دشنت الحكومة ​الأردن​ية، محطة جديدة للطاقة الشمسية، تعد الأكبر بقدرة 103 ميغاواط تستغل للاستخدامات المنزلية.

وأقيم المشروع على مساحة حوالي 3 آلاف دونم، وتم تنفيذه من قبل ائتلاف شركتين إماراتية وإسبانية، حيث تم البدء بالمشروع في آب من عام 2016، بمشاركة 85% من المتعهدين المحليين، و15% من المتعهدين الدوليين.

وبلغت كلفة إنشاء المحطة 120 مليون دولار، وقدمها "صندوق أبو ظبي للتنمية" على شكل منحة. ونفذت الحكومة المشروع، باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية "PV"، وربطت المحطة الشمسية بشبكة ​الكهرباء​ من خلال محطة مركزية تم بناؤها من قبل شركة الكهرباء الوطنية خصيصا لهذا المشروع.

وأكد وزير ​الطاقة​ والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين، أن ​قطاع الطاقة​ كان يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن الحكومة وضعت استراتيجية شاملة لقطاع الطاقة تضمنت مجموعة من الإجراءات لتخفيف عبء فاتورة الطاقة، والاعتماد على مصادر الطاقة المحلية.

وتولد ​مشاريع الطاقة​ المتجددة العاملة في الوقت الراهن بالأردن، نحو 700 ميغاواط، وتساهم بنحو 8%، من مجمل الطاقة المنتجة، وتسعى ​الحكومة الأردنية​ لإنتاج 20% من الطاقة الكهربائية عبر مشاريع الطاقة المتجددة بحلول 2020.

وأشار الوزير إلى أن معظم مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن هي ​استثمارات​ للقطاع الخاص وتقدر قيمة ​الاستثمارات​ فيها بنحو 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن مشروع محطة القويرة هو منحة كريمة من صندوق أبو ظبي للتنمية ضمن مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار المنحة ​الخليجية​ معربا عن شكره وتقديره لدولة الإمارات على هذا الدعم الكريم.