عام، مما يشير إلى استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي بعد طفرة 2017.

وأعلنت "آي إتش إس ​​ماركيت​​"، تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في منطقة اليورو للشهر الرابع على التوالي إلى 56.2 نقطة عند أدنى مستوى منذ آذار 2017، على الرغم من أن القراءة أعلى هامشيًا عن التقدير الأولي البالغ 56 نقطة، لكنه منخفض من 56.6 نقطة في آذار.

وأوضحت "آي إتش إس ماركيت" أن التباطؤ في قراءة المؤشر ترجع إلى تباطؤ زيادة الطلبات الجديدة و​التوظيف​.

وارتفع اليورو بنسبة 0.13% إلى 1.2009 دولار، في تمام الساعة 11:20 صباحًا بتوقيت بيروت.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم مع انخفاض العملة الأميركية، مع ترقب المستثمرون نتائج اجتماع ​الفيدرالي الأميركي​.

وارتفع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.56% إلى 1311.09 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:32 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجع في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياته منذ 29 كانون الأول عند 1301.5 دولار، كما صعدت عقود المعدن النفيس الآجلة تسليم حزيران 0.3% عند 1310.9 نقطة.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر ​الدولار​ – الذي يتتبع حركة العملة الأميركية مقابل ست عملات – 0.23% إلى 92.25، ليظل قرب أعلى مستوياته في أربعة أشهر.

وعلى صعيدٍ آخر، استقر سعر خام "برنت" خلال تداولات اليوم بينما ارتفع ​الخام الأميركي​، رغم تقديرات أشارت إلى ارتفاع المخزونات الأميركية، واحتمالية انسحاب أميركا من الاتفاق ​النووي​ الإيراني.

واستقرت عقود خام "برنت" تسليم حزيران عند 73.17 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:58 صباحًا بتوقيت بيروت.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم حزيران 0.4% إلى 67.52 دولار للبرميل، بعدما سجلت عند تسوية الأمس أدنى مستوياتها في أسبوعين عند 67.25 دولار.