أشار مساعد المدير العام، رئيس مجموعة تطوير المؤسسات في "​بنك بيبلوس​"، رفول رفول، في المؤتمر المصرفي العربي، إلى أن "التحول الرقمي سيقلّص عدد البنوك، كما أن وكالات السفر ستصبح من الماضي، ,ستواصل الخدمات المصرفية الرقمية تقليص عدد فروع ​البنوك العالمية​ بنسبة 4 إلى 5% سنوياً".

وأضاف رفول، خلال جلسة العمل الأولى للمؤتمر تحت عنوان "ابتكارات التكنولوجيا المالية وأثر التحول الرقمي على مستقبل الفروع والخدمات المصرفية"، وجد الباحثون أن العملاء يفضلون زيارات المكاتب الفرعية على الخدمات المصرفية عبر ​الإنترنت​ ينبع من القدرة على رؤية شخص ما لحل أي مشاكل قد تنشأ. لكن كما يقول ماثيو شارب من شركة ​الخدمات المالية​ نوفانتاس: ما زال الناس متعلّقين بهذا الشعور بالراحة المتمثّل بوجود فرع ​قريب​ إذا احتاجوا ذلك".

من جهته، مدير تطوير الأعمال المصارف الإسلامية في وكالة "Capital intelligence" للتصنيف الاءتماني، د. غسان شماس، حاضر عن الذكاء الإصطناعي فقال أنه "يتيح للآلات والحواسيب ان تتعلم من التجربة بإعادة صياغة برمجياتها وتحسين أداءها والإضافة عليها، تتفاعل مع المحيط المتصل بها وتتأقلم بشكل يجعلها تقرر بين عدة مسارات وإجراءات وتعديل منسوبها وإنتاجها، تخزين كمًّا هائلاً من المعلومات الآنية واستعمالها لتنفيذ خطوات وقرارات تعتبر ذكية بتفاعلها مع البيئة الخارجية، تنفّذخطوات مبرمجة وفق حالات معيّنة "Situational decision making" وليس وفق برمجية تسلسليّة "Sequential programming".

وتابع شماس، خلال محاضرته، الحديث عن الحدود الرقمية الجديدة فقال: "السرعة الحاسوبية الفائقة وتطور الذاكرة الإلكترونية كبيرة الحجم تخول الحواسيب للقيام بأعمال يعجز عنها الإنسان لخلوّها من العامل المزاجي والعامل التعبي. وأن تطوير الحواسيب فائقة الذكاء وسهلة التجهيز جعلت شركات التكنولوجيا تعوّل عليها أكثر وأكثر عوضاً عن البشر. الإستثمار بالذكاء الرقمي بلغ عتبة 30 مليار دولار في 2016 بريادة شركات التكنولوجيا العالمية ولكن أيضاً القطاع المصرفي وان بحجم أقل"، مشيراً الى ان مجمل الإستثمارات تركّزت على تعليم الآلة.

وبدوره، أكد مدير اقليمي بـ"تومسون رويترز" مهاب كورا أن "التعلم العميق يؤجج صناعات التمويل، فالتحليل السريع يوفر فرص أكبر بالتزامن مع دفع المنافسة التقليدية إلى أقصى حدودها، فالصناعة المالية تتجه نحو GPUs". وقال أن "البنوك والشركات الإستثمارية قاموا بالتحول إلى "GPUs" لتحقيق التعلم العميق والتحليل السريع"، مضيفًا أن "البنوك تقوم بملايين التحويلات في اليوم، ولكن القليل منها يتمكن من إستخدام نموذج الإحتيال".

ومن ناحيته، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة ""Enterpreneur Ventures Network Holding" ومؤسس "Fintech Entrepreneur immersion initiative" في لبنان، معن برازي، انشاء "fintech sellbox" مشترك بين بيروت، عمان والقاهرة وأن "أي مبادرة تطرح حلول جديدة يجب اعطاءه من البلد المعني فترة سماح بين 6 اشهر وسنة قبل أن يسجل شركته".

كما قدّم برازي بعض الإقتراحات وهي كالتالي: "1- إحراز التقدم السريع 2- تحقيق النمو 3- الإستفادة من ثورة "فينتك" 4- تحجيم الفرص في الوقت الحقيق للدفع 5- رقمنة الفروع المصرفية 6- تغيير أسلوب الإعلان 7- خلق صندوق "فينتك" 8- تمكين الشريعة من ريادة الأعمال 9- تمكين الحوافز الرقمية 10- المساعدة في إضفاء الطابع المهني على الممارسات التجارية والقدرة على التشغيل 11- ضمان توفير فرص متكافئة في مجال المعرفة 12- قيادة الموضوعات الإقليمية الحيوية مثل الشفافية في إدارة الشركات وتمكين المرأة وريادة الأعمال الاجتماعية 13- دعم الحكومة للتأكيد على أن النظام البيئي هو جوهر التنمية 14- التواصل الإقليمي مع السلوك العالمي من خلال القواسم المشتركة لأفضل الممارسات".