بيّن مسح لـ"رويترز" أن إنتاج "​أوبك​" من النفط انخفض في نيسان إلى أدنى مستوياته في عام بسبب تراجع الإنتاج في فنزويلا وانخفاض الشحنات من منتجين أفارقة، لتصل نسبة الامتثال باتفاق خفض الإمدادات إلى مستوى قياسي جديد.

ولفت المسح إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ضخت 32.12 مليون برميل يوميا هذا الشهر، بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عن آذار. ووفقا لمسوح "رويترز"، فإن إجمالي الإنتاج في الشهر الحالي هو الأدنى منذ نيسان 2017.

تعكف "أوبك" على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق مع روسيا وغيرها من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة للتخلص من فائض المعروض. وبدأ سريان الاتفاق في كانون الثاني 2017 ويستمر حتى نهاية 2018.

وكشف المسح أن نسبة امتثال المنتجين المشاركين في الاتفاق بالتخفيضات المتفق عليها بلغت 162 % مقارنة مع نسبة معدلة بلغت 161% في آذار. ومن جديد، لم تظهر أي مؤشرات على أن السعودية أو غيرها من كبرى الدول المنتجة زادت الإنتاج كثيرا للاستفادة من ارتفاع الأسعار أو لتعويض انخفاض فنزويلا.

وفي نيسان، كان الانخفاض الأكبر في الإمدادات من نصيب فنزويلا، التي يتعطش قطاعها النفطي للأموال بسبب الأزمة الاقتصادية. وأظهر المسح أن الإنتاج تراجع إلى 1.50 مليون برميل يوميا في نيسان.